الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الأربعاء 7 يونيو 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023:

جدول المحتويات

1380 رخصة للنقل المزدوج بالقرى (الأحداث المغربية)

أفاد النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بمجلس النواب، بأن 1380 رخصة نقل مزدوج مستغلة من أصل 3638 رخصة، معتبرا أن هذا النمط من النقل “لا يحل مشكلة النقل بالعالم القروي”. وأضاف الوزير في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “تسوية وضعية النقل السري” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أنه لا بد من التركيز على تنزيل الجهوية المتقدمة، مشيرا إلى أنه لأجل ذلك ستقوم الوزارة بتسريع وتيرة العمل لنقل الاختصاصات المتعلقة بهذا النمط النقلي إلى المجالس الجهوية في إطار رؤية متوافق حولها لتوفير نقل يستجيب لتطلعات المواطنين.

رئيس “الكنيست الإسرائيلي” في أول زيارة للمغرب (الأحداث المغربية)

أعلن موقع الكنيست الإسرائيلي أن رئيسه أمير أوحنا سيحل، اليوم الأربعاء، بالمغرب في زيارة رسمية تاريخية للبرلمان المغربي، بدعوة رسمية وجهها له رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي. ويعتبر الكنيست الإسرائيلي هذه الزيارة التي سيقوم بها رئيسه إلى “بالغة الأهمية”. وسيلتقي أوحنا، خلال هذه الزيارة، برئيس مجلس النواب ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإسرائيلية المغربية، التي أعلن البرلمان المغربي عن تأسيسها شهر ماي الماضي، وأعضاء آخرين في البرلمان المغربي. ومن المقرر أن يوقع الطرفان على مذكرة تفاهم رسمية تهدف إلى تطوير التعاون البرلماني من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.

المغرب يدعم النووي السلمي في إفريقيا (الأحداث المغربية)

أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية في فيينا، عز الدين فرحان، أن المغرب يجدد التزامه بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في النهوض بالاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية، لاسيما في إفريقيا. وأوضح فرحان، في كلمة له بمناسبة انعقاد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من 5 إلى 9 يونيو الجاري، أنه “تحقيقا لهذه الغاية، يتقاسم بلدي خبرته في التقنيات النووية في مجالات الصحة والمياه والبيئة والفلاحة، من بين مجالات أخرى، مع الدول الإفريقية، من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل ومهام استشارية، وكذلك زيارات علمية”. وجدد السفير، الذي كان يتحدث في إطار “البند 2 من جدول الأعمال: التقرير السنوي 2022″، عزم المملكة “مواصلة تعزيز قدراتها على الاستجابة لحالات الطوارئ”.

أطباء الإنعاش يطالبون الحكومة بتخفيف كلفة حوادث السير (المساء)

اختتمت رابطة أطباء التخدير والإنعاش بالشمال، بمدينة طنجة، أشغال ملتقاھا السنوي السادس، حيث أوضح الدكتور محیي الدین زاروف، رئيس الرابطة، خلال الملتقى المنظم حول موضوع “التداعيات الاجتماعية والصحية والاقتصادية لحوادث السير في المغرب”، أن حوادث السير في المغرب صارت ھاجسا تؤرق المجتمع، نظرا لما تخلفه من خسائر في الأرواح وعاھات مستديمة وصدمات نفسية. وأشار محیی الدین زاروف، في تصريح لليومية، إلى وجود الكثير من التحديات بخصوص هذه الظاھرة، بعضھا مرتبط بمنظومة التغطية الصحية والتعريفة المرجعیة لأسعار العمليات الجراحية والاستشفاء، وتحدیات أخرى مرتبطة بخدمات التأمینات. وأكد محمد أكوري، مدير المستشفى الجامعي محمد السادس، بأن حوادث السير تمارس ضغوطا هائلة على میزانیة قطاع الصحة، داعيا إلى اتخاذ إجراءات وقائية مبنية على إعمال مقاربة تشاركية تضم كافة المعنيين من المجتمع المدني والمصالح الحكومية، بھدف تعزيز السلامة على الطرقات.

المحامون يتهمون الحكومة و”الوسيط” باستهداف استقلاليتهم (المساء)

بعد البلاغ الذي أصدرته رئاسة الحكومة، بخصوص التفاعل الإيجابي لرئيس الحكومة مع توصيات ومقترحات “وسيط المملكة” بشأن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، أكد مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب “رفضه القاطع إجراء أي امتحان جدید لنيل شهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة خارج نظام “المباراة”، وفي ظل غياب إحداث “معهد وطني للمحاماة”. وندد مكتب جمعية هیئات المحامین، في بلاغ له، عقب اجتماع له وصفه بـ”الطارئ”، بـ”تدخل رئيس الحكومة في القضايا المهنية التي تمس المحامین”، كما وصف مبادرة “وسیط المملكة” بـ”غیر المألوفة”، مبرزا أن مثل هاته التدخلات تندرج “ضمن یستهدف مهنة المحاماة في استقلاليتها وحصانتها”. كما تطرق المصدر ذاته إلى “عجز” الحكومات المتعاقبة عن تنفيذ التزامها بإحداث مؤسسة لتكوين المحامین.

وزارة الصناعة تمنع ولوج ألبسة وقطع غيار السيارات ومواد بناء للأسواق المغربية (العلم)

كشف رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، أن حجم المشاريع الصناعية في الصناعات الغذائية انتقل، منذ يناير 2022، من 173 إلى 420 حاليا، مما سيمكن من توفير 100 ألف منصب شغل في كل أنحاء المغرب، كما أن مخطط الوزارة يستهدف حسب التوضيحات التي قدمها بمجلس النواب إنشاء منطقة صناعية في كل إقليم. وسجل الوزير، معالجة ما يناهز 120 ألف ملف استيراد سنة 2022، وضبط 2434 حالة عدم مطابقة بما يعادل 7.5 ألف طن بقيمة تزيد عن 270 مليون درهم. كما كشف عن إرجاع منتجات على غرار النسيج والألبسة، ومواد البناء والأجهزة الكهربائية وقطع غيار السيارات ومنتجات مشتغلة بالغاز ومنتجات بلاستيكية ومطاطية.

موسم الحج 2023: تدابير مهمة لضمان انسيابية تدفقات الحجاج وتوفير أجود الخدمات لهم (العلم)

وضع المكتب الوطني للمطارات، تدابير مهمة على مستوى المطارات المعنية بعملية الحج، من أجل ضمان انسيابية تدفقات الحجاج وتوفير أجود الخدمات لهم، وذلك بمناسبة موسم الحج 2023. وفي التفاصيل، وحسب بلاغ للمكتب، فإنه تطبيقا للإجراءات المتعلقة باستقبال الحجاج، والتي تقضي بتسهيل وتقديم المساعدة الخاصة لهذه الفئة من المسافرين، فقد وضع المكتب منظومة هامة من التدابير بالمطارات المعنية بهذه العملية. ويتعلق الأمر بالزيادة في عدد مستخدمي الاستغلال المطاري المكلفين باستقبال الحجاج بالمطارات، والذين يمكن التعرف عليهم بسهولة من خلال ملابس العمل الخاصة بهم.

تشييع جثمان الراحل محمد معتصم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (الصحراء المغربية)

جرت، بعد ظهر أمس الثلاثاء بالرباط، مراسم تشييع جثمان الراحل محمد معتصم، مستشار صاحب الجلالة، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وبعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى. وجرت هذه المراسم، على الخصوص، بحضور أفراد أسرة الفقيد وذويه، وعدد من مستشاري جلالة الملك، وممثلي أحزاب سياسية وشخصيات أخرى. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد بعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم محمد معتصم.

وزير الفلاحة: عرض أضاحي سيفوق الطلب (الصحراء المغربية)

طمأن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، البرلمان، وعبره كل المغاربة، بوفرة رؤوس الأغنام في مختلف الأسواق وبالعدد الكافي لإحياء سنة عيد الأضحى. وقال صديقي، بمجلس النواب، في جوابه عن أسئلة آنية تتعلق بالاستعداد لعيد الأضحى ومجمل التدابير المتخذة على مستوى وزارة الفلاحة، إن “العرض سيفوق الطلب بخصوص أضاحي العيد”، وجدد التأكيد على توفير عرض كاف من القطيع وبأسعار مناسبة، مدعمة بـ500 درهم عن كل خروف. كما كشف سهر المصالح المعنية على إجراء تقييم دقيق لرواج الأسواق وتوقعات العرض والطلب للأغنام والماعز المعروضة للبيع تحضيرا لعيد الأضحى.

رئيس الحكومة يسلط الضوء بمنتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا على إنجازات المغرب تحت قيادة جلالة الملك (الصحراء المغربية)

سلط رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأبيدجان، الضوء على الإنجازات والمشاريع الهيكلية التي يتم تنفيذها في المغرب في مختلف المجالات تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقدم السيد أخنوش في مداخلة خلال مشاركته في أشغال منتدى الرؤساء التنفيذيين في افريقيا 2023، عرضا عاما عن استثمارات المغرب في مختلف القطاعات، كما سلط الضوء على ميثاق الاستثمار الجديد والأولويات القطاعية، مثل الصحة وصناعة السيارات والصناعة الغذائية والأسمدة والطيران، مؤكدا على أهمية وجود رواد في هذه المجالات. وأبرز جهود المغرب الكبيرة في تطوير البنية التحتية اللوجستية، مشيرا بهذا الخصوص الى أن المملكة لديها أكبر ميناء في إفريقيا وعدد كبير من المطارات الدولية.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحوم محمد معتصم (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم محمد معتصم. وجاء في برقية جلالة الملك “فقد تلقينا بعميق الأسى وبليغ الحزن، النبأ المفجع لوفاة المشمول بعفو الله تعالى ورضاه، مستشار جلالتنا، المرحوم محمد معتصم، تقبله الله في عداد الصالحين من عباده، المنعم عليهم بالمغفرة والرضوان، والمقام الأبدي في فسيح الجنان”. وقال جلالة الملك “كما نستحضر في هذا الظرف العصيب، بكل تقدير وإجلال، ما كان يتحلى به الراحل الكبير من حميد الخصال، ومن غيرة وطنية مشهود بها، وسعة أفق فكرية وأكاديمية رفيعة، وحنكة سياسية ودستورية بالغة، جسدها في مختلف المناصب السامية التي تقلدها بكل كفاية واقتدار، وولاء لعرشنا وثوابتنا الخالدة، سواء في عهد والدنا المنعم جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، أو كمستشار مخلص لجلالتنا”.

المغرب ومالطا.. تأكيد الالتزام بتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري (الاتحاد الاشتراكي)

جددت المملكة المغربية وجمهورية مالطا التأكيد على التزامهما بتعميق تعاونهما الاقتصادي والتجاري، لا سيما في مجال الطاقات المتجددة. كما دعا البلدان، ضمن إعلان مشترك صدر عقب المباحثات التي أجراها، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة بجمهورية مالطا، إيان بورغ، إلى اغتنام الفرص التي تتيحها سلاسل القيمة الجديدة. وأشاد الوزيران، كذلك، بالعلاقات الممتازة بين المملكة المغربية وجمهورية مالطا، مجددين الإعراب عن رغبتهما المشتركة في مواصلة تعزيزها.

الشبكة البرلمانية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي تط لع في لقاء بمجلس النواب على الأوراش التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة جلالة الملك (بيان اليوم)

شكل لقاء جمع بمقر مجلس النواب، رئيس المجلس راشيد الطالبي العلمي مع وفد يمثل الشبكة البرلمانية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، فرصة لاستعراض الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الطالبي العلمي أطلع الوفد على الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المملكة منذ اعتماد دستور 2011. وأفاد المصدر ذاته أن رئيس مجلس النواب قدم خلال هذا اللقاء الذي حضره، على الخصوص، رئيسا لجنتي المالية والتنمية الاقتصادية بمجلسي النواب والمستشارين، شروحات مستفيضة حول عدد من القضايا والمواضيع همت على الخصوص دور البرلمان في تقييم السياسات العمومية والعلاقات الاقتصادية بين المغرب وافريقيا، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومحاربة الفقر والهشاشة، وركائز الدولة الاجتماعية في المغرب والسياسة الصناعية والاستثمارات، والطاقات المتجددة، والديمقراطية وتمثيلية النساء في البرلمان.

أزيد من 500 ألف تلميذ يجتازون امتحانات البكالوريا 2022-2023 (بيان اليوم)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن أزيد من 500 ألف تلميذ وتلميذة يجتازون امتحانات الدورة العادية للحصول على شهادة البكالوريا 2022-2023. وأضاف بنموسى، في تصريح للصحافة عقب زيارة للثانوية التأهيلية ابن الرومي بمولاي بوسلهام، المتواجدة ضمن النفوذ الترابي لإقليم القنيطرة، أن الوزارة وفرت كل الظروف المناسبة بما فيها 25 ألف قاعة للإمتحانات كما تم تخصيص 50 ألف مراقب لها، حتى يتسنى أن تمر الامتحانات في جو سليم. وتروم هذه الإجراءات، بحسب الوزير، خفض منسوب الضغط النفسي لدى التلاميذ، مبرزا دور تدابير المراقبة والتعبئة المتخذة لضمان تكافؤ الفرص ومحاربة حالات الغش، علاوة على ضمان السير العادي للامتحانات وتسليم النتائج في الوقت المناسب.

مالطا تدعم مبادرة الحكم الذاتي وتشيد بالإصلاحات التي شهدتها المملكة (رسالة الأمة)

اعتبرت مالطا مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 بمثابة مساهمة جدية وذات مصداقية في المسلسل السياسي الذي تشرف عليه منظمة الأمم المتحدة من أجل الدفع قدما بهذا المسلسل نحو تسوية نهائية لقضية الصحراء. وقد عبر عن هذا الموقف وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة المالطي، إيان بورغ، وذلك ضمن إعلان مشترك صدر عقب المباحثات التي أجراها بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. كما أشادت جمهورية مالطا بالإصلاحات الكبرى التي أطلقها المغرب في مختلف المجالات، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرز رئيس الدبلوماسية المالطية أيضا أن هذه الإصلاحات تجعل من المغرب “شريكا مرجعيا وذا مصداقية وقطبا للاستقرار في المنطقة”.

الحرب الكورية (1950-53): تخليد ذكرى الجنود المغاربة بسيول (رسالة الأمة)

في لحظات مفعمة بالتقدير والعرفان والرمزية والنبل خلدت كوريا الجنوبية، خلال احتفال مميز أقيم في سيول، ذكرى الجنود المغاربة الذين سقطوا في ساحة المعركة خلال الحرب الكورية (1950-1953). وبالفعل فإنه تكريم مستحق لجنود تحدوا المسافات بعيدا عن الوطن الأم، وسافروا بشكل طوعي، من أجل الكفاح في أرض بعيدة، وغربية بالنسبة لهم، إلى جانب الكوريين والجنسيات الأخرى، تحت راية الأمم المتحدة باسم الدفاع عن قيم الحرية والديمقراطية والعدالة. وبعد سبعين عاما على هذه الحقبة الصعبة من الحرب الكورية، تم تخليد ذكرى محمد بن قدور العسري وجوليان دجيان بأجمل طريقة.

جلالة الملك وضع التكامل الافريقي في صلب رؤيته (لوماتان)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، بأبيدجان، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع تكامل إفريقيا في صلب رؤية جلالته. وقال الجزولي، خلال جلسة خصصت للاستثمار بالمغرب نظمت في إطار قمة منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا في أبيدجان، إنه يجب من أجل تحقيق ازدهار إفريقيا، أن تعمل دول القارة يدا في يد، مشيرا إلى أن قيم الوحدة والتضامن هذه يجسدها جلالة الملك الذي وضع تكامل إفريقيا في صميم رؤيته. وبعد أن ذكر بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس قام بأكثر من خمسين زيارة لأزيد من ثلاثين دولة إفريقية، أشار الجزولي إلى أنه منذ تولي جلالته عرش المملكة، تم توقيع أكثر من ألف اتفاقية تعاون مع عدد من دول القارة.

إدارة الهجرة.. المغرب يعد شريكا محوريا بالنسبة للاتحاد الأوروبي (لوماتان)

أكدت المفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية، يلفا يوهانسون، أن المغرب يعد “شريكا محوريا” بالنسبة للاتحاد الأوروبي في إدارة الهجرة، والذي يحافظ التكتل معه على تعاون “متين وموثوق”. وقالت يوهانسون، خلال لقاء صحفي، خصص لتقديم مخطط الاتحاد الأوروبي الجديد لإدارة طرق الهجرة في غرب البحر الأبيض المتوسط وفي المحيط الأطلسي، إن “المغرب يعد شريكا مهما للغاية بالنسبة لنا، من أجل إدارة الهجرة سويا”. وأضافت “نرغب في دعم جهود المغرب لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”، معربة عن استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم هذه الجهود من خلال وكالاته وموارده.

ميناء طنجة المتوسط للمسافرين جاهز لاستقبال عملية مرحبا 2023 في أحسن الظروف (لوبينيون)

أكد مدير ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، كمال لخماس، أن الميناء جاهز لاستقبال مغاربة العالم في إطار عملية مرحبا 2023. وقال كمال لخماس، في تصريح صحفي، إن “ميناء طنجة المتوسط للمسافرين جاهز لاستقبال ومواكبة مغاربة العالم خلال عملية مرحبا 2023″، مبرزا أنه “من أجل ذلك، تم تخصيص ميزانية تقدر بـ80 مليون درهم لتحسين البنية التحتية المينائية والخدمات المخصصة للمسافرين”. وأضاف المسؤول أنه تم توفير أسطول بحري قادر على نقل حوالي 40 ألف مسافر و 10 آلاف عربة يوميا، مبرزا أن إدارة الميناء تعمل بالتعاون مع كل المتدخلين والفاعلين، تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك من أجل إنجاح عملية مرحبا 2023، وضمان عبور سلسل عبر الميناء.

مراكش.. إعطاء الانطلاقة للقافلة الوطنية “الشباب للإبداع” (لوبينيون)

تم بمراكش، إعطاء الانطلاقة للقافلة الوطنية “الشباب للإبداع”، والتي تميزت، في محطتها الأولى، بإطلاق مشروع تطوير “راديو ويب” برحاب جامعة القاضي عياض بمراكش، باعتباره إذاعة مجتمعية موجهة للمساهمة في إدماج وتوعية الشباب والطلبة. وتهدف هذه القافلة، التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بمناسبة اليوم العالمي للإبداع والابتكار، إلى تسليط الضوء على مبادرات الشباب والشابات المبتكرة، في تنوعها المحلي والموضوعاتي، مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق البعيدة. كما تميزت المحطة الأولى لهذه القافلة الوطنية، التي نظمت بشراكة مع جامعة القاضي عياض، وجمعية مبادرات مواطنة (بوصلة)، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس السيدا، بتنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “وسائل الإعلام الجمعوية في تعزيز الإدماج والمشاركة المواطنة للشباب”.

في أوسلو.. عمر هلال يستعرض رؤية المغرب لحماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة (البيان)

استعرض السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في أوسلو، رؤية المغرب الملتزمة وخياره الاستراتيجي الذي لا رجعة فيه، لحماية حقوق الأطفال أثناء النزاعات المسلحة. وأبرز هلال، في كلمة خلال افتتاح الجلسة العامة للمؤتمر الدولي في أوسلو حول “حماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة”، أن لدى المغرب “رؤية ملتزمة لحماية حقوق الطفل والنهوض بها، وذلك بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والانخراط الشخصي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل وسفيرة الأمم المتحدة للطفولة، والتي حازت سموها على جائزة أبطال مبادرة الأمم المتحدة “جيل طليق”، التي تمنحها اليونيسف”.

الشروع في تنفيذ برنامج جديد لدعم الفلاحين ابتداء الشهر الجاري بغلاف مالي قدره 10 ملايير درهم (البيان)

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية ستشرع الوزارة ابتداء من شهر يونيو الجاري في تنفيذ برنامح جديد لدعم الفلاحين بغلاف مالي قدره 10 ملايير درهم. وأوضح صديقي في معرض جوابه عن أسئلة شفوية في إطار وحدة الموضوع حول “دعم الأعلاف وتوريد الماشية”، أن هذا البرنامج يشمل دعم تربية المواشي، إذ ستخصص 5 ملايير درهم تهم خصوصا الأعلاف بكمية كافية وتوزع بطريقة جديدة، وهي طريقة الشباك المفتوح، مع تسوية كل المشاكل المرتبطة بالتوزيع.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف الفاخرة بالسوق (ليبراسيون)

وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة، مؤخرا، اتفاقيتي شراكة مع مجموعتين أمريكيتين متخصصتين في السياحة الفاخرة، وهما Signature Travel Market وVirtuoso، اللتان تستقطبان أزيد من 32.000 وكالة أسفار. وذكر بلاغ للمكتب أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيه بوصلته نحو السوق الأمريكي، مشيرا إلى أن الهدف المتوخى من اتفاقيتي الشراكة يتجلى في “تعزيز شهرة وجهة المغرب لدى السوق الأمريكي للسياحة الفاخرة”. واعتبر أنه بفضل التوقيع على هاتين الشراكتين المهمتين، ستلتحق وجهة المغرب باللائحة الحصرية ضمن “أفضل الوجهات” بهاتين الشبكتين العملاقتين، علاوة على إمكانية ولوج الصالونات الوطنية والجهوية لشبكتي التوزيع المتاحتين حصريا للمنخرطين.

السلطة المينائية طنجة المتوسط: ارتفاع رقم المعاملات بـ11,6 في المائة خلال الفصل الأول من 2023 (ليبراسيون)

حققت السلطة المينائية طنجة المتوسط رقم معاملات بلغ 867 مليون درهم خلال الفصل الأول من سنة 2023، بارتفاع بنسبة 11,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوردت السلطة المينائية، في بلاغ حول مؤشراتها الفصلية، أنه تمت معالجة ما يعادل 28,7 مليون طن من السلع عند متم شهر مارس الماضي، بارتفاع بنسبة 8,7 في المائة مقارنة بنفس الشهر من سنة 2022.

حماية المستهلك: إصلاح جديد في الأمانة العامة للحكومة (ليكونوميست)

تم تقديم مشروع قانون إلى الأمانة العامة للحكومة من قبل وزارة الصناعة والتجارة. ويهدف إلى سد الثغرات الرئيسية في القانون رقم 31-08 الذي يسن قواعد حماية للمستهلك، وهي الثغرات التي كانت تضع المستخدمين في موقع فريسة للممارسات غير قانونية. وتنص المقتضيات الجديدة التي أدخلها مشروع القانون على تنظيم البيع أثناء التخفيضات. وسيتعين على النص التنظيمي تحديد تواريخ تنظيم المبيعات المخفضة. ويمكن تنظيم العروض الترويجية المخفضة لمدة أربعة أسابيع كحد أقصى، موزعة على مدار العام حسب رغبة التاجر. أما بخصوص مبيعات التصفية التي تحدث في حالة إغلاق نشاط تجاري أو تغيير في النشاط، على سبيل المثال، فلا يتعين تحديد أي تاريخ لها.

كيف يتم تحفيز القدرة التنافسية للصادرات (ليكونوميست)

من المنتظر أن ينتهي السياق التضخمي قريبا. سيناريو كهذا يملي على دول مثل المغرب اغتنام الفرص الجديدة، وخاصة أسواق التصدير. ووفقا لتحليل حديث أجراه مركز سياسات الجنوب الجديد، سيستفيد المغرب من تعزيز وتنويع عرضه القابل للتصدير. ولا تزال هناك مصادر للتنافسية والإمكانات غير المستغلة. وبهدف المضي قدما بشكل أسرع، تعتمد هذه الدينامية الجديدة على الإصلاحات المؤسساتية والتنظيمية والمعيارية. ويتضمن ذلك أيضا تحسين مناخ الأعمال وجاذبية جيل جديد من الاستثمارات… نظريا، ينبغي أن يقدم ميثاق الاستثمار الجديد بعض الإجابات، ولا يزال من الضروري إشراك جميع المتدخلين وتعبئتهم (الفاعلون الاقتصاديون، أرباب المقاولات، الإدارة ، المؤسسات، الحكومة…)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا