تكنولوجيا / اليوم السابع

أسهم الذكاء الاصطناعى تدفع ثمن فواتير الحوسبة.. وناسداك يفقد 1000 نقطة

تعرضت أسهم التكنولوجيا المرتبطة بالذكاء الاصطناعي لضغط جديد في الأسواق الأمريكية، بعدما بدأ المستثمرون تقليص رهاناتهم على موجة الصعود السريعة التي قادت شركات الرقائق ومراكز البيانات خلال الفترة الماضية، وجاء التراجع مع اتساع التساؤلات حول تكلفة تشغيل النماذج الذكية، وحجم الإنفاق الذي تتحمله الشركات للحصول على قدرة حوسبة كافية، بعد ارتفاعات كبيرة جعلت أي خبر سلبي قادرًا على تحريك السوق بعنف.

خسائر واسعة في أسهم الرقائق

وفقًا لتقرير نشره موقع أكسيوس، تراجع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 3.3% يوم الثلاثاء، بينما أغلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضًا 1.4%، وأظهر الرسم البياني المرفق بالتقرير أن ناسداك 100 هبط من مستوى 30,613.34 نقطة في بداية 22 يونيو إلى 29,347.27 نقطة عند إغلاق 23 يونيو، بما يعادل خسارة تقارب 1,000 نقطة، كما هبط سهم ميكرون بنسبة 13.2% ضمن موجة بيع طالت شركات الرقائق التي ارتفعت بقوة خلال العام الماضي بدعم من الطلب على الذكاء الاصطناعي.

ميزانيات الذكاء الاصطناعي تحت الضغط

أشار التقرير إلى أن الشركات بدأت تكتشف الحجم الحقيقي لفواتير الذكاء الاصطناعي عند الانتقال من مرحلة التجارب إلى التشغيل الواسع داخل المؤسسة، ونقل أكسيوس عن تقرير لشركة كيه بي إم جي أن 26% فقط من 204 مسؤولين تنفيذيين في الولايات المتحدة قالوا إن تكاليف تشغيل الذكاء الاصطناعي واضحة بالكامل لديهم، كما نقل عن مسؤول في الشركة أن بعض العملاء يستهلكون الميزانيات المخصصة للذكاء الاصطناعي أسرع مما توقعوا، في وقت تبقى فيه نماذج الحدود المتقدمة من أوبن إيه آي وأنثروبيك أعلى تكلفة من النماذج الأقل تطلبًا.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا