بنى سويف هانى فتحي
الجمعة، 26 يونيو 2026 03:52 منجح فريق طبي من قسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة بني سويف في إنقاذ حياة مريضة وصلت إلى قسم الطوارئ في الساعات الأولى من فجر يوم الجمعة الموافق 12 يونيو 2026، إثر تعرضها لطعنتين نافذتين بالبطن، في حالة حرجة للغاية مع عدم استقرار كامل في العلامات الحيوية.
التعامل معها وفق أعلى معايير الرعاية الطبية العاجلة
وفور وصول المريضة، تم التعامل معها وفق أعلى معايير الرعاية الطبية العاجلة، حيث تقرر نقلها مباشرة إلى غرفة العمليات لإجراء استكشاف جراحي عاجل، ليكتشف الفريق الطبي وجود إصابات بالغة شملت إصابة نافذة بالفص الأيمن من الكبد ممتدة إلى السطح السفلي، مع قطع بالقناة الكيسية، وإصابة بالجدارين الأمامي والخلفي للجزء الأول من الإثنى عشر، إلى جانب إصابة وعائية مصحوبة بنزيف نشط مع الاشتباه في إصابة الفرع الأيمن للوريد البابي.
تدخلاً جراحياً معقداً تضمن استكشاف القنوات المرارية
وأجرى الفريق الطبي تدخلاً جراحياً معقداً تضمن استكشاف القنوات المرارية والتأكد من وجود قطع بالقناة الكيسية، وإصلاح إصابة الإثنى عشر، وإجراء مفاغرة معدية صائمية، واستبعاد البواب، واستئصال المرارة، بالإضافة إلى حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف، ثم إغلاق البطن ونقل المريضة إلى العناية المركزة لمتابعة دقيقة استمرت 48 ساعة.
أُعيدت المريضة إلى غرفة العمليات لإجراء المرحلة الثانية
وبعد استقرار حالتها، أُعيدت المريضة إلى غرفة العمليات لإجراء المرحلة الثانية من التدخل الجراحي، والتي تضمنت إزالة حشو الكبد والتأكد من توقف النزيف بشكل كامل، وذلك في وقت قياسي ساهم في تقليل مضاعفات التخدير، من خلال تنسيق متكامل بين فريق الجراحة العامة وفريق جراحات الأوعية الدموية، حتى تم التأكد من السيطرة التامة على النزيف وإغلاق البطن جراحياً بنجاح.
المستوى المتميز الذي وصلت إليه مستشفيات الجامعة
وأكد الدكتور طارق علي رئيس جامعة بني سويف أن هذا النجاح يعكس المستوى المتميز الذي وصلت إليه مستشفيات الجامعة، وما تمتلكه من كوادر طبية قادرة على التعامل مع أدق وأخطر الحالات الطارئة، مشيراً إلى استمرار دعم الجامعة للمنظومة الصحية وتوفير الإمكانات اللازمة لتقديم خدمة طبية متقدمة للمواطنين.
سرعة التشخيص والتدخل الجراحي
ومن جانبه، أوضح الدكتور هاني حامد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات أن سرعة التشخيص والتدخل الجراحي، إلى جانب التكامل بين مختلف التخصصات، كان لها الدور الأكبر في إنقاذ حياة المريضة، مؤكداً أن المستشفى الجامعي يواصل أداء رسالته الطبية والتعليمية وفق أعلى معايير الجودة.
المستشفيات تعمل على مدار الساعة لاستقبال الحالات الحرجة
وأشار الدكتور عماد البنا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بني سويف إلى أن المستشفيات تعمل على مدار الساعة لاستقبال الحالات الحرجة، وأن هذا الإنجاز يأتي ثمرة للتنسيق المستمر بين الفرق الطبية وأقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات، بما يضمن تقديم رعاية صحية متكاملة وآمنة للمرضى.
الفريق الطبى المشارك فى العملية
وقد ضم الفريق الطبي كلاً من الدكتور عبد الحليم محمد، والدكتور خالد عزت، وبالتعاون مع الأستاذ الدكتور محمد حسن أستاذ جراحات الأوعية الدموية والجراحة العامة، والدكتور إسلام السيد، والدكتور محمد خالد، والدكتور أسامة سامح، وبمشاركة الأطباء المقيمين كريم سعيد ومحمود أحمد عرابي، وبعد المتابعة الدقيقة داخل العناية المركزة ثم استكمال العلاج بالأقسام الداخلية للجراحة العامة، تحسنت الحالة الصحية للمريضة بشكل ملحوظ.
وحسب بيان للمستشفى ، تتقدم إدارة مستشفيات جامعة بني سويف بخالص الشكر والتقدير إلى جميع أعضاء الفريق الطبي والتمريضي وأطقم العمليات والعناية المركزة، وكل من ساهم في هذا الإنجاز، تقديراً لما بذلوه من جهد مخلص وروح عمل جماعي أسهمت في إنقاذ حياة المريضة، مؤكدةً استمرار دعمها لكافة الفرق الطبية في أداء رسالتها الإنسانية والمهنية على أكمل وجه.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
