الارشيف / عرب وعالم / دوت الخليج

العالم اليوم - ملفات مهمة بأول زيارة لوزير خارجية ياباني للصين منذ 3 سنوات

انتم تتابعون خبر ملفات مهمة بأول زيارة لوزير خارجية ياباني للصين منذ 3 سنوات من قسم اخبار العالم والان نترككم مع التفاصيل الكاملة

شهد محمد - ابوظبي في الأحد 2 أبريل 2023 02:16 مساءً - ناقش الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ملفات إقليمية وأمنية خلال اجتماع مع نظيره الصيني تشين قانغ، اليوم الأحد، في زيارة يجريها إلى العاصمة الصينية بكين هي الأولى لوزير خارجية ياباني منذ أكثر من 3 سنوات.

وتأتي الزيارة في وقت يسعى فيه البلدان إلى إيجاد أرضية مشتركة وسط تصاعد التوترات الإقليمية.

وعبر هاياشي عن قلق العميق إزاء تزايد النشاط العسكري الصيني بما في ذلك تقارب بكين مع موسكو ووجودها في بحر الشرقي.

وقال "أكد الجانبان على أهمية مواصلة الحوار بشأن ملفات منها الأمن القومي" مضيفا أنه تحدث إلى تشين عن "أهمية ضمان السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، وفقا لرويترز.

وأشار هاياشي إلى أنه على الرغم من أن اليابان والصين لديهما خلافاتهما فإنهما اتفقتا على استئناف محادثات ثلاثية مع كوريا الجنوبية، ووصف الاتفاق على ذلك خلال اجتماعه مع تشين بأنه "إنجاز مهم".

وتابع "اتفقنا على استمرار التواصل عن كثب على عدة مستويات بما في ذلك مستوى وزيري الخارجية ومستوى القادة".

 وقال هاياشي للصحفيين عقب اجتماعه مع تشين إنه طالب الصين بالإفراج عن مواطن ياباني محتجز لديها.

وأضاف "قدمت احتجاجا على اعتقال مواطن ياباني في بكين في الآونة الأخيرة وأوضحت بقوة موقفنا إزاء المسألة بما في ذلك الإفراج المبكر عن هذا المواطن".

وأضاف أن اليابان تدعو للشفافية فيما يتعلق بالإجراء القانوني للاحتجاز، لكنه لم يأت على ذكر رد فعل الصين على ذلك.

وتأتي الزيارة بعد أسبوع من إعلان المتحدث باسم شركة أستيلاس فارما، ومقرها اليابان، عن احتجاز أحد موظفيها في الصين لأسباب غير معروفة. وأفادت وكالة كيودو للأنباء بأن ما لا يقل عن 16 مواطنا يابانيا، بخلاف هذه الحالة، معتقلون في الصين منذ 2015 للاشتباه في قيامهم بأنشطة تجسس.

نرجو ان نكون قد وفقنا في نقل التفاصيل الكاملة الخاصة بخبر ملفات مهمة بأول زيارة لوزير خارجية ياباني للصين منذ 3 سنوات .. في رعاية الله وحفظة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دوت الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دوت الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا