الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

مهدر


الهدر، كلمة نتداولها وقد لا تمثل قيمة فعلية ولا تؤثر ذلك التأثير الذي يجعلك تتوقف بكامل إرادتك للتفكير وتنفيذ الحل المباشر بسبب حجم الضرر الكبير منها! كهدر المياه مثلاً، الذي نرى ونسمع توعية كثيرة حوله، ومع ذلك مستمرين في هدره، لأننا لم نلمس عواقبه! ومثله كذلك هدر الطعام، ، الصحة، والوقت؛ ولا أقصد التقليل من ضرر هذه الأنواع، لكنها فعلياً لا توقف الكثير عندما تهدر، إلا من يسبب هدرها أضرار أكبر منها، كالضرر المادي!
في هذه النقطة تحديداً من يدفع هو وحده فقط من يقنن ويساهم في إيقاف الهدر، والبقية يضحكون على حرصه بما يصفونه بالبخل! إلا نوع من أنواع الهدر الذي يتوقف فيها الفرد ذاته للحظات، عندما يدرك أنه أهدر نفسه! أهدر عمره! أهدر حياته!
ما هو العمر الذي وصلت له عندما تجمدت في لحظة إدراك أن عمرك أُهدِر؟ وأن حياتك المهدرة لم تحقق فيها شيء مطلقاً! هل جميعنا أهدرنا زمناً من عمرنا، أم أن الهدر فردي لا جمعي؟ لم أحقق الدرجة العلمية، العملية، الاجتماعية، الأسرية، الأصول! لم أحقق شيء! لماذا قد تمر بنا السنين دون تفكير منطقي بمخرجات حياتنا الفردية التي لا بد من أن نحققها باختلاف الطموحات والأهداف، وباجتماع المنجزات الرئيسية من الحياة!
نحتاج أحياناً إلى تنبيه خارجي إن كانت التنبيهات الداخلية غير مفعلة أو لا تعمل، كقائد المركبة الذي يجن جنونه، ويسرع بأقصى سرعة يستطيع الوصول إليها، عندما يستخدم قائد مركبة ما حوله التنبيه الضوئي لمركبته عند رغبته لتغيير مساره، فيعلو مستوى الأدرينالين لدى الجان رغبةً لمنعه من الوصول إلى مساره الذي يملك صك ملكيته أو لإعاقته من المرور أمامه، حتى إن كانت المسافة في الأصل بينهما كبيرة، لأن كبرياءه يمنعه من أن يتجاوزه أحد! وبذلك كسب المليون الوهمي من منعه! لكن ماهية التنبيه الخارجي لهدر العمر؟ ولماذا تنبيهنا الداخلي لا يعمل إلا بعد فوات الأوان! وهل فعلياً يفوت الأوان؟
مهما يصلنا من تنبيهات خارجية إلا أننا نرفضها، فالأغلب لا يحب أن يسمع، بل يسعى للتجربة! حتى يصل إلى تنبيهه الداخلي الذي يسمى لحظة الإدراك وهو الزائر المتأخر الذي يزورك للتنبيه، ولكن تأخره لا يعني بالضرورة عدم مقدرتك لتقويم أمورك وإصلاحها، فالموت وحده هو وهو الحقيقة التي توقفك، أما غير ذلك لا يعد إلا بموافقة منك ورضا تحت بند البكاء على الأطلال، لتجميع المتعاطفين حولك، لتعطي نفسك عذرا آخر لمزيد من الهدر المعتمد منك.
@2khwater

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا