الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

إلى اللقاء في 2026.. البرازيل تكرس عقدة "الأجانب" في كأس العالم

انتهت مغامرة منتخب كوريا الجنوبية بقيادة مدربه البرتغالي باولو بينتو، في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، من دور الـ16.

وخسر الفريق الآسيوي أمام منتخب البرازيل بنتيجة 1-4 على ملعب 974، مساء يوم الاثنين في سادس مباريات ثمن النهائي.

عقدة المدرب الأجنبي

لم يسبق لأي مدرب أجنبي أن توج بلقب كأس العالم منذ النسخة الأولى في أوروجواي عام 1930 وحتى روسيا 2018.

خلال تلك الفترة اقتصر النجاح فقط على المدرب الوطني، وكان الفرنسي ديديه ديشامب بطل آخر تتويج مع منتخب بلاده قبل 4 سنوات ونصف من الآن.

ومع ختام دور المجموعات في كأس العالم 2022، واكتمال عقد المتأهلين إلى ثمن النهائي، كان البرتغالي بينتو هو المدرب الأجنبي الوحيد بين 16 مدربا في البطولة.

لكن مع خروج بينتو، ضمن المدرب الوطني التتويج باللقب مرة أخرى للمرة 22 من أصل 22 نسخة أقيمت في كأس العالم.

وكان الإسباني روبرتو مارتينيز المدير الفني السابق لمنتخب بلجيكا، مرشحا وبقوة لإنهاء عقدة المدرب الأجنبي في كأس العالم، رفقة الجيل الذهبي لـ "الشياطين الحمر"، لكنه اكتفى بالمركز الثالث في نسخة 2018، وغادر من الدور الأول هذا العام.

وبذلك، سيضطر المدربون الأجانب للانتظار حتى نسخة 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، على أمل إنهاء لعنة قاربت على 100 عام.

أكثر مدرب تتويجا بكأس العالم

يعتبر الإيطالي الراحل فيتوريو بوتسو، هو المدرب الأكثر تتويجا بلقب كأس العالم على مدار التاريخ.

بوتسو قاد منتخب بلاده للتتويج بلقبي النسختين الثانية والثالثة من المونديال في عامي 1934 و1938.

ولم ينجح أي مدرب في التتويج باللقب مرتين، لكن ديديه ديشامب يمتلك فرصة ذهبية لتكرار هذا الإنجاز في نسخة العام الحالي مع "ديوك" فرنسا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا