الارشيف / منوعات / خليجي

سعر بدلة الفضاء بالريال 2023

سعر بدلة الفضاء بالريال ، التي تعتبر من أعلى أنواع الملابس سعرًا إذ لا يمكن للجميع الحصول عليها بسهولة. حيث صممت هذه البدلة بجودة عالية ولتتحمل جميع أنواع تغيرات الضغط الجوي. كما تم صنعها ليرتديها رائد الفضاء للحفاظ على حياته أثناء أداء عمله في الفضاء الخارجي. ولتناسب مكان تواجده سواء على القمر أو الكوكب الأخرى. علاوة على ذلك، يرغب الكثير من محبي علم المجرات والراغبين في أن يصبحوا رواد فضاء يومًا ما في الحصول على واحدة من هذه البدلات المميزة. لذلك قرر موقعنا خليجي أن يختصر عليكم البحث ويوفر لكم كل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن سعر بدلة الفضاء بالريال السعودي. فتابعوا معنا لتتعرفوا على جميع التفاصيل.

المحتويات

سعر بدلة الفضاء بالريال السعودي

يبلغ سعر بدلة رائد الفضاء حوالي 180 ألف دولار أمريكي، أي ما يعادل 675 ألف ريال سعودي. أما بدلة السير في الفضاء فيبلغ سعرها حوالي 15 مليون دولار. أي ما يعادل 56 مليون ريال أمريكي بحسب ما أعلنته وكالة ناسا الفضائية للبحوث العلمية. حيث يعود سبب سعر البدلة العالي بسبب تركيبة البدلة الباهظة. والذي يحتوي على الكثير من الأجهزة الالكترونية منها أجهزة الاستشعار لتزويد رائد الفضاء بالأكسجين ومراقبة جميع أنظمتهم الحيوية بشكلٍ عام.

اقرأ أيضًا: رائد الفضاء علي القرني

 وزن بدلة رائد الفضاء

إن بدلة رائد الفضاء تبلغ وزنها حوالي 125 كيلو غرام بالنسبة لسطح الأرض. أما في حال وصوله إلى الفضاء، فإنها لا تزن أي شيء، أما تحت الغلاف الخارجي، فإن رائد الفضاء يرتدي ملابس داخلية تحتوي على عدة أنابيب لتزود الجسم بالماء وتبريده. كما أن البدلة نفسها تتكون من أكثر من طبقة يتم صناعتها في أقمشة متينة جدًا للمحافظة على حرارة الجسم، ولتحميه من عدة إصابات مختلفة قد تصيبه في الفضاء.

اقرأ أيضًا: موعد انطلاق أول رائدين سعوديين إلى الفضاء

سعر بدلة الفضاء بالريال السعودي 2023

اقرأ المزيد: رائد الفضاء علي القرني السعودي.

كيفية عمل بدلة الفضاء

تعمل بدلة الفضاء على النحو الآتي:

  • توفر الضغط الهوائي المناسب لرائد الفضاء بمجرد ارتدائه لبدلته. للحفاظ على السوائل في جسمه، إذ إن البدلة عبارة عن بالون منفوخ من الأقمشة تعادل ضغط المقصورة.
  • تبدأ بضخ الأكسجين بنسبة 21%، والنيتروجين لتحافظ على الرئتين والدم.
  • تمتلك خاصية التخلص من ثاني أكسيد الكربون بواسطة عبوات هيدروكسيد الليثيوم، وهي علبة توجد في حقيبة الظهر.
  • يتعرق رجل الفضاء فتقوم البدلة بالتخلص من العرق لتفادي إصابته بالجفاف.
  • تساعد المفاصل الخاصة المصنعة من القماش رواد الفضاء في ثني أذرعهم وأرجلهم بسهولة للتنقل.
  • كما يساعد جهاز الأوكسجين الذي يحمله على ضهره رائد الفضاء من التحرك بحرية خارج المركبة الفضائية.

اقرأ المزيد: موعد انطلاق أول رائدين سعوديين إلى الفضاء.

أنواع بدلة الفضاء

هنالك عدة أنواع من بدلات الفضاء وفقصا لاستخدامها أو تطورها، فيما يلي بعض منها:

  1. البدلة البرتقالية
  2. بدلة أبولو
  3. بدلات سبيس أكس
  4. بدلة وحدة التنقل خارج المركبة (EMU)
  • البدلة البرتقالية: وهي بدلة مجهزة بأدوات السلامة وإمكانية التنقل في الفضاء، وقد اختير اللون البرتقالي ليسهل التعرف على رواد الفضاء. كما أن للبدلة لباس ذو طبقة وسحاب يسهل ارتداؤه، وتوفر التهوية وتبقي رائد الفضاء في درجات مناسبة من البرودة. كما تحميه لمدة ستة أيام، وهذه البدلة مزودة بمنارة لتحديد الموقع، وسكين إنقاذ. ومجموعة إشارات مع مرآة، ومصباح يدوي، وعصى ضوئية، وصافرة.
  • بدلة وحدة التنقل خارج المركبة (EMU): هي بدلة مجهزة للسير في الفضاء للحفاظ على سلامة طاقم الرحلة. وتتكون من جزئين: لباس الضغط، ونظام يدعم الحياة، ليسمح بحركة رائد الفضاء ويوفر التبريد.
  • بدلة أبولو: بدلة مطاطية تحتوي على أطراف مطاطية وقفازات وأقنعة لحماية العينين، وآلية للتبريد والتهوية. وتتكون من عدة طبقات. فالطبقة الخارجية مصنعة من ألياف بيتا المطلية بالتلفون والمقاومة للاشتعال. ويبلغ وزنها 82 كيلو غرامًا على الأرض، و14 كيلو غرامًا في الفضاء.
  • بدلات سبيس إكس: هي بدلات بيضاء من قطعة واحدة مصممة لتكون خفيفة الوزن وعملية. كما توفر حماية من انخفاض الضغط. كذلك هي مزودة بوصلات للهواء والطاقة، وقد صنعت الخوذة من تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

اقرأ المزيد: كم باقي على الرحلة السعودية الأولى نحو الفضاء.

في نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول سعر بدلة الفضاء بالريال السعودي 2023، كما أننا ذكرنا لكم كل ما تحتاجون معرفته عن بدلات الفضاء. إذ ذكرنا لكم بالإضافة إلى السعر وزنها وجميع مكوناتها وأفضل أنواعها. كما نتمنى أن تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم.

أسئلة شائعة

  • كم عدد طبقات بدلة رائد الفضاء؟

    تتكون بدلة رجل الفضاء من 14 طبقة مختلفة من المواد والطبقات الثلاثة الأعمق

  • كم تكلف رحلة الى القمر؟

    تكلفة البرنامج تقدر التكاليف المرتبطة بمركبة أبولو الفضائية وساتورن 5 نحو 83 مليار دولار بحساب التضخم لعام 2005 [المركبة الفضائية أبولو : 28 مليار دولار (وحدة القيادة والخدمات العامة : 17 مليار دولار ؛ الوحدة القمرية : 11 مليار دولار)، مركبة الإطلاق ساتورن 5 : حول 46 مليار دولار)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خليجي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خليجي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا