عرب وعالم / اليوم السابع

خارجية البحرين: الدول العربية ترحب بمذكرة التفاهم الأمريكية - الإيرانية

أكد الخارجية البحريني ورئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، عبد اللطيف الزياني، ترحيب الدول العربية بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب، معتبراً أنها تمثل خطوة إيجابية نحو خفض التصعيد وتهيئة الأجواء للتوصل إلى اتفاق شامل يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.


جاء ذلك خلال كلمته، في افتتاح أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة رقم (165) بالعاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة وزراء الخارجية العرب، لبحث تطورات الأوضاع الإقليمية وتعزيز العمل العربي المشترك.


وقال الزياني إن انعقاد الدورة يأتي في ظل ظروف دقيقة وتحديات متسارعة تتطلب تكثيف التشاور والتنسيق بين الدول العربية، بما يعزز التضامن العربي، ويحافظ على الأمن القومي العربي، ويلبي تطلعات الشعوب نحو الأمن والاستقرار والتنمية.


وأشار إلى أن المنطقة شهدت خلال الفترة الماضية تداعيات الحرب وما صاحبها من اعتداءات إيرانية على عدد من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن باستخدام الصواريخ والطائرات المسيّرة، في انتهاك للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.


وشدد الزياني على تطلع الدول العربية إلى الالتزام الكامل ببنود مذكرة التفاهم، واحترام سيادة دول المنطقة، وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، والتعامل مع مختلف التهديدات التي تمس أمن واستقرار الدول العربية.


كما أعلن الزياني أن الوزراء العرب يجتمعون بتفويض من القادة العرب لاعتماد قرار تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً لجامعة الدول العربية، مشيراً إلى أنه سيباشر مهامه في مرحلة دقيقة تمر بها الأمة العربية.


وأكد أن فهمي يمتلك خبرة دبلوماسية واسعة ورؤية سياسية راسخة، إلى جانب حرصه على الدفاع عن الثوابت العربية وتعزيز العمل العربي المشترك وتوحيد الصف العربي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا