الارشيف / فيديو / العين الاخبارية

سلطان النيادي يتفاعل مع متابعيه بـ"الزيت والماء" ()

يداوم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، على إجراء مختلف التجارب بمحطة الفضاء الدولية، وإطلاع متابعيه عبر "تويتر" عليها.

وآخر ما نفذه سلطان النيادي، كانت تجربة من شأنها إثبات ظاهرة "توتر الأسطح"، وثقها خلال مقطع عبر حسابه بـ"تويتر".

وظهر رائد الفضاء الإماراتي في مقطع الفيديو وهو يحاول خلط الزيت بالماء في بيئة تتمتع بجاذبية صغرى تختلف عن كوكب الأرض.

وانتهت التجربة باستحالة اختلاط المادتين مثلما يحدث على سطح الأرض.

علق "النيادي" على مقطع الفيديو خلال تغريدة بقوله: "هنا في بيئة الجاذبية الصغرى مثل الأرض.. الماء والزيت لا يمتزجان بسبب تركيبتهما الكيميائية.. وبسبب ظاهرة توتر الأسطح.. وكما ترون تكوّنت كرة من الماء منفصلة عن بقع الزيت في الداخل".

تفاعل دائم

وينشط "النيادي" عبر "تويتر"، مشاركا متابعيه باستمرار كل ما تلتقطه عدساته.

ونشر رائد الفضاء الإماراتي مؤخرا صورة لإحدى مناطق جمهورية العربية، ترصد موقعا أثريا يتمتع بصيت عال.

علق "النيادي" على الصورة التي شاركها عبر حسابه الشخصي بـ"تويتر": "هنا مصر التي تحتضن تاريخ الفراعنة وحضارتهم من آلاف السنين".

ختم رائد الفضاء الإماراتي تغريدته بتوجيه سؤال إلى متابعيه: "هل يمكنكم رؤية الأهرامات؟".

تفاعل عدد واسع من المتابعين مع تغريدة "النيادي"، وحرصوا على إيضاح موقع الأهرامات من الصورة التي نشرها رائد الفضاء الإماراتي.

قبلها، نشر صورة له وهو يرتدي قميصا وصفه بأنه "ليس عاديا".

وعلق النيادي عبر حسابه على تويتر قائلا: "القميص اللي ارتديه ليس عاديًا.. هذا القميص يحتوي على أجهزة لرصد حالتنا الصحية.. يقيس نبضات القلب، وضغط الدم، والتنفس وغيرها، بهدف دراسة عمل وظائف أجسامنا في بيئة الجاذبية الصغرى".

وأضاف: "التقنيات المستخدمة في هذا الجهاز لها دور كبير بتطوير مجال الرعاية الطبية عن بعد على الأرض".

كما سبق ونشر مجموعة صور فضائية تظهر جمال الجغرافيا العربية، ومنها صور لـ"عين الصحراء" في موريتانيا، وصورة للمملكة العربية وأخرى لدولة العربية المتحدة مع سلطنة عمان.

وانطلق رائد الفضاء الإماراتي، في مارس/آذار 2023، ضمن فريق "كرو-6" في مهمة علمية إلى محطة الفضاء، إذ يخوض أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء تستمر 6 أشهر متواصلة ويشارك خلالها بتجارب علمية في 10 مجالات حيوية طوال مدة المهمة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا