الارشيف / تكنولوجيا / انا اصدق العلم

لماذا يجب نزع حافظة الهاتف المحمول أو غطائه في أثناء الشحن؟

تشير الدراسات إلى أهمية نزع حافظة الهاتف المحمول أو غطائه في أثناء شحنه؛ إذ يكمن السبب الأساس لأهمية نزعها في أن العدو الأول لبطارية الهاتف المحمول يكون الحرارة.

تُعد معظم تلك الأغطية سلاحًا ذو حدين؛ فهي إما مصنوعة من السيليكون، وإما من البلاستيك لحماية الهاتف من الصدمات، ولكنها في الوقت نفسه تؤدي إلى رفع درجة حرارة الهاتف بسبب المادة العازلة فيها.

تعمل معظم الهواتف الذكية بواسطة بطاريات الليثيوم (إلا إذا كان الهاتف من نوع جارفيلد، فقد يعمل على نوع آخر من البطاريات) التي يكون عمرها الافتراضي محددًا بصرف النظر عن كيفية شحن الهاتف. يعزى ذلك لطريقة عملها التي تعتمد على انتقال حاملات الشحنة بين الأقطاب الكهربائية، ما يؤدي إلى تآكل الأجزاء المكونة لها وانخفاض كفاءة البطارية بمرور الوقت.

يُعد شحن الهاتف لمدة أطول من اللازم أو ترك البطارية تفرغ بالكامل من أهم أسباب تأثر كفاءة الأقطاب الكهربائية وتقليل العمر الافتراضي للبطارية.

على الرغم من ذلك، فإن الحرارة الشديدة تأتي في المرتبة الأولى لمسببات تناقص العمر الافتراضي لبطارية الهاتف.

وفقًا لتحذيرات شركة أبل المنشورة على موقع الدعم الفني للشركة: «إن استعمال الأجهزة العاملة بنظامي iOS و iPadOS في ظروف شديدة الحرارة قد يؤدي إلى تقليل عمر البطارية على المدى الطويل. لذلك، ننصح عملاءنا بعدم ترك هواتفهم داخل سياراتهم في أثناء توقفها؛ لأن داخل السيارات المتوقفة تفوق الحد الطبيعي للتحمل».

أضافت: «يمكن استعمال أجهزة iOS أو iPadOS حين تتراوح درجات الحرارة المحيطة بين 0 و35 درجة مئوية. فضلًا عن أنه قد تتسبب درجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة في تغيير نظام عمل الهاتف بما يتلاءم مع درجات الحرارة المحيطة».

تشير الدراسات إلى أن ارتفاع درجة حرارة الهاتف يرتبط بنوعية الغطاء أو الحافظة؛ إذ توجد أنواع عدة من الأغطية التي تسبب احتباس الحرارة، ما يؤثر سلبًا في الهاتف وبطاريته.

في حال ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الهاتف بعد شحنه، قد يدل ذلك على تعرض البطارية لحرارة شديدة، ما يؤدي إلى تقليص كفاءتها.

من الحقائق المزعجة فيما يتعلق بتقنيات الهواتف الذكية الحالية، أنه بصرف النظر عن مدى الالتزام بطريقة شحن الهاتف الصحيحة، فإن البطارية ستفقد حتمًا بعضًا من قدرتها تدريجيًا بمرور الوقت.

مع ذلك، توجد خطوات عدة للحفاظ على بطارية الهاتف تشمل ما يأتي:

  •  نزع غطاء الهاتف في أثناء شحنه.
  •  تجنب شحنه طوال الليل؛ فقد يؤدي ذلك إلى إجهاد أقطاب البطارية.
  •  توصي شركة بالحفاظ على نسبة شحن الهاتف بين ٣٠-٧٠٪ للحصول على أفضل عمر للبطارية.
  •  يُنصح بتفعيل أداة تحديد نسبة الشحن الموجودة في إعدادات هواتف أبل؛ التي تمنع تجاوز نسبة 80% من شحن الهاتف.

قد يكون غطاء الهاتف ذو جودة عالية، ولكن لماذا لا نشحن الهاتف بصورة طبيعية؟!

اقرأ أيضًا:

وفقًا للعلم، إليك كيفية شحن هاتفك بطريقة تضمن لك الحفاظ على عمر البطارية

البطارية “السلبية” الجديدة تمكّنك من شحن هاتفك مرة واحدة في الأسبوع

ترجمة: محمود أحمد شلبي

تدقيق: ريمي سليمان

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا