عرب وعالم / خبرك نت

نقيب صحفيي : حرية الصحافة هي المخرج من الأزمة التي نعيشها

أكد نقيب الصحفيين المصريين، خالد البلشي، أن “الصحافة المصرية تعاني حتى الآن من أزمة على مستوى الحريات” ناهيك عن أزمة “على مستوى القدرة على التعبير عن المواطنين بشكل عام”.

وقال في حوار مع منصة “الساحة” إن العديد من “القيود” تحيط بـ “الحريات” أكان على “مستوى التشريع أو حتى من خلال نمط الملكية أو من خلال الكثير من التفاصيل”.

وتحدث البلشي، الذي يعتبره البعض معارضا، عن وجود عدد من الزملاء الصحفيين المحبوسين، وحجب العديد من المواقع.

وأشار إلى أننا أمام صحافة مصرية “تحتاج لحرية.. وخطوات واسعة لكي تتمكن من ممارسة دورها الحقيقي بلا قيود سواء على مستوى الأداء المهني أو على مستوى حتى حرية الحركة وحرية التعبير عن المواطنين بشكل عام”.

وألقى البلشي الضوء على تعامل النقابة مع الصحفيين المعتقلين غير المسجلين في النقابة، وقال إن “العبرة بالعمل الصحفي، إذا وسعنا مفهوم الصحفي، فهناك فرق بين أمرين: الصحفي الذي يمارس مهنة الصحافة، والمواطن الذي يعبر عن رأيه”.

وزاد أن “فكرة التقييد لأنه الصحفي هو عضو النقابة، توسعنا في هذا المفهوم، وقلنا إن من يمارس الصحافة بشكلها المهني، يشمل بعض المدونين، يعني مثلا نحن نضع اسم ‘أوكسجين’ ضمن القائمة الخاصة بنقابة الصحفيين، لأن مدونته كانت تمارس من خلالها عمل مهني واضح، ليس…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا