عرب وعالم / خبرك نت

المساعدات الإنسانية وعملية رفح.. مباحثات هاتفية بين أوستن

منذ تأسيس إسرائيل فإنها تعتمد على استراتيجية “الردع”، إذ يجب أن ينظر إليها على أنها خطيرة جدا ولا يمكن إزعاجها أبدا، ولكن هذه الاستراتيجية قد لا تنجو من التوترات الحالية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، أرييل شارون، قال في أحد تصريحاته سابقا، إن الردع هو “السلاح الرئيسي للبلاد.. أي الخوف منا”، فيما قال الجنرال الإسرائيلي، موشيه ديان، “إن إسرائيل يجب أن ينظر لها على أنها كلب مسعور. خطير جدا بحيث لا يمكن إزعاجه”.

ووفق تقرير نشرته مجلة فورين بوليسي ما وقع في السابع من أكتوبر الماضي، وضع هذه الاستراتيجية على المحك إذ أصبح هناك “ضرورة وجودية غير مسبوقة لإعادة بناء قوة الردع في إسرائيل، والتي تتضاءل بشكل متزايد منذ انسحابه من لبنان في عام 2000”.

ويشرح التقرير أن حرب إسرائيل في غزة “رد فعل إسرائيلي لا بد أن يكون بنفس القدر، وهو نوبة من العنف لا مثيل لها من حيث النطاق والشدة”، مذكرا بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بأن “الجيش الإسرائيلي سيهاجم حماس بقوة لم يسبق لها مثيل”.

مبنى مدرسة مدمر في جنوب قطاع غزة / أرشيفية

ولكن بعد أشهر من الحرب الضارية “فشلت…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا