الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

.. محاولة “انقلابية” في الشمال تكشف عن “أكبر ملف فساد

قبل عام ونصف وقّع الرئيس الأميركي، جو ، على قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي وتضمن آنذاك “قانون مكافحة اتجار الأسد بالمخدرات وتخزينها”، والذي عرف باسم “قانون الكبتاغون”.

وبعد موافقة مجلس الشيوخ يوضع على طاولة مكتبه مشروع قانون “الكبتاغون 2″، فما الفرق بين السابق والحالي؟ وما نقاط الاختلاف؟ وما الجدوى التي تحققت على صعيد كبح التجارة، التي لطالما ارتبطت بنظام الأسد وشبكاته المشتركة مع “حزب الله” في لبنان.

على مدى السنوات الماضية وبالتدريج، حوّل النظام في البلاد إلى “دولة مخدرات”، وبينما كان يصدّر حبوب الكبتاغون عبر طرق التهريب وأكف الحشيش إلى الجيران، وصلت شحناته إلى دول أوربية ودول خليجية.

ولأكثر من مرة سلطت خارجيات الدول الغربية وتقارير مراكز أبحاث الضوء على حجم التجارة والعائد المادي الذي يعود على خزينة نظام الأسد، ورغم اتخاذ دول الجوار إجراءات تصعيدية لمواجهة المهربين في الفترة الأخيرة لم يطرأ أي تغيّر جذري، كما يوضح خبراء لموقع “الحرة”.

وتقول الحكومة البريطانية إن 80 في المئة من إنتاج “الكبتاغون” في العالم يصدّر من سوريا، وإن ماهر الأسد يشرف شخصيا على هذه التجارة العابرة للخارج.

وتشاطرها في ذات الموقف الولايات المتحدة، والتي كانت فرضت سلسلة عقوبات منذ إقرار قانون…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا