الارشيف / عرب وعالم / الطريق

| بعد إغلاق 7 سنوات.. سفارة إيران تستأنف عملها في السعوديةاليوم الثلاثاء، 6 يونيو 2023 08:02 مـ

أعيد فتح سفارة إيران في العاصمة ، اليوم الثلاثاء بعد 7 سنوات، من مغادرة البعثة الدبلوماسية للملكة.

ونقلت قناة الحدث، مراسم افتتاح السفارة في الرياض، وظهر العلم الإيراني مرفوعا خارج مبنى السفارة في العاصمة، كما عزف النشيد الوطني الإيراني.

تأتي إعادة فتح السفارة بعد اتفاق بوساطة صينية جرى التوصل إليها في مارس بين السعودية وإيران، بهدف إعادة العلاقات الدبلوماسية بعد فترة سبع سنوات دون أي علاقات رسمية بين طهران والرياض.

وتأتي الخطوة بعد ثلاثة أشهر من اتفاق إيران والسعودية على استئناف العلاقات الثنائية بعد اتفاق بوساطة صينية في مارس آذار.

وحضر مراسم افتتاح السفارة الإيرانية ممثلون من وزارتي خارجية البلدين.

وقال ناصر كنعاني الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية الأسبوع الماضي إن "سفارة إيران في الرياض وقنصليتنا العامة في ومكتبنا لدى منظمة التعاون الإسلامي سيعاد فتحهم رسميًا يومي الثلاثاء والأربعاء".

والتقى الخارجية الأمـير فيصل بن فرحان الأسبوع الماضي بنظيره الإيراني حسين عبد اللهيان، على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء بريكس في كيب تاون.

وقطعت العلاقات في عام 2016 بعد تعرض السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد شمال غرب إيران، لهجوم من قبل محتجين.

وعينت طهران الشهر الماضي على رضا عنياتي سفيرا لها في السعودية، وهو الذي عمل سابقا سفيرا لإيران في .

وبموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مؤخرًا، اتفق البلدان على إعادة فتح السفارات والقنصليات وإعادة الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة منذ أكثر من 20 عامًا.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الشهر الماضي "لم نعتبر السعودية قط عدونا".

روسيا وأوكرانيا يتهمان بعضهما البعض بتفجير سد «نوفا كاخوفكا»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا