الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

بين القاهرة وتل أبيب.. زيارة بلينكن لإطفاء نار التصعيد وترتيب الأوراق

تم تحديثه الإثنين 2023/1/30 01:08 ص بتوقيت أبوظبي

أكد خبراء مصريون وأمريكيون على أهمية توقيت ودلالة زيارة خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن إلى المنطقة.وأشاروا في أحاديث منفصلة لـ"العين الإخبارية" إلى أن الزيارة مرتبطة بالأحداث الفلسطينية الإسرائيلية وضرورة منع التصعيد.

وأكد خبراء مصريون وأمريكيون على أهمية توقيت ودلالة زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة إلى المنطقة.


توقيت مهم

يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور طارق فهمي، أن زيارة هامة خاصة بدأت من للتركيز على ملف القضية الفلسطينية وما يجري في قطاع غزة والضفة الغربية.

ويضيف في حديثه لــ" العين الإخبارية" أن بلينكن سوف يتناول ملف والتطورات في السودان وأمن الإقليم وبعض الملفات الثنائية وحجم الشراكة بين البلدين وجزء منها مرتبط في قطاع غزة وانفتاح القاهرة الأطراف الثلاث الفلسطينية والأردنية والإسرائيلية لأمن الإقليم.

ويعتقد فهمي أن الزيارة هامة جدا في هذا التوقيت في ظل التطورات الأخيرة ووقوع عملية القدس أثناء زيارة مدير المخابرات المركزية الأمريكية وقبلة مستشار الأمن القومي فالزيارة مرتبطة على ما سوف تقدمه هذه الإدارة لحل الأزمة.

وأشار إلى أن بلينكن يحمل في طيات زيارته إجابات عن عدة أسئلة منها أهمية توقيت الزيارة وإقناع الأطراف المختلفة بإتمامها، وما سوف تقدمه الإدارة الأمريكية خارج نطاق ما يعرف بحل الدولتين، لافتا إلى أن يهدف إلى عودة الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

بالإضافة إلى التأكيد على ثوابت الموقف في الاستيطان وحق العودة وغيرها ومحاولة إقناع الحكومة الإسرائيلية بالتراجع عن القرارات التي اتخذتها في الفترة الأخيرة الخاصة بمعاملة المخربين وملاحقتهم وهدم منازلهم، يضيف فهمي.

ظروف متأزمة

أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، الدكتورة نهى بكر، ترى أن الزيارة هي الرابعة لــ"بلينكن" منذ توليه منصبه ليبدأ بالقاهرة ثم إسرائيل وفلسطين.

وتضيف بكر في حديثها لــ" العين الإخبارية" أن وزير الخارجية الأمريكي سوف يبحث مع القاهرة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، خاصة في ظل التصعيد العنيف الجاري في الأراضي الفلسطينية، وتهديدات إسرائيل بردود أفعال انتقامية، مما يزيد الملف تعقيدا.

وأوضحت هذه الزيارة تأتي في ظروف متأزمة في فلسطين ومنطقة شرق أوسطية تعاني بعض دولها من احتقانات إن لم يتم تسويتها قد تطور في اتجاه غير محمود.

وأكملت فضلا عن عدة ملفات لدفع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، وتعزيز السلام والأمن في المنطقة، بما في ذلك الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا والعملية السياسية في السودان، والملف السوري والعراقي ومكافحة الإرهاب لما لمصر من دور فعال في تهدئة المنطقة وخبرة في مكافحة الإرهاب.

 وأشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكي يبدي اهتماماً كبيراً بالشباب المصري بإلقاء كلمة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لافتة إلى أنه من المتوقع اجتماعه ببعض رموز المجتمع المدني المصري تنفيذا للسياسة الخارجية للديمقراطيين التي تركز على دعم المجتمع المدني والديمقراطية.


استغلال إسرائيلي

بدوره يقول  عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، الدكتور مهدي عفيفي، إن الزيارة بدأت من القاهرة لدورها الهام في الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية وقدرتها على الوساطة.

وحول دلالة توقيت الزيارة مع الأحداث في الأراضي الفلسطينية، يوضح عفيفي في حديثه لــ" العين الإخبارية" أن الزيارة معدة لها قبل الأحداث ولكنها سيكون لها واقع على مشاورات بلينكن خاصة أن الولايات المتحدة تؤكد دائما على أمن إسرائيل.

وأشار إلى أن إسرائيل سوف تستغل تلك الفرصة للحصول على الدعم المتواصل من الإدارة الأمريكية في منظومات الدفاع والقبة الحديدية والمعونات المختلفة تحت حقيبة الأمن.

عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، يرى أن بلينكن سوف يعمل على خلق حالة من التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحول لقاءاته بالقاهرة أشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، سوف يجتمع في القاهرة مع الرئيس عبد الفتاح ، ووزير الخارجية سامح شكري، والمسؤولين المصريين رفيعي المستوى، وذلك لمناقشة وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، وسبل تعزيز السلام والأمن في المنطقة، بما في ذلك من خلال الدعم المشترك للانتخابات في ليبيا، والعملية السياسية الحالية في السودان بقيادة السودانيين.


إيران

واتفق معهم الكاتب والمحلل السياسي المصري، الخبير في الشؤون الأمريكية والدولية، إميل أمين، الذي رأى أن زيارة بلينكن الآن بداية من مصر لدورها الهام بالمنطقة ودور دبلوماسيتها في القضية الفلسطينية ورغبة في تهدئة الأجواء الآن.

وأضاف أمين في حديثه لــ" العين الإخبارية" أن الزيارة تأتي بعد زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية ويليام بيرنز، لافتا إلى أنه يهدف لتفرغ الولايات المتحدة وإسرائيل لعملية ما في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

واعتقد الخبير في الشؤون الأمريكية، أن غالباً الأمر متصل بإيران وعملية هناك، لكن المشهد لن يرقى لصراع كامل، وسيشهد عمليات عسكرية نوعية لتوجيه رسالة مضمونها أن صبر الولايات المتحدة لن يدوم للأبد.

كما ستتناول مباحثات بلينكن بالمنطقة ملفات السودان وليبيا وأمن الإقليم مع القاهرة في ظل الوقت الحالي لدورها الهام والقادر على حلحلة الأوضاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا