الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

ماذا لو أقدمت إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق؟.. الخارجية يجيب

كشف الخارجية سامح شكري، رد فعل الدولة المصرية إذا أقدمت إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول عملية الملء والتشغيل.

دور المجتمع الدولي
وأوضح وزير الخارجية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي ": إن الذهاب إلى مجلس الأمن في قضية سد النهضة يضع المسئولية على المجتمع الدولي لاتخاذ القرارات المناسبة التي تؤدي للحفاظ على السلم والأمن وعدم تصعيد الأمور والدفع نحو إيجاد حل سلمي من اجل التوصل الى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

الضرر الجسيم لسد النهضة
ولفت إلى أن إثيوبيا لا يشغلها عدم الحاق الضرر الجسيم بدولتي المصب بسبب سد النهضة لذلك تحاول الهرب من التوصل إلى اتفاق قانوني لذلك المجتمع الدولي عليه الإطلاع بمسئولياته.

الملء الثاني لسد النهضة
وأضاف: "الجانب الإثيوبي لما يصل للإنشاءات الكاملة التي تساعده في تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه في الملء الثاني".

مخالفة اتفاق المبادئ
وأكد:"إثيوبيا خالفت اتفاق المباديء في الملء الأول وهي عازمة على مخالفته في الملء الثاني لذلك هي مسئولة أمام المجتمع الدولي حول ذلك ويجب على مجلس الأمن اتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاهها".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا