الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

زيلينسكي يصف رئاسة روسيا لمجلس الأمن بالأمر السخيف


قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت إنه لأمر سخيف أن تتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مضيفا أن ذلك يكشف عن  إفلاس تام  للمؤسسة الدولية.

وتولت روسيا السبت رئاسة مجلس الأمن، الذي تتبدل رئاسته بشكل دوري على نحو شهري، وكانت آخر مرة تولت فيها موسكو رئاسة المجلس في فبراير 2022 حينما بدأت قواتها غزوا شاملا لأوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي في خطاب ألقاه في المساء عبر الاتصال المرئي: “للأسف، لدينا بعض الأنباء السخيفة والسيئة” مضيفا أن “قصفا روسيا أودى بحياة رضيع يبلغ من العمر خمسة أشهر الجمعة، في الوقت نفسه تترأس روسيا مجلس الأمن بالأمم المتحدة، من الصعب تصور شيء يبرهن أكثر من ذلك الإفلاس التام لمثل هذه المؤسسات”.

واعتبر زيلينسكي أن الوقت قد حان لإجراء إصلاح شامل للمؤسسات العالمية ومنها مجلس الأمن، وقال إنه “من الواضح أن الإصلاح ضروري لمنع أي دولة إرهابية، وأي دولة أخرى تريد أن تكون إرهابية، من تدمير السلام”، حسب تعبيره.

أجرى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اتصالًا هاتفيًّا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ناقشا خلاله التعاون بين البلدين في مجال الدفاع، وكذلك الوضع على خط المواجهة.

وكتب الرئيس الأوكراني على قناته في “تيليجرام”: “في محادثة استمرت ساعة مع إيمانويل ماكرون، ناقشنا التعاون الدفاعي بين أوكرانيا وفرنسا بالتفصيل وبشكل فعال، لقد أبلغته بالتفصيل عن الوضع على خط المواجهة”.

وأوضح زيلينسكي أنه ناقش مع ماكرون خطوات أخرى لتنفيذ ما يسمى بصيغة السلام الأوكرانية، كما قام بتنسيق الإجراءات معه في سياق الأحداث الدولية القادمة.

يذكر أن فرنسا، حتى الآن أرسلت إلى أوكرانيا 18 نظاما مدفعيا ذاتي الدفع من طراز Caesar وبطاريتين من أنظمة Crotale المضادة للطائرات.

وفي 16 مارس، أبلغت صحيفة “لو فيجارو”، نقلا عن بيان لوزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، أن الدفعة الأولى من دبابات AMX-10 RC قد وصلت إلى أوكرانيا.

كما قدمت باريس مركبات مدرعة وصواريخ “ميلان” المضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة من طراز “ميسترال” إلى كييف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا