الارشيف / منوعات / خليجي

حقيقة انقطاع الانترنت عن العالم.. تفاصيل كاملة

  • 1/2
  • 2/2

انقطاع الانترنت عن العالم هو الهاجس الأول لدى البشرية جمعاء، وكيف لا؟! والتجارة الإلكترونية تسيطر على حصة كبيرة من الاقتصاد العالمي، والبطالة ستحظى بمعدلات ارتفاع مرعبة خسارة نسبة كبيرة من البشرية لأعمالهم المرتبطة بالإنترنت. هذا الهاجس يتم تداوله بين فترة وأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي ويحتل العناوين الأولى للصحف العالمية، فما هي حقيقته، وما هي الأسباب الكامنة خلفه؟ هذا ما سيقدمه لكم موقع خليجي عبر مقاله اليوم، والذي سيوضح فيه سبب وحقيقة انقطاع الانترنت ثم النتائج الكارثية المترتبة عليه، لذا فلنتعرف على تفاصيل هذا التريند معًا.

المحتويات

انقطاع الانترنت عن العالم

انقطاع الانترنت عن العالم هو إشاعة تم إطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعي لإثارة الجدل والخوف من التأثيرات المرتبطة لهذه الحادثة، مفادها أن الإنترنت سينقطع في 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 من قبل شركة الإنترنت (إيكان) بسبب تغييرها لمفاتيح التشفير التي تعمل على حماية نظام أسماء النطاق.

وتم توثيق خبر انقطاع الانترنت بفيديو تبين أنه مجتزأ بشكل تضليلي من إحدى حلقات برنامج “معالي المواطن” المعروضة عام 2018 للمقدم علي العلياني. إذْ ظهر الجزء الذي يوضح أن تقنية شركة إيكان سيغيرون منطقة الجزر الخاصة بإمدادات الإنترنت، لكن تتمة الحلقة تؤكد أن هذا خبر غير صحيح، وأن حجم أثر تغيير تشفير خوادم الإنترنت ليس لدرجة انقطاع الإنترنت عالميًا.

واستكمالًا حول اشاعات انقطاع الانترنت، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن نهاية الإنترنت في عام 2025 معتمدين الخبر من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. ومفاد الخبر أن عاصفة شمسية ستعطل جميع الأقمار الصناعية وشبكات الاتصالات اللاسلكية والشبكات الكهربائية. ليتبين فيما بعد عدم وجود أي تصريح من قبل ناسا حول هذا الخصوص، وأنها مجرد توقعات من قبل خبراء عالميين مبنية على نماذج غير كاملة ودون إجماع علمي عليها.

كذلك اقرأ: فيروس نيباه

حقيقة انقطاع الانترنت عن العالم

حقيقة انقطاع الانترنت عن العالم

إن انقطاع الانترنت عن العالم مجرد خبر غير صحيح، ويمكن توضيح حقيقة هذا الخبر كالآتي:

انقطاع الانترنت في 11 اكتوبر 2023 بشكل نهائي انقطاع الانترنت في عام 2025
تم جزم حقيقة الخبر عبر تغريدة لصحيفة Tech 4 Peace، أوضحت حلقة معالي المواطن الكاملة للفيديو التابع لها حول انقطاع الإنترنت في 11/10/2023، والتي تعود لعام 2018. أكدت الجمعية الفلكية في أن انقطاع الإنترنت نهائيًا بسبب عاصفة شمسية مدمرة هو احتمال ضئيل جدًا. وأن الخبر يستند على تنبؤات مبنية على نماذج غير كاملة لبعض العلماء دون إجماع عالمي عليها.

كما أوضح صحفيو الصحيفة البريطانية أن تعليق وكالة ناسا على فرصة انقطاع الإنترنت نهائيًا بسبب الانفجارات الشمسية خلال 2025 غير صحيح.

هل خبر انقطاع النت صحيح 2023

كلا، خبر انقطاع النت غير صحيح، إذْ أنه وعلى الرغم من الضجة التي يثيرها بعض الخبراء والهلع الذي يخلقه مضللون على مواقع التواصل الاجتماعي تحافظ الجهات المعنية على الحقيقة لكشفها.

إذْ نشرت صحيفة BBC science focus أن تعطيل الإنترنت في جميع أنحاء العالم أمر مستحيل، للأسباب التالية:

“تعَطيل الإنَترنت بأكَمله بِمثَابة محُاولَة وقَف تدَفَق كل نهر في العالم في وقت واحد. هل يمكنك إيقاف كل نهر في العالم في وقت واحد؟. يمكن سد، أو تحويل الجداول الفردية، ولكن من المستحيل فعليًا حظرها جميعًا مرة واحدة. لأن الماء يحاول دائمًا العثور على مسار جديد. وبالمثل، فإن الإنترنت عبارة عن بنية ضخمة ومعقدة تديرها مزيج من الهيئات الحكومية والتجارية، كذلك مليارات من الأفراد. لا توجد نقطة اتصال واحدة تتدفق جميع البيانات. وتم تصميم بروتوكول الإنترنت خصيصًا بحيث تجد البيانات مسارًا حول أجزاء من الشبكة.”

كذلك اقرأ: مشاهير متلازمة توريت

سبب انقطاع الانترنت عن العالم

سبب انقطاع الانترنت عن العالم هو عاصفة شمسية ناتجة عن البقع والتوهجات الشمسية التي تزداد بالظهور، لكن تبين أن هذا الخبر غير دقيق لكونه صادر عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي وبعض الخبراء في هذا المجال دون إجماع عالمي على ذلك. إذْ نشرت صحيفة ديلي ستار البريطانية نقلًا عن الإدارة الوطنية للمحيطات:

“في عام 2025 ميلادي، من المحتمل أن تعمل عاصفة شمسية ضخمة على إنهاء العالم على الإنترنت.”

وبالرغم من أن الخبراء الذين يزعمون وجود عاصفة شمسية ستؤدي إلى قطع الإنترنت بالاعتماد على تاريخ العواصف الشمسية سواء في عام 1859 التي أدت لصعق محطات التشغيل بالكهرباء. كذلك عام 1989 التي أدت العاصفة إلى تدمير شبكة كهرباء مدينة كيوبيك الكندية لعدة ساعات. إلّا أن موقع خليجي يسترجع معكم هذه التواريخ لتوضح أن تأثير العواصف الشمسية اقتصر على مناطق معينة وخلال ساعات محددة وليس على جميع أنحاء العالم وبشكل نهائي. وأنه وفي حال سيتم الانقطاع التام فهذا يتطلب عاصفة بالحد الأقصى للطاقة الشمسية، وعواصف وأعاصير بحرية تؤدي لتلف الكابلات الدولية. وهذا أمر هائل ولن يؤثر على الإنترنت فقط بل سيكون كارثيًا على البشرية جمعاء.

انقطاع الانترنت عن العالم

سبب انقطاع الانترنت اليوم

سبب انقطاع الانترنت اليوم يعود لأسباب عديدة هي:

  • مشاكل تقنية في بعض المناطق نتيجة تعرض الأكبال للتلف.
  • قرار رسمي من قبل الحكومة لأمر معين، كقطع الإنترنت عدة ساعات أثناء امتحانات الطلاب في الدولة.
  • مشاكل في أبراج البث في المنطقة.

كذلك اقرأ:  اماكن الاعاصير القادمة في العالم

ماذا يحدث اذا لم يكن هناك انترنت

انقطاع الانترنت سيؤدي لعودة البشرية إلى العصر الحجري دون أدنى شك، وذلك لما له من تأثير على ما يلي:

  • اختفاء مواقع التواصل الاجتماعي.
  • اختفاء المتاجر الإلكترونية مثل أمازون.
  • كذلك توقف التجارة الإلكترونية.
  • اختفاء محركات البحث مثل .
  • توقف جميع المعاملات والتحويلات المصرفية.
  • كذلك توقف معامل وشركات الاتصالات والهواتف.
  • ارتفاع معدل البطالة.

بعرضنا لنتائج توقف الإنترنت الكارثية. ننتهي من تقديم مقالنا حول حقيقة انقطاع الانترنت عن العالم والذي أوردنا لكم فيه تفاصيل الخبر كاملة. وهنا ننوه إلى أن كل ما تم ذكره هو مجرد احتمالات سواء مؤيدة أو معارضة، ويبقى العلم عند الله.

أسئلة شائعة

  • متى ستكون نهاية الانترنت؟

    لا يمكن تحديد وقت نهاية الانترنت، وذلك على اعتبارها شبكة ضخمة جدًا ببروتوكولات متخصصة.

  • من الذي يتحكم بالانترنت في العالم؟

    أمريكا هي من تتحكم في الإنترنت حول العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خليجي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خليجي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا