الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

جيل الرواد يودع "عمدة الدراما المصرية".. صلاح السعدني

  • 1/2
  • 2/2

رحل عن عالمنا اليوم الجمعة، الفنان المصري الكبير صلاح السعدنى، تاركًا إرثًا فنيًا ضخمًا، ومسيرة فنية فريدة بين الدراما والسينما، قدم خلالها وأدوارًا بارزة واشتهر فيها بلقب عمدة الدراما المصرية.
ويعتبر صلاح السعدي واحدًا من جيل رواد السينما المصرية، الذي يضم أسماءً كبيرة، مثل: عادل إمام، وحسين ومصطفى فهمي، ونجلاء فتحي، نبيل الحلفاوي، ومحمد صبحي. حيث بدأ نجم هذا الجيل يلمع في سماء الفن مع مطلع السبيعنات من القرن الماضي.

بدايته الفنية

بدأ الفنان الراحل صلاح السعدني التمثيل منذ مسرح الجامعة، حيث شارك فى العديد من المسرحيات بمسرح الكلية، مكونًا ثنائياً ناجحًا مع صديق عمره الزعيم عادل إمام.
وشارك الراحل صلاح السعدنى بالعديد من الأدوار البارزة التي صنعت اسمه، إلا أن أحد تلك الأدوار سيظل علامة بارزة في تاريخه، وهو ليالى الحلمية، حينما قدم دور العمدة سليمان غانم.
الدور الذى قدمه ببراعة شديدة خاصة مع التطور العمري للشخصية، الذى تطلب منه مجهودًا إضافيًا لإظهار ملامح الشيخوخة في أجزاء المسلسل، الذى صنف بالملحمة الدرامية المميزة. ومن بعده أطلق عليه النقاد لقب "عمدة الدراما المصرية".

الانطلاق والنجاح بالسبعينات والثمانينات

استمر نجاح "السعدني" التلفزيوني في حقبتي السبعينات والثمانينات بمسلسلات: قطار منتصف الليل، أم العروسة، الزوجة أول من يعلم، أبنائي الأعزاء.. شكرا. لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية) بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ هو جوهرة مشواره الفني، وأيقونة مميزة في تاريخ الدراما المصرية.
رحل صلاح السعدني، ليلحق بسابقيه من أبناء جيله مثل: محمود ياسين، نور الشريف، محمود عبد العزيز، أحمد زكي، وعزت العلايلي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا