الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

اتفاقية للشراكة الاستراتيجية.. خارطة تعزيز التعاون العراقي الفرنسي

اتفاقية للشراكة الاستراتيجية وقعها وفرنسا ترسم خارطة طريق لتوسيع أفق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ومساء للخميس، أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في إطار زيارة يجريها إلى العاصمة باريس.

وقال السوداني، في تغريدة عبر تويتر: "قبل قليل، وقّعنا أنا والصديق ماكرون، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي تضع خارطة طريق لتوسيع أفق التعاون بين بلدينا، في مختلف المجالات".

وأضاف: "سنواصل العمل مع الأصدقاء من أجل شراكات جادّة تضمن للعراق تحقيق الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، كما رسمنا وخطّطنا في البرنامج الحكومي".

مباحثات 

وبحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي وتلقت "العين الإخبارية" نسخة منه، التقى السوداني نظيرته الفرنسية إليزابيث بورن، في مقر رئاسة الوزراء بباريس، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى فرنسا التي تستغرق يوماً واحداً.

وشهد اللقاء، وفق البيان، التباحث في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، عبر تنمية التعاون المتبادل في مجالات والنفط واستثمار الغاز المصاحب، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات النقل والثقافة وفي مجال حماية وصيانة الآثار.

وجرت عقب اللقاء مراسم توقيع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث بين البلدين، حيث وقّع المذكرة من الجانب العراقي الثقافة والسياحة والآثار، فيما وقّعها من الجانب الفرنسي وزير الطاقة.

كما تم توقيع مذكرة إعلان نوايا تتعلق بمستشفى سنجار، حيث وقّعها عن العراق وزير الخارجية فيما وقّعها من الجانب الفرنسي وزير الطاقة.

وفي وقت سابق الخميس، وصل السوداني إلى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد حكومي رفيع، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً.

أهداف

وفي تصريحات سابقة، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، لـ"العين الإخبارية"، عن تفاصيل الأجندة التي يحملها السوداني خلال زيارته إلى باريس.

وأشار الصحاف إلى أن الزيارة تتمحور عند إطار تعزيز الشراكات المتعددة الجوانب التي تربط بغداد وباريس، وتأتي في الوقت ذاته بمرحلة مهمة تتحرك من خلالها حكومة السوداني في ظل الالتزامات والمعطيات المرحلية على المستويين الآني والاستراتيجي.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تطوير فرص التعاون العميق مع فرنسا، وفتح المزيد من آفاق الاستثمار والتبادل، على طريق تعزيز الأهداف والأولويات التي رسمها البرنامج الحكومي، ومن أجل تطوير البنى التحتية الاقتصادية، بحسب المكتب الإعلامي للسوداني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا