عرب وعالم / خبرك نت

أميركا والسعودية وإسرائيل.. لماذا تخشى إيران الاتفاق الذي

حذر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الأربعاء، من “التطبيع مع إسرائيل”، وذلك مع تداول أنباء بشأن اقتراب الولايات المتحدة والسعودية من التوصل إلى اتفاق ثنائي قد يعزز جهود واشنطن الموازية لتطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وتصريحات خامنئي جاءت ردا على الزيارة الأخيرة التي قام بها الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى ، حيث حاول إعادة ضبط الجهود السابقة من أجل اتفاق التطبيع الإسرائيلي.

وأثارت مساعي الحكومة الأميركية لإحياء الدبلوماسية من أجل التطبيع بين إسرائيل والسعودية تساؤلات بشأن مخاوف إيران من هذا التقارب وتأثير ذلك على علاقتها بالمملكة.

طهران تخشى النفوذ السعودي

وقال المحلل السياسي السعودي، محمد الأمير، لموقع “الحرة”، إن “الحديث عن التقارب بين وإسرائيل يثير مخاوف جدية في طهران، حيث كان المسؤولون يأملون أن تؤدي حرب غزة إلى تخريب هذه المساعي تماما”.

وأضاف أنه “بعد تبادل الضربات الأخيرة بين إيران وإسرائيل بسبب حرب غزة، أصبح من الطبيعي ألا ترغب طهران في رؤية تقارب سعودي-إسرائيلي خشية أن تخسر علاقتها بالرياض حتى لو لم تكن هذه رغبة الحكومة السعودية”.

وتابع أن “إيران لا ترغب في رؤية دول أخرى في المنطقة تتمتع بمستوى عال من التسليح بجانب إسرائيل،…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا