عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

وفد حماس سيعود إلى القاهرة.. اتصال هاتفي بين اسماعيل هنية ورئيس المخابرات المصرية..

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم الخميس اتصالا هاتفيا مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل بشأن مفاوضات وقف الحرب في غزة.

الحركة أوضحت أن هنية أكد لكامل على “قدوم وفد الحركة للمفاوضات إلى في أقرب وقت لاستكمال المباحثات الجارية بهدف إنضاج اتفاق يحقق مطالب شعبنا ويوقف العدوان”. وثمَّن هنية “الدور الذي تقوم به مصر، وأكد على الروح الإيجابية عند الحركة في دراسة مقترح وقف إطلاق النار”، وفق البيان.

يشار أن قناة القاهرة الإخبارية الخاصة، ذكرت الاثنين الماضي أن وفد حركة حماس غادر القاهرة وسيعود إليها مرة أخرى برد مكتوب على مقترح مصري حول صفقة تهدئة في قطاع غزة.

وفي اليوم ذاته، أعلن خارجية مصر سامح شكري، في كلمة بمنتدى دولي بالرياض، وجود مقترح من بلاده على طاولة المفاوضات بشأن الوصول لهدنة في غزة، داعيا الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لدراسته، دون تفاصيل أكثر.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

مصادر متابعة تحدثت لـ “مينا” أشارت إلى أن محتوى الاتصال بين هنية وعباس كامل لا يوحي بأن التوصل إلى اتفاق هدنة في الوقت القريب على اعتبار أن حماس كان يفترض وفق التقارير الإعلامية أن تسلم ردها على المبادرة اليوم الخميس.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل، التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

يشار أن حماس تتسمك بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية إلى القطاع المحاصر، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وخلفت الحرب على غزة أكثر من 112 ألف بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار شامل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا