تكنولوجيا / محيط

ما هي عاصمة البحرين واهم المعلومات عنها

  • 1/2
  • 2/2

عاصمة البحرين هي المنامة وتعتبر من أكبر المدن في البحرين وبها عدد كبير من السكان ومن أشهر المدن التي لها كثافة سكانية كبيرة، تقع المنامة على الساحل الشمالي في البحرين وغرب مدينة المحرق وتعتبر المنامة المركز الأساسي للبحرين في الاقتصاد، والمنامة كانت قديماً يرجع تاريخها للتأريخات الإسلامية وقام باحتلالها البرتغاليون عام 1521 وبعد ذلك احتل لها الصفيون عام 1602 وأصبحت عاصمة البحرين عام 1971 بعد أن استقلت عن .

عاصمة البحرين

يسأل الكثيرون عن عاصمة البحرين وهي المنامة وعن سبب تسميتها بذلك الاسم وذلك الاسم قد يرجع الى مصطلح نام

وهناك أسباب كثيرة متعلقة بذلك من أهمها أن أحد الولاة كان يحب المنطقة وكان يحب أن ينام فيها لكي يأخذ راحة وسكينة بها لذلك اطلقوا عليها ذلك الاسم.

هناك سبب آخر يرجع للتسمية لأن المنامة مركز بحري وتجاري كبير ويستقبل الكثير من المسافرين والسفن القادمة من البحرين وكان الذين يأتون من البحرين ينامون في هذه المنطقة ولذلك سميت أيضا بالمنامة.

تقع المنامة في الشمال الشرقي من جزيرة البحرين في الخليج العربي وقد تبلغ مساحتها 25 كم مربع ومتصلة بجسور من جزيرة المحرق ومناطق سترة والمنامة من أحد محافظات البلاد الأربع.

عدد سكانها حوالي 160,000 نسمة وذلك وفق البيانات التي ذكرت من البحرين عام 2009 وتعتبر المنامة من أكثر المدن في البحرين التي بها كثافة سكانية كبيرة على مستوى العالم.

وتأخذ المنامة المركز الأول من حيث عدد السكان من بين جميع مدن البحرين وتأتي من بعدها مدينة الرفاع التي يكون عدد سكانها 122 ألف نسمة

وعدد سكان البحرين عام 2020 بلغ حوالي 1,70 مليون نسمة مقسم ما بين الذكور والإناث وقد تأتي البحرين في المركز 152 وذلك على مستوى أنحاء العالم في عام 2020.

عاصمة البحرين

عاصمة البحرين

متي أصبحت المنامة عاصمة البحرين

قد يتعجب الكثيرون عن سبب تغير العاصمة الأردنية من المحرق للمنامة والكثيرين لا يعرفون السبب الأساسي وراء ذلك لذلك سوف نوضح السبب الأساسي في التالي:

إن مدينة المحرق كانت منذ زمن كبير اقتصادها جيد ومنتعش بسبب التجارة في اللؤلؤ والاتجار فيه وكانت معتمدة على ذلك الأمر في اقتصادها.

في الوقت الذي تم فيه اكتشاف أن خطوط البترول في البحرين أصبح الاقتصاد بها يرجع الى الوراء وأصبحوا يبتعدون عن تجارة اللؤلؤ

ويعتمدون على أماكن أخرى في النفط، وبعد انتهاء تجارة اللؤلؤ في المحرق وكل البحرين حدث ركود في اقتصاد المحرق وكان ذلك سبب كبير في انهيار المحرق.

في ذلك التوقيت كانت المنامة تتطور بشكل جيد في الاقتصاد والعمران وبسرعة كبيرة وحدثت تطورات كبيرة في جميع الصناعات التي توجد فيها وفي ذلك التوقيت قد تحولت المنامة الى المركز الأساسي للأموال في البحرين.

وأصبحت مركز مهم على مستوى الشرق الأوسط وبالتحديد في بداية القرن العشرين تم الإعلان أن المنامة تكون البوابة الاقتصادية الأساسية في البحرين واستمر ذلك التطور حتى أصبحت العاصمة الأساسية للبحرين.

لا تفوت فرصة مشاهدة: ما هو عدد سكان البحرين

عاصمة البحرين

عاصمة البحرين

ملك البحرين

ولد حمد بن عيسى آل خليفة في يناير عام 1950 في الرفاع التي توجد في البحرين وكان والده عيسى بن سلمان آل خليفة، وتخرج من مدرسه الثانوية في المنامة في البحرين وبعد ذلك ذهب الى انجلترا يلتحق بكلية ابلغارث في مقاطعة سري.

وخضع حمد لدورات عسكرية من خلال الجيش البريطاني وتخرج عام 1968 وبعد أربع سنوات التحق بكلية القيادة في كانساس، وهو في سن مبكر أصبح والياً للعهد وكان ذلك عام 1964 وأصبح الرجل الثاني في الحكم في البحرين من بعد والده.

وفي عام 1975 أخذ منصب رئيس المجلس الأعلى للرياضة والشباب وشاهدت الرياضة أثناء حكمه تقدم كبير وانشاء مركز لتجميع جميع الوثائق في البحرين واهتم برسائل أجداده العتوب ونشر كل ذلك في مجلة خاصة به وتمت تسميتها بالوثيقة.

مدن البحرين

المنامة هي عاصمة البحرين وأكبر المدن التي توجد فيها وأصبحت من أهم المراكز المالية على مستوى الشرق الأوسط وأصبحت عاصمة للثقافة العربية عام 2012 ومن أهم عشر مدن في البحرين التالي:

المنامة، الرفاع، المحرق، مدينة حمد، عالي، مدينة عيسى، مدينة سترة، البديع، جد حفص، الملكية.

قد يهمك أيضا التعرف على: فيزا البحرين للمصريين| كل ما يتعلق بفيزا البحرين

عاصمة البحرين

عاصمة البحرين

عملة المنامة

كانت البحرين من أوائل الدول في الخليج العربي التي قامت بإنشاء رؤية للنفط وبعد سنوات كثيرة من الإصلاحات في أعمال والصرافة أصبحت اليوم من أكبر المؤسسات للأموال.

وصنفت عام 2008 بأنها المركز المالي السريع في النمو على مستوى العالم، وعمله البحرين الرسمية هي الدينار البحريني وهي العملة التي تم استخدامها منذ عام 1956 وذلك بدل من الروبية الخليجية.

وعندما تم الاعتماد عليها لأول مرة كانت القيمة الخاصة بالدينار البحريني حوالي 10 من الروبية الخليجية.

وتم إصدار عملات متعددة من مصرف  البحرين المركزي من فئة العشرة والخمسة والعشرين والمائة والخمسمائة، والعملات الورقية كانت فئات خمسمائة فلس وخمسة وعشرة وعشرين دينار بحريني.

كانت البحرين تصدر عملات معدنية من الفئات بداية من الواحد حتى 100 فلس وكان ذلك عام  1965 وفي عام 2000 تم دخول عملات جديدة مثل فئات 500 فلس، والدينار البحريني مرتبط بشكل كبير بالدولار مثل الواحد دولار أمريكي يساوي  0,376دينار بحريني.

والواحد دينار بحريني يساوي 2,65 دولار أمريكي و قبل أن يتم الاعتماد على الدينار كانت العملة الأساسية في البحرين هي الروبية الخليجية وهذه العملة تم استخدامها في المحميات البريطانية في الجزيرة العربية مثل وقطر وعمان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا