الارشيف / تكنولوجيا / البوابة العربية للأخبار التقنية

شهير لتسجيل يتنصت سرًا على مستخدمي أندرويد

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

اشترك في خدمة الإشعارات حتى تبقى على اطلاع بأحدث المستجدات التقنيةاشترك

كشفت شركة ESET للأمن الإلكتروني عن تورط تسجيل iRecorder في التجسس على مستخدمي أندرويد سرًا، وفقًا لتقرير جديد نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي.

وأفاد الباحثون في شركة ESET بأن برمجية خبيثة أُضيفت للتطبيق بعد عام واحد من إطلاقه على متجر بلاي.

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية

وسمحت هذه البرمجية المُضافة للتطبيق بتحميل دقيقة من الصوت المحيط خلسةً من ميكروفون الجهاز كل 15 دقيقة، بالإضافة إلى استخراج المستندات وصفحات الويب وملفات الوسائط من المستخدم.

وقالت ESET إن البرمجية الخبيثة في تطبيق iRecorder تنتمي للبرمجيات الخبيثة من نوع حصان طروادة “تروجان” أو “Remote Access Trojan” – تُعرف اختصارًا باسم RAT – التي تتيح للمخترق التحكم بجهاز الضحية عن بُعد.

ولم يحتوِ التطبيق على أي نوع من البرمجيات الخبيثة عندما أُطلق على متجر جوجل بلاي في سبتمبر/أيلول من عام 2021، ولا يُعرف تحديدًا من أضاف البرمجية الخبيثة في وقتٍ لاحق، مطور التطبيق أم جهة أخرى خارجية. ولم يعلق مطور التطبيق حتى الآن على الأمر.

ويُنصح بضرورة إزالة تطبيق iRecorder من أجهزة أندرويد المثبت عليها بصرف النظر عن تاريخ تثبيته، لأن البرمجية الخبيثة وصلت التطبيق على أجهزة المستخدمين الأوائل أيضًا عبر تحديث لاحق.

Availo M

OLE5 M

B – T1 M

B – T2 M

ATS-M

m-MT-4

وأزالت جوجل تطبيق iRecorder من متجر جوجل بلاي، لكن التطبيق كان قد حُمّل بالفعل أكثر من 50 ألف مرة من المتجر قبل إزالته.

وتفحص آبل وجوجل التطبيقات المقدمة إلى متجري آب ستور وجوجل بلاي بشكل متواصل لرصد أي تحتوي على برمجيات خبيثة قبل إتاحتها للمستخدمين من أجل تنزيلها، كما يجري إزالة بعض التطبيقات المشبوهة داخل المتجر بشكل وقائي.

يُذكر أن جوجل قالت العام الماضي إنها منعت نحو 1.4 مليون تطبيق ينتهك خصوصية المستخدمين من الوصول إلى متجر جوجل بلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا