سياسة / اليوم السابع

رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا لتعزيز الحوار المصرى الألمانى

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

كتب ـ محمد الأحمدى

الأحد، 28 يونيو 2026 12:40 م

اختتم الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، جولة رعوية في ألمانيا شهدت سلسلة من اللقاءات مع قيادات كنسية وحكومية وبرلمانية، بهدف تعزيز الحوار المصري الألماني، وتوسيع آفاق التعاون في مجالات الحوار المسكوني والتنمية المجتمعية وإعداد القيادات الكنسية، مؤكدًا أن الشراكة بين الكنائس تمثل ركيزة أساسية لدعم السلام والتنمية وخدمة الإنسان.

 

لقاءات لتعزيز التعاون بين وألمانيا

وشارك في الجولة القس ديفيد جبره، راعي الكنيسة الإنجيلية الألمانية بمدينة إيسن، والأستاذة سميرة لوقا، مديرة قطاع الحوار بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.

وشملت الزيارة عددًا من اللقاءات الرسمية مع قيادات كنسية وحكومية وبرلمانية في ولاية شمال الراين – وستفاليا، لبحث آليات التعاون المشترك في مجالات الحوار الديني، والتنمية، وإعداد القيادات، ودعم الكنائس في الشرق الأوسط.

 

التدريب اللاهوتي والحوار مع المؤسسات الحكومية

واستهل الدكتور القس أندريه زكي لقاءاته باجتماع مع الدكتورة سوزانه فولف، مديرة معهد التدريب والتعليم المستمر التابع للكنيسة الإنجيلية في فيستفاليا، حيث ناقش الجانبان فرص التعاون في إعداد القيادات الكنسية والتدريب اللاهوتي وتبادل الخبرات.

كما التقى مسؤولي ديوان رئاسة حكومة ولاية شمال الراين – وستفاليا، برئاسة الدكتور جورج مانتن، رئيس إدارة الشؤون الدينية والعلاقات بين الدولة والكنائس، وبمشاركة السيدة نيكولا شفيرينغ، حيث تناول اللقاء سبل دعم التعاون بين الكنائس والمؤسسات المدنية وتعزيز الحوار والشراكة المجتمعية.

 

مناقشة دور الكنائس في دعم السلام وخدمة الشرق الأوسط

وفي إطار جولته، عقد رئيس الطائفة الإنجيلية لقاءً مع الدكتور توماس داوتسنبرغ، مدير برلمان ولاية شمال الراين – وستفاليا، حيث ناقش الجانبان دور الكنائس في تعزيز السلام المجتمعي، ودعم الكنائس في الشرق الأوسط، وأهمية التعاون بين المؤسسات الكنسية والهيئات التشريعية.

كما التقى بالقس مارتن إنجلز، رئيس مكتب الاتصال بين الكنائس الثلاث بالولاية، حيث أكد الطرفان أهمية استمرار التعاون المسكوني، وتبادل الخبرات، وتعزيز التواصل مع القيادات السياسية والبرلمانية، بما يخدم قضايا الحوار الديني والتنمية المجتمعية.

 

دعوة لزيارة مصر وتوسيع الشراكة المسكونية

واختتم الدكتور القس أندريه زكي جولته بلقاء الدكتور القس تورستن لاتسل، رئيس الكنيسة الإنجيلية في الراين، بحضور عدد من قيادات الكنيسة، حيث بحث الجانبان آفاق التعاون المستقبلي في مجالات الحوار المسكوني، والتنمية، والتدريب، ودعم خدمة الكنائس في الشرق الأوسط وألمانيا.

وخلال اللقاء، وجه رئيس الطائفة الإنجيلية الدعوة إلى رئيس الكنيسة الإنجيلية في الراين لزيارة مصر، في خطوة تستهدف تعزيز العلاقات التاريخية بين الكنيستين وتوسيع مجالات التعاون المشترك.

وأكد الجانبان، في ختام اللقاء، أهمية مواصلة العمل المشترك وترسيخ الشراكة بما يعزز قيم السلام والعدالة وخدمة الإنسان.

 

اجتماع مع لجنة الحوار العربي الأوروبي

وعلى هامش الجولة، عقد الدكتور القس أندريه زكي لقاءً مع لجنة الحوار العربي الأوروبي في برلين، لبحث الاستعدادات الخاصة باللقاء المقبل الذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بالتعاون مع منظمة «إيكوسنت» الأوروبية، في إطار دعم الحوار والتعاون بين المؤسسات العربية والأوروبية.

رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا (1)
رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا
رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا (2)
رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا
رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا (3)
رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا
رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا (4)
رئيس الطائفة الإنجيلية يختتم جولة رعوية بألمانيا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا