عرب وعالم / خبرك نت

وسائل إعلام: محمد بن سلمان إلى باكستان هذا الشهر

سلط تقرير لمجلة فورين أفييرز الضوء على الطموحات النووية ، وما إذا كنت المملكة تسعى لتطوير أسلحة نووية لمواجهة إيران خصمها الإقليمي، وكيف يمكن لواشنطن أن تتعامل مع هذا الأمر.

ويقول التقرير إن المفاوضات الجارية للسماح بالسعودية بتطوير برنامج نووي مدني ينطوي على مخاطر سباق تسلح في المنطقة، ويشير إلى أن المضي قدما في هذا الملف في إطار اتفاق للتطبيع مع إسرائيل، سيحتم على واشنطن النظر في رغبة في تعاونها معها في البرنامج النووي وفي طلباتها الدفاعية “وهو تطور يمكن أن يغير بشكل كبير الصورة الأمنية الإقليمية، خاصة إذا كانت المملكة ترغب في نهاية المطاف في امتلاك أسلحة نووية”. 

ويشمل البرنامج النووي ، المقترح في الوقت الحالي، مفاعلات نووية مدنية تدار بموجب اتفاقية ضمانات شاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية،  لكن الرياض أعربت من قبل عن عدم ارتياحها تجاه وجود قيود.

وتحذر المجلة من أن البرامج النووية السلمية غالبا ما تكون الخطوة الأولى نحو الحصول على أسلحة نووية.

ورغم أن المملكة العربية السعودية لا تمتلك حتى الآن بنية تحتية نووية كبيرة خاصة بها، فإنها تقوم ببناء مفاعل أبحاث نووي صغير على مشارف الرياض وتبني صواريخ باليستية بمساعدة .

وفي ديسمبر الماضي، كشفت…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا