فيديو / صحيفة اليوم

المؤشر الإحصائي


- حقق مؤشر أداء المملكة العربية الإحصائي تقدمًا ملحوظًا في عام 2023، حيث قفز ترتيبها في المؤشر الصادر عن البنك الدولي 25 مرتبة، إذ تصدرت المرتبة الأولى خليجيًا، كما تقدمت بأربع مراتب في المؤشر ذاته بين مجموعة دول العشرين، فجاءت بالمرتبة 15 بعد ان كانت بالمرتبة 19 في التقييم السابق عام 2019.. وهذه التفاصيل تؤكد على مدى تأثير مؤشر الاداء ولغة الأرقام فيما يحدث في السوق، وفي مستجدات قائمة على أهداف تنموية لمسح دقيق و قادر على إيصال الصورة العامة حول المستجدات الاقتصادية والحركة التجارية على الصعيدين المحلي والدولي.
- مؤشر الأداء الإحصائي الذي يحوي الأنظمة الرقمية الإحصائية والتي تحصل كافة الجهات من خلاله على البيانات والمنتجات الإحصائية، عطفاً على قدرته في توفير بيانات ربع سنوية لكافة الأنشطة الاقتصادية إلى جانب تحديث سلسلة البيانات الاقتصادية التجارية و معرفة حجم التغير الموسمي من خلال إعداد النشرات المتعلقة بالأداء، وهو أمر يتيح إمكانية استخدامها لأغراض المقارنات المحلية والإقليمية والدولية، علاوةً على إجراء الدراسات والتحليلات، لاسيما ان العديد من الجهود خلال الأعوام الماضية كانت أكثر تأثيراً على التقدم ، وكان أبرزها تدشين مؤشر استباقي لإستقراء الأداء الاقتصادي للقطاع الخاص في المملكة إذ يتكون من 10 مؤشرات فرعية بأدوات إحصائية، ساهم في تحفيز محركات النمو في القطاع الخاص والقدرة على تطويرها بعد معرفة مسارها المستقبلي، ما يمنج إمكانية الحصول على فرص عدة منها تسجيل أسرع للنمو الاقتصادي، والكشف عن العلاقة بين السوق والأداء والمنغيرات.
- مؤشر الأداء الإحصائي يتيح أيضاً لصانعي السياسات الفرصة للتطوير على المدى الطويل لضمان استمرار التقدم والعمل على تغييرها إذا تطلّب الأمر، ومما يبدو لافتًا أن مؤشر الأداء قادرة على قراءة متجددة للسوق مع القدرة على التعمق في محرك السوق بصورة عامة والسير ضمن وتيرة التنمية.
- ختاماً .. مؤشر الأداء الإحصائي ما هو إلا تحديث مستمر و قدرة على التغير المتسارع ما يقلل الفجوة بين التغيير والثبات وصولًا إلى مستوى متقدم قادر على تلبية المتطلبات المتمثلة في احتياجات السوق المحلي والدولي وتحقيق التنافسية وكل مايتعلق في الناتج المحلي والإجمالي والتقارير ذات الصلة.
@shuaa_ad

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا