كتبت جينا وليم
الأحد، 28 يونيو 2026 02:00 مبحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأحد، التطورات الأمنية المتصاعدة، بما في ذلك أمن الملاحة في مضيق هرمز، وسبل احتواء التوتر الإقليمي.
وخلال اجتماعه مع الوزير الإيراني الزائر إلى بغداد، شدد الوزير العراقي على أهمية إعادة فتح مضيق هرمز أمام حركة الملاحة البحرية، ورفع أي إجراءات تعيق تدفق التجارة الدولية، في إشارة إلى ما وصفه بآثار التوترات العسكرية والقيود المفروضة على الحركة في الممر الإستراتيجي.
كما أكد حسين أن العراق لا يؤيد توسيع نطاق الحرب إلى دول الخليج، ولا يدعم أي هجمات تستهدف إيران أو أي طرف في المنطقة، داعيًا إلى اعتماد الحوار لتجنب مزيد من التصعيد.
من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن طهران ترحب بإطار عمل لمحادثات إقليمية بشأن أمن الخليج، بمشاركة دول المنطقة بما فيها العراق، في إطار جهود تهدف إلى خفض التوتر وبناء ترتيبات أمنية جديدة.
وأضاف عراقجي أن "انسحاب إسرائيل من لبنان ووقف ضرباتها هناك أمر ينص عليه الاتفاق المؤقت مع أمريكا".
وفي سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان رسمي، أن طهران "تؤكد عزمها الراسخ على الدفاع عن سيادتها" في مواجهة الضربات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت منشآت رادار ومراقبة على السواحل الجنوبية للبلاد، معتبرة أن تلك الضربات تمثل "عدوانًا" وانتهاكًا لسيادتها.
وأضاف البيان أن إيران ستواصل الدفاع عن وحدة أراضيها ومصالحها الإستراتيجية، في وقت يشهد فيه الخليج تصعيدًا متزايدًا وتبادلًا للاتهامات بين واشنطن وطهران، وسط مخاوف من اتساع نطاق المواجهة في الممرات البحرية الحيوية.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
