الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

"عثرات" القادة.. ليس الأول

تم تحديثه السبت 2023/6/3 04:09 م بتوقيت أبوظبي

سقط على ركبتيه في مشهد أعاد للذاكرة قائمة من قادة العالم ممن سبقوه لعثرات ظلت عالقة بالذاكرة الجماعية للشعوب.

وتصدر سقوط الرئيس جو خلال حفل تخرج دفعة عسكرية شمال كولورادو سبرينغز عناوين الأخبار حول العالم، وجددت الجدل حول صحته.

وبرر بايدن تعثره بوجود أكياس رمل وُضعت في طريقه، متجاوزا الواقعة بمزحة، ومزيد من المرح عند عودته للبيت الأبيض قادما من مقاطعة إل باسو بولاية تكساس.

لكنه لم يكن الرئيس أو السياسي الوحيد الذي يتعرض لمثل هذا الموقف، وفي السطور التالية تستعرض صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية حوادث مماثلة تعرض لها رؤساء وساسة حول العالم.

هيلاري كلينتون – 2016

 كلينتون تعثرت، كمرشحة ديمقراطية للرئاسة، عام 2016 بعد إصابتها بوعكة صحية خلال حفل تأبين في ذكرى 11 سبتمبر بنيويورك.

دونالد ترامب - 2020

بدا الرئيس الأمريكي – آنذاك – دونالد ترامب وكأنه يمشى بخطى مهتزة بالأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت عام 2020. وأدى سيره البطيء والمترنح أثناء نزوله منحدرا إلى استخدام منتقديه وسم "ترامب ليس بخير."

وغرد ترامب حينها قائلا إن المنحدر كان "طويلًا جدًا وشديد الانحدار وليس به درابزين، والأهم من ذلك أنه كان زلقًا للغاية"، مصرا على أن "آخر شيء كنت سأفعله هو السقوط (لإعطاء) الأخبار المزيفة شيئا تلهو به."

 كما تصدّر عناوين الصحف في المملكة المتحدة عندما أمسك بيد رئيسة الوزراء تيريزا ماي في عام 2017 خلال زيارتها للبيت الأبيض، وبدا أن ترامب يمسك بيدها وهو يسير على منحدر، قبل أن يربت عليها ويتركها.

جيرالد فورد - 1975

قبل 48 عامًا من تعثر بايدن في الأول من يونيو/ حزيران الجاري، شاهدت وسائل الإعلام الرئيس جيرالد فورد أيضًا أثناء سقوطه، ووقع الحادث المحرج أثناء نزوله من طائرة الرئاسة في مدينة سالزبورغ النمساوية المطيرة.

شي جين بينغ - 2019

تسبب الرئيس الصيني شي جين بينغ في ضجة عندما كاد أن ينزلق من على المنصة في روسيا خلال منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي في عام 2019.

وعلى منصة مكتظة، ويحاوطه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وقادة العالم الآخرين، بدا أن شي اقترب من الحشد، منحنيا وملوحا قبل أن يكاد يسقط تجاههم.

لكن سرعان ما استعاد توازنه، رغم أنه بدا خجلا بعض الشيء، قبل أن يمشي بهدوء.

روبرت موغابي - 2015

سقط زعيم زيمبابوي الراحل موغابي على درجات السلم المغطاة بالسجاد الأحمر في العاصمة هراري عام 2015. وتلا ذلك نفي حكومي فوري، وأجبر مسؤولو الأمن بعض الصحفيين على حذف صورهم.

وبدا أن موغابي واجه صعوبة مع الدرج وتخطى إحدى الدرجات، ليسقط أثناء اتجاهه إلى سيارته.

فلاديمير بوتين – 2019

يعرف عن الرئيس الروسي بوتين اهتمامه بصورته، لكن في عام 2019 شهد العالم سقوطه أرضا خلال لعب هوكي الجليد في سوتشي. وبعد فوزه بالمباراة، تجول بوتين في الحلبة وهو يصفق ويلوح للجماهير، ثم سقط على الأرض قبل تلقيه مساعدة.

بوريس جونسون – 2015

ولن تخلو القائمة من رئيس الوزراء البريطاني السابق الذي يقال إنه يهتم بصورته العامة أيضا.

وفي عام 2015، عندما كان عمدة لندن، تصدر عناوين صحف التابلويد عندما انزلق خلال لعبة شد حبل خيرية في احتفال بذكرى الحرب العالمية الأول مع القوات المسلحة البريطانية.

مارغريت تاتشر – 1982

سقطت رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارغريت تاتشر بعد اجتماعات مشحونة سياسياً في بكين عام 1982، حيث كانت تتفاوض بشأن مستقبل المستعمرة البريطانية والإقليم التابع للملكة المتحدة، هونغ كونغ.

وعندما غادرت قاعة الشعب الكبرى، تعثرت على الدرج – في لحظة التقطتها عدسات الكاميرات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا