سياسة / اليوم السابع

السيد عبد العال يشيد بوزير الصناعة: نحتاج لسياسة تحفز على التصنيع والزراعة

كتب محمود حسين

الثلاثاء، 23 يونيو 2026 02:07 م

قال السيد عبد العال، عضو مجلس الشيوخ، ورئيس حزب التجمع، إنه يرحب بوزير الصناعة المهندس خالد هاشم خلال حضوره جلسة مجلس الشيوخ، وإنه يحيي الوزير على ما يقدمه من جهود وفقا لما يعلنه من تصريحات، لافتاً إلى أن مشكلات الصناعة متراكمة وليست مسئوليته وحده.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عصام فريد، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة أربعة طلبات مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة لتعميق الصناعة المصرية وتحديثها وتطويرها بما يسهم في جعل مركزاً صناعياً عالمياً وزيادة الصادرات، وبشأن الآليات التي تنتهجها وزارة الصناعة لتوطين صناعة الدواء في مصر باعتبارها من الصناعات المرتبطة بالأمن القومي الصحي والاقتصادي، وبشأن مواجهة المعوقات والتحديات التي تواجه المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والعمل على توفير عوامل النجاح اللازمة لدعم هذا القطاع، وبشأن إقامة مجمعات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتمد على تعظيم الاستفادة من مدخلات إنتاج مشروعات البتروكيماويات القائمة.

وتابع: نحن أمام مشكلة السياسة الاقتصادية والتي لا تحفز على التصدير، الحكومة تتعامل مع الموضوع على أنه نتائج ومؤشرات إنما تطبيقها على الأرض كأنه لا يخص الحكومة في شيء.

وأكمل عبد العال: ما نناقشه اليوم هو مشروع حكومي متكامل تتقاعس عنه الحكومات المتعاقبة، وفقا لتقرير صندوق النقد المنشور على موقعه يقيم أداء الحكومة ويوصي بتوصية واضحة تتمثل في خفض الإنفاق على السلع والخدمات، ومشروع الإصلاح الاقتصادي الحكومي، ونريد أن نعرف مفهوم الحكومة للإصلاح الاقتصادي".

واستكمل: "نحن أمام مشكلة سياسة اقتصادية لا تحفز على التصنيع والزراعة، وأنا مش ضد الاستثمار الأجنبي، ولكن يجب التفرقة بين اللي جاي يحقق أرباحاً على حسابنا، وإيه هو موقف المواطن المصري".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا