كتبت مرام محمد - تصوير أسامة طلعت
الثلاثاء، 23 يونيو 2026 08:42 صبدأت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الجيزة، قبل قليل، في تنفيذ إجراءات تفتيش الطلاب قبل دخولهم مقار اللجان، وذلك ضمن الإجراءات التنظيمية المتبعة لضمان الانضباط ومنع اصطحاب أي ممنوعات داخل اللجان.
يأتي ذلك في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة، حيث يؤدي طلاب النظام الجديد اليوم الثلاثاء امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية، والتي تشمل اللغات الفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والصينية، فيما يؤدي طلاب النظام القديم امتحاني مادتي الاقتصاد والإحصاء.
وشملت إجراءات التفتيش التحقق من شخصية الطلاب والتأكد من عدم حيازتهم لأي أدوات إلكترونية أو وسائل قد تؤثر على سير الامتحان، وسط متابعة دقيقة من رؤساء اللجان والمراقبين.
وتأتي هذه الإجراءات في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على تحقيق الانضباط الكامل داخل لجان الامتحانات، وضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، وتوفير بيئة هادئة تساعدهم على أداء الامتحانات بسهولة ويسر.
وزارة التعليم توجه بدخول طلاب الثانوية العامة اللجان مبكرا لمنع التكدس
ووجه رؤساء لجان الثانوية العامة تعليمات صارمة للطلاب قبل دخولهم اللجان الامتحانية، قائلين: الدخول بالتليفونات ممنوع حتى لا يتعرض الطالب لمشكلة إلغاء الامتحان، موضحين أنه لا يتم أيضا الدخول بأى حقائب يد خاصة للطالبات، كما حذر رؤساء اللجان الطلاب من محاولات الغش الإلكترونى حيث ستقابل بكل حسم وحزم.
ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة بضرورة دخول طلاب الثانوية إلى اللجان مبكرًا لمنع التكدس والزحام أمام اللجان الامتحانية، خاصة بعد حالة الزحام التى شهدتها بعض اللجان والمدارس فى أول يوم بالامتحانات.
وشددت الوزارة على أهمية الحفاظ على إجراءات التفتيش ومن ثم يجب فتح باب المدرسة والسماح للطلاب بالدخول من الثامنة والرابع صباحًا حتى يتمكن رؤساء اللجان من القيام بعملهم فى تفتيش الطلاب وعدم السماح بالدخول بأي أجهزة إلكترونية اللجنة أو وسيلة غش.
وأكدت أهمية الحفاظ على ضوابط التفتيش وعدم مضايقة الطلاب، مع التأكد من مرور الطلاب أثناء الدخول أسفل مظلة لحماية الطلاب من حرارة الشمس المباشرة وتوفير مسار دخول منظم حتى لو يحدث هجوم على باب المدرسة.
ونبهت الوزارة على رؤساء اللجان بضرورة الحفاظ على وقت الطالب فى الامتحان، مؤكدة أنه فى حالة ضياع جزء من وقت الامتحان أو الوقت المخصص للإجابة عن الأسئلة وكان سبب ضياع الوقت هى إجراءات التفتيش والدخول فيجب تعويض الطلاب وقت مثيل، أما فى حالة ضياع وقت الطالب وكان هو السبب فى ذلك وبدون عذر قهرى لا يتم تعويضه، مشددة على أهمية ضبط اللجان الامتحانية بشكل كبير والتصدى لأى محاولة غش إلكترونى.
التفتيش في الثانوية العامة
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
