منوعات / صحيفة الخليج

بالذكاء الاصطناعي.. تقدير العمر بتحليل ظهر اليد

طورت الشركة الهندية للعناية بالبشرة «Haut.AI» برنامجاً طموحاً للذكاء الاصطناعي مخصصاً لتقدير العمر من صور الوجه، لتقدير العمر بتحليل ظهر اليد بالدقة نفسها، من خلال دراسة ميزات الجلد الظاهرية لمختلف ألوان وأنواع البشرة.

وقالت أناستاسيا جورجيفسكايا، الرئيسة التنفيذية للشركة، والباحثة الرئيسية بالدراسة: «أظهرت الدراسة أن نماذج الذكاء الاصطناعي المدربة على صور اليد، تحقق دقة مماثلة لتلك التي تستخدم صور الوجه، بمتوسط خطأ يبلغ 4.1 و 4.7 سنوات في تقدير العمر».

وأضافت: «توظيف مجموعة بيانات السكان الهنود لضمان تمثيل ألوان البشرة المتنوعة ومعالجة تحديات التحيز للذكاء الاصطناعي، خصوصاً في ما يتعلق بالاعتبارات الخاصة بالعرق».

وتابعت: «استخدم الباحثون نوعاً من نموذج الذكاء الاصطناعي يشتمل على شبكة التفافية، ينظر في ميزات الجلد الظاهرية، في دراسة شملت 1454 هندية تتراوح أعمارهن بين 20 و80 عاماً من مجموعات جغرافية مختلفة بألوان بشرة عرقية متنوعة».

ونجحت الدراسة في تقدير العمر من خلال معالجة السمات المرئية على اليد والوجه، خصوصاً المناطق المحيطة بزاوية العين الداخلية، والفم، وملمس مفصل اليدين عبر ألوان البشرة المختلفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا