فيديو / صحيفة اليوم

فلان ياصَلْ


يوجد مصطلح إنجليزي يقول :
«Have friends in high places»
تلك العبارة لو ترجمناها حرفيا يأتي مفهوم معناها هكذا: لديهِ معارف في أماكن عليا.
يقابلهُ مصطلح عامي متعارف عليه يقول : فلان له بالصف عصا.
يقودني ذلك إلى الجزم بأن الواسطة موجودة عند البشر كافة، وإلاّ لما جاء ذاك المصطلح في أغلب لغات العالم، في اللغة الإنجليزية، تعني كلمة «واسطة» «wasta» مصطلح «influence peddling» أو «nepotism»، والذي يشير إلى استخدام العلاقات الشخصية أو السلطة المالية أو السياسية للحصول على موقع مرموق أو فرصة عمل بشكل غير عادل أو بدون استحقاق
له بالصّف عصا، تعبير شعبي مجازي يُرمز فيه إلى الشخص عديم الاهتمام بالأنظمة المرعية والمسلّمات والقواعد العامة للتعامل، فهو يتجاوز كل هذه إما بسبب مكانته الاجتماعية والمالية أو لقربه ممن يستطيع القفز على الأوامر والقواعد.
وجاءت العبارة من عادة كان يمارسها البعض، بأن يضع عصا في الصف الأمامي للمصلين ليكون خلف الإمام مباشرة، وهو لا يأتي إلى المسجد كي يضع العصا بل كانت العصا توضع نيابة عنه، إما بأمر وإيحاء منه أو مجاملة من بعض أهل الحي، والغرض من هذا هو أن يأتي الرجل موضع التقدير إلى المسجد متى شاء وبهدوء وتمهل وأناة.. فيتخطى الجالسين.. ويذهب حيث جرى وضع العصا أو العكاز، كيما يحظى بفضل الصف الأول أجراً.. أو مكانة.. الله أعلم .
فاذا كانت الواسطة موجودة في الدول المتقدمة، كما ذكرنا سابقاً إلا أنها على نطاق ضيق حيث أنها تستخدمها في تعيين الاشخاص ذوي الكفاءه والاستحقاق لكنهم يفتقدون لمن للعلاقات والدعم، بينما في مجتمعاتنا العربية فإن الواسطة والمحسوبية مفهوم منتشر وأسلوب حياة منتشر وخاصة لمن هم يبحثون عن حلول سريعة وسهلة حيث يصبح معرفة مسؤول.
الوساطة أو الواسطة آفة اجتماعية تجذرت لفترة من الزمن في ثقافة المجتمعات العربية عموماً.
ولا أقصد بالوساطة التدخل بين طرفين لتحقيق المصلحة أو إحلال الوئام محل الخصام، ولا شركات الوساطة في التعاملات التجارية كالأسهم والعملات، وإنما الوساطة المقصودة هنا هي تلك الممارسة الشائعة في بلداننا العربية التي يُطلق عليها أحياناً - فيتامين واو
@A_Althukair

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا