في تطور يعكس عمق الهزات الارتدادية التي تضرب أسواق الطاقة العالمية، كشفت بيانات حكومية رسمية عن تحول دراماتيكي في خريطة تدفقات الخام؛ حيث هوت صادرات النفط العراقى المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتسجل "صفراً" برميلاً خلال الأسبوع المنتهي في 12 يونيو 2026.
وأظهرت البيانات الأسبوعية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تراجعاً حاداً ومفاجئاً لواردات واشنطن من الخام العراقي من مستوى 107 آلاف برميل يومياً في الأسبوع الأسبق إلى لا شيء خلال الأسبوع الماضى، لتنضم بغداد إلى قائمة الدول التى غابت إمداداتها تماماً عن السوق الأمريكية مؤخراً، بجانب نيجيريا وليبيا.
الصادرات العراقية لأمريكا سجلت ذروتها فى نهاية ينايرالماضى بنحو 325 ألف برميل يومياً
ويأتي هذا التصفير التاريخى ليتوج مساراً من التذبذب الحاد شهده العام الجاري؛ إذ كانت الصادرات العراقية لأمريكا قد سجلت ذروتها في نهاية ينايرالماضي بنحو 325 ألف برميل يومياً، قبل أن تدخل نفق الهبوط التدريجي مروراً بـ 43 ألف برميل فى أواخر مايو، وصولاً إلى الانقطاع التام الأسبوع المنصرم، وهو ما يرجعه مراقبون إلى إعادة ترتيب مسارات الإمداد الدولية والاضطرابات التي تضرب الممرات المائية الحيوية.
وعلى صعيد البدائل، أظهرت البيانات إصرار واشنطن على تأمين احتياجاتها من الجوار الإقليمي؛ إذ حافظت كندا على صدارة الموردين للسوق الأمريكية بمعدل 3.78 ملايين برميل يومياً، تلتها فنزويلا بنحو 535 ألف برميل، ثم المكسيك بواقع 249 ألف برميل، والإكوادور برصيد 169 ألف برميل، والبرازيل بـ 133 ألف برميل يومياً، في حين سجلت الإمدادات القادمة من المملكة العربية السعودية نحو 71 ألف برميل يومياً فقط.
بالموازاة مع هذا الانقطاع، أطلقت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية صافرة إنذار برقم قياسي غير مسبوق، معلنةً تآكل إجمالي المخزونات النفطية الأمريكية (التجارية والإستراتيجية معاً) بمقدار 17.2 مليون برميل في أسبوع واحد، لتصل إلى 758.5 مليون برميل فقط، وهو أدنى مستوى تسجله القوة الاقتصادية الأولى في العالم منذ مارس 1985.
التقرير أشار إلى أن المخزونات التجارية وحدها تبخر منها 8.3 ملايين برميل لتستقر عند 418.2 مليون برميل، متجاوزة التوقعات المتفائلة للأسواق بأكثر من الضعف.
ووفقاً للقراءة التحليلية للبيانات، فإن الولايات المتحدة استنزفت نحو 96.25 مليون برميل من إجمالي مخزوناتها الاستراتيجية والتجارية منذ اندلاع شرارة الحرب مع إيران، جراء تزايد الاعتماد الدولي على النفط والمشتقات الأمريكية لسد الفجوات العميقة التي خلفتها صدمات الإمداد وتهديدات المعابر الحيوية في الشرق الأوسط.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دوت مصر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دوت مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
