أعلن رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف أن الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، اختتم بنجاح، مشيرا إلى أن المناقشات عقدت في جو إيجابي وبناء وأسفرت عن تقدم مشجع بما في ذلك الاتفاق على خريطة طريق نحو اتفاق نهائي خلال 60 يوما.
ولفت شهباز شريف، إلى أن المناقشات أسفرت عن تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي وبدء جولة أخرى من المحادثات الفنية.
باكستان تشيد بالقيادات فى إيران وأمريكا
وأشاد رئيس الوزراء الباكستاني بالقيادات إيران والولايات المتحدة لانخراطهم البناء بالمفاوضات، كما أعرب عن شكره للدول الصديقة لدعمها القيم في دفع العملية التاريخية»، وخص بالشكر «دولة قطر الشقيقة لدعمها الحاسم في تهيئة الظروف اللازمة لانطلاق هذه المفاوضات».
وقال: سنواصل دورنا في تعزيز الحوار والديبلوماسية نحو حل دائم.
من جهتها، اعتبرت سويسرا أن الظروف مهيأة «لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فورا» بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما في منتجع بورغنشتوك.
استمرار المحادثات الفنية في سويسرا
وبالرغم من انتهاء الاجتماعات السياسية؛ لكن ومن المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال هذا الأسبوع في منتجع بورجنستوك ، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة.
وأكدت كل من قطر وباكستان في بيان مشترك فى ختام محادثات سويسرا على مواصلة بذل قصارى جهودهما لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بنّاءة، وصولا إلى اتفاق نهائي.
واتفقت الأطراف المجتمعة في سويسرا على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة.
ويقوم كبيرا المفاوضين برفع تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما مجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي، والعقوبات.
وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم، فضلا عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة.
ووفق البيان القطرى الباكستاني الذى أعلن فى ختام محادثات سويسرا ؛ فقد اتفقت اللجنة رفيعة المستوى على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما، بما يمهد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية. وفق بيان باكستان وقطر فى ختام المحادثات.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دوت مصر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دوت مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
