الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الجمعة  9 يونيو 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة  9 يونيو 2023:

جدول المحتويات

أزيد من مليون مستفيد من التغطية الصحية (الأحداث المغربية)

أفاد الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بأن أزيد من مليون شخص استفادوا من الخدمات الصحية بالمستشفيات والمراكز الاستشفائية التي تتيح الاستفادة من التغطية الصحية، وأزيد من 45 ألفا بالقطاع الخاص، إلى غاية 23 أبريل 2023. وأضاف آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “الإشكالات المرتبطة بإلحاق المستفيدين من نظام (راميد) بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي” تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية، أنه تم إلى حد الآن تسجيل أزيد من 9,4 مليون مستفيد بشكل تلقائي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مما مكنهم من الاستفادة من خدمات المؤسسات الصحية العمومية.

محطة الدار البيضاء لتحلية مياه البحر ستعمل بالريح (الأحداث المغربية)

کشف عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء، أن محطة تحلية ماء البحر، بمدينة الدار البيضاء، سيتم إنجازها خلال 30 شهرا فقط، معتبرا ذلك مدة زمنية قياسية لأن المدة المطلوبة لإنجاز محطة من هذا الحجم لا تقل عن 3 سنوات. وقال الحافظي في لقاء بالرباط، إن أطر المكتب عملوا ليل نهار لإعداد الدراسات وإطلاق طلب للشركات الدولية والوطنية لإنجاز المشروع. وأضاف “سوف نتوصل بطلب العروض في يوليوز، وسيتم الشروع في بناء المحطة في بداية 2024. وسيتم الشروع في استغلالها قبل متم سنة 2026”. وبخصوص كلفة إنتاج المتر مكعب من الماء عبر التحلية، قال الحافظي إنه تم فرض إجراء على الشركة التي ستفوز بالصفقة، وهي أن تستعمل فقط الكهربائية من مصدر متجدد وخاصة الطاقة الريحية.

الموارد المائية.. كونفدرالية بمجلس المستشارين تدعو إلى تدابير عقلانية (الأحداث المغربية)

أمام توالي سنوات الجفاف وتراجع الموارد المائية بالمنطق الهشة، دعت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين إلى التدقيق في تراخيص عمليات حفر الآبار أو إنجاز المنشأت، التي تؤدي إلى استنزاف مخزون المياه، وإنجاز بنك للمعطيات بهذا الخصوص، والتعامل بـ”حزم” إزاء كل عملية حفر دون ترخيص. كما طالبت بعقلنة السقي ومنع الزراعات، التي تستنزف الفرشة المائية والمياه السطحية، خصوصا بالمناطق الهشة. ودعت إلى إرساء حكامة “ذكية” و”مندمجة” و”فعالة” لضمان تدبير جيد ومستدام للموارد المائية. وقالت النقابة إن الأزمة المائية في بلادنا لا ترجع أسبابها فقط لتوالي سنوات الجفاف، وضعف التساقطات المطرية، وإنما تتضمن ارتفاع الطلب على الماء والاستغلال المفرط للمياه الجوفية وتلوث الموارد المائية.

رئيس الكنيست: اسرائيل ستعترف بمغربية الصحراء (الأحداث المغربية)

قال رئيس الكنيسيت الإسرائيلي، أمير أوحانا، إن “الصحراء مغربية، والتاريخ يؤكد أن الصحراء مغربية وستظل كذلك”، مضيفا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية سيعلن عن ذلك رسميا في المستقبل القريب. وأضاف أنه “يتعين على إسرائيل المضي قدما نحو الهدف المتمثل في الاعتراف بمغربية الصحراء أسوة بحليفنا الأقرب الولايات المتحدة الأمريكية”. ويأتي تصريح أوحانا عقب مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية الأولى من نوعها له في المملكة.

الحرب على السلامة الصحية للمغاربة مستمرة (المساء)

في سیاق حملات المراقبة التي یقوم بھا مكتب الوطني للسلامة الصحية، قامت المصلحة البیطریة بالنواصر بحجز 98 رأس من الأغنام كانت معدة للبيع خلال عيد الأضحى بسبب استعمال مخلفات الدواجن كأعلاف في عملیة تسمینھا. وأوضحت معطیات حصلت علیھا “المساء” أن العملیة تمت داخل ضيعة مرخصة لتربية الدواجن استغلھا صاحبھا من أجل تسمين 98 رأسا استعدادا لعيد الأضحى، مستغلا مخلفات الدواجن التي كانت داخل الضيعة كعلف. وأكدت المعطيات ذاتھا أنه جرى سحب الحلقات الصفراء التي كانت تسمح ببيع المواشي داخل السوق وتعویضھا بأخرى لا تسمح بذلك من أجل التأكد من خلوھا من أي مواد یمكن أن تشكل خطرا على المستھلكین. وقامت لجنة مختلطة بعملية حجز المواشي إلى جانب كميات مخلفات الدواجن، على أن يتم إنجاز محضر ستتم إحالته على النيابة العامة المختصة بالدار البيضاء من أجل اتخاذ التدابير القانونیة في ھذا الملف.

الحكومة تصادق على مشروع قانون العقوبات البديلة (المساء)

صادق مجلس الحكومة على مشروع القانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة (صيغة جديدة)، قدمه وزير العدل عبد اللطيف وهبي. ويأتي مشروع القانون لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في مجال الحريات والحقوق العامة، من خلال إيجاد بدائل للعقوبات السالبة للحرية القصيرة المدة والحد من آثارها السلبية، وفتح المجال للمستفيدين منها للتأهيل والاندماج داخل المجتمع، وذلك قصد المساهمة في الحد من مشكل الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية وترشيد التكاليف. وميز مشروع هذا القانون بين ثلاثة أنواع من العقوبات البديلة تهم العمل لأجل المنفعة العامة؛ والمراقبة الالكترونية؛ وتقييد بعض الحقوق وفرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية.

تفكيك شبكة خطيرة للسطو المسلح بالناظور (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تتكون من أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 33 و47 سنة، تنشط بمنطقة بني انصار بمدينة الناظور ويشتبه في تورطها في اقتراف عمليات السرقة والسطو المسلح والاعتداء باستعمال أسلحة بيضاء. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم مكنت من حجز أسلحة بيضاء وأصفاد، وحبل على شكل سلم يستخدم للتسلق، ومعدات حديدية للكسر، وهواتف محمولة سيتم إخضاعها للخبرات الرقمية اللازمة، علاوة على سيارة خفيفة ودراجة نارية يشتبه في تسخيرهما في ارتكاب أعمال السرقات.

رئيس الكنيست يشيد بالريادة “الشجاعة” لجلالة الملك من أجل السلام (الصحراء المغربية)

أشاد رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) أمير أوحانا، بالرباط، بالريادة “الشجاعة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل توطيد العلاقات بين الأمم وإحلال السلام وتعزيز القيم المغربية. وقال أوحانا، في تصريح للصحافة، على إثر مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أن محادثاته مع بوريطة تمحورت حول عدة قضايا، تمهيدا لتوطيد العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل. وفي معرض تطرقه لزيارته لبرلمان المملكة، قال أوحانا، وهو من أصل مغربي، إن هذه هي المرة الأولى التي ي دعى فيها رئيس للكنيست إلى برلمان بلد مسلم.

الأسد الأفريقي 2023.. تمرين بأكادير لتقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية ضد هجوم بأسلحة الدمار الشامل (الصحراء المغربية)

في إطار التعاون المغربي في مجال تدبير الكوارث، جرى، بأكادير، تمرين موجز حول مكافحة أسلحة الدمار الشامل، لتقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية في مواجهة وضعية أزمة ناجمة عن مخاطر نووية وإشعاعية وبيولوجية وكيماوية. وأكد الملازم الأول، مهدي التشبيبي، عن وحدة الإغاثة والإنقاذ للقوات المسلحة الملكية، في تصريح صحفي، أن هذه العملية تندرج في إطار التمرين المشترك المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي 2023″، الذي ينظم تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وأوضح أن هذا التمرين يهدف خصوصا إلى تقييم قدرات الاستجابة والتفاعل لوحدة الإغاثة والإنقاذ للقوات المسلحة الملكية في مواجهة هجوم بأسلحة الدمار الشامل، بتعاون وثيق مع المتدخلين الأمريكيين في مجال الاستجابة النووية والإشعاعية والبيولوجية والكيماوية.

بعثة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية تثمنان جهود من أجل حل الأزمة الليبية (الاتحاد الاشتراكي)

تقدمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ، بالشكر للمغرب على استضافته في بوزنيقة، اجتماع اللجنة المشتركة الليبية “6 + 6″، والذي أسفر عن حل توافقي بشأن القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، المقرر إجراؤها بالبلاد في نهاية السنة. وعبرت البعثة، في بيان، عن تقديرها للجهود التي تبذلها لجنة “6+6” المكلفة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين بإعداد القوانين الانتخابية، وعن شكرها لحكومة المملكة المغربية على استضافتها للجنة. كما ثمن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، جهود المملكة المغربية في استضافتها لاجتماعات اللجنة المشتركة المكلفة من مجلسي النواب والأعلى للدولة (6+6)، المعنية بصياغة القوانين الانتخابية بليبيا.

كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالتجارة: المغرب وجهة مفضلة للمستثمرين الإسبان (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالتجارة، شيانا مينديز، بالدار البيضاء، أن المغرب يعد وجهة مفضلة للمستثمرين الإسبان في إفريقيا، ويحتل مكانة مرموقة في استراتيجيات الانتشار الدولي للمقاولات الإسبانية. وسلطت مينديز، خلال افتتاح ملتقى الأعمال والاستثمار المغربي-الإسباني، الضوء على دينامية العلاقات بين المغرب وإسبانيا، وكذا الإرادة الراسخة لتعزيز العلاقات الثنائية منذ انعقاد الاجتماع الأخير رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا. وقالت إنه ينبغي توفير كل الوسائل اللازمة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية لترقى إلى الدينامية الراهنة بين المملكتين.

لجنة المرسبين: تقرير الوسيط إقرار بـ”خروقات” امتحان المحاماة 2022 (رسالة الأمة)

اعتبرت اللجنة الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، أن تقرير وسيط المملكة هو إقرار بـ”الخروقات” التي شابت امتحان منح الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة دورة دجنبر الماضي، مضيفة أن الإعلان عن امتحان جديد “لا يحقق الإنصاف والعدل وجبر الضرر الذي لحق المرسبين الناجحين”. إجراء امتحان استثنائي كان أبرز مطالب اللجنة، في إطار دورة السنة الماضية، لفائدة المرسبين وذلك لجبر ضررهم، مع ضرورة اتخاذ جميع التدابير القانونية اللازمة للحيلولة دون عرقلة تقديم الناجحين في هذا الامتحان لطلبات الترشيح للتقييد في لوائح المحامين المتمرنين، على أن لا يتجاوز تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية ومنح شواهد الأهلية بداية أكتوبر 2023. وبغية الوقوف على الخروقات التي شابت امتحان المحاماة، دعت اللجنة إلى ضرورة فتح تحقيق، وإحداث لجنة مستقلة تشرف على تنظيم هذا الامتحان الاستثنائي وتمكينها من كافة الآليات الكفيلة بضمان شفافيته ونزاهته.

59 بالمائة من المغاربة.. الرجال أولى بالتشغيل من النساء (رسالة الأمة)

يرى غالبية المغاربة يرون أنه يجب أن تعطى الأولية للرجال في التشغيل، على الرغم من الخطوات الكبيرة التي قطعتها المرأة في الوصول إلى مناصب قيادية مؤثرة، ذلك ما توصلت إليه نتائج دراسة أنجزتها شبكة البحوث الإفريقية “أفرو بارومتر”. وكشفت الدراسة، التي بنيت على نتائج استطلاع للرأي، أن المساواة بين الجنسين ما تزال هدفا بعيد المنال، ذلك أن ستة من كل عشرة مغاربة (59 بالمائة) يقولون إنه إذا كانت الوظائف نادرة، فإن الرجال يجب أن يتمتعوا بحقوق توظيف أكثر من النساء، وفقط حوالي الثلث (36 بالمائة) يؤيدون المساواة في الحقوق في التوظيف، بينما 5 بالمائة لم يكن لهم أي رأي في هذا الموضوع. وكشف الاستطلاع، الذي شمل ألفا و200 شخص، أن حوالي أربعة من كل عشرة مواطنين (42 بالمائة) يقولون إن المرأة يجب أن تتمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها الرجل في امتلاك الأراضي ووراثتها، وما يقرب من النصف (48 بالمائة) يعارضون هذه الفكرة أو يعارضونها بشدة، بالمقابل 10 بالمائة لم يدلوا برأيهم بهذا الخصوص.

المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبل قائد القيادة العامة للقوات المسلحة البوركينابية (رسالة الأمة)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الكولونيل ماجور سيليستان سيمبور، قائد القيادة العامة للقوات المسلحة البوركينابية. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن المباحثات بين المسؤولين، والتي جرت بحضور رؤساء المكاتب المعنية بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تمحورت حول التعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة البوركينابية.

الصحراء.. دعم الرأس الأخضر للوحدة الترابية للمغرب موقف يتسق مع القانون الدولي (رسالة الأمة)

قال البرلماني والمحامي، هيليو سانشيز، من جمهورية الرأس الأخضر، إنه من خلال الاعتراف بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، وبمخطط الحكم الذاتي التي قدمه المغرب لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية، تكون الرأس الأخضر قد اتخذت موقفا متسقا مع القانون الدولي ولا سيما محكمة العدل الدولية. وأضاف هيليو سانشيز، الذي كان مرشحا للانتخابات الرئاسية في أكتوبر 2021 في جمهورية الرأس الأخضر، في عمود نشر في صحيفة “اكسبريسو داس إلهاس” المحلية “إن جمهورية الرأس الأخضر، من خلال الاعتراف بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، وبمخطط الحكم الذاتي التي قدمه المغرب، قد اتخذت موقفا يتماشى مع القانون الدولي، ولا سيما مع محكمة العدل الدولية، ومواقف الأمم المتحدة”.

البنك الإفريقي للتنمية يخصص 120 مليون يورو للرعاية الصحية في المغرب (لوماتان)

أعلن البنك الإفريقي للتنمية عن تعبئة 120 مليون يورو (حوالي 1.3 مليار درهم) بهدف تعزيز الولوج الشامل إلى الرعاية الصحية بالمغرب. وذكر البنك، في بلاغ صحفي، أن هذا التمويل سيوجه لبرنامج دعم الولوج الشامل إلى البنية التحتية (PAAIIS) حيث سيتم اعتماد أداء التمويل المستند إلى النتائج. ويهدف المشروع إلى “تعزيز الولوج إلى الخدمات الصحية من أجل المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للسكان، لا سيما منهم النساء المقيمات في المناطق القروية”. ويشمل المشروع تحسين الولوج إلى البنية التحتية للرعاية الصحية، وعصرنة الخدمات الصحية من خلال الحلول المبتكرة التي تعمل على تحسين الاتصال، وتعزيز الحكامة من خلال تخصيص أمثل للموارد البشرية والمالية.

تبسيط إجراءات الأسفار.. أوتاوا تبرز الأهمية التي توليها لـ”علاقاتها المتنامية” مع المغرب (لوماتان)

أكدت وزارة الهجرة الكندية أن كندا “تولي أهمية لعلاقاتها المتنامية” مع المغرب، مبرزة الأثر الإيجابي لتبسيط إجراءات السفر على التبادل الإنساني والثقافي والتجاري بين البلدين. وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي، أن كندا تسعد بالإعلان عن إضافة المغرب إلى برنامج تصريح السفر الإلكتروني. وأضاف المصدر ذاته أن من شأن هذا القرار أن “يسهل الأسفار، والسياحة والأنشطة التجارية الدولية بين بلدينا، وكذا تعزيز الروابط بين الناس والعلاقات الثقافية”. وأشارت وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة إلى وجود “جالية مغربية مستقرة بشكل جيد في كندا، ونحن ندرك أهمية توسيع وتبسيط إجراءات الأسفار بين بلدينا”.

الصناعة التحويلية.. انخفاض الإنتاج خلال الفصل الأول من 2023 (لوبينيون)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن إنتاج قطاع الصناعة التحويلية قد يكون عرف انخفاضا خلال الفصل الأول من سنة 2023. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية للمقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية وقطاع البناء برسم الفصل الثاني من سنة 2023، أن هذا الانخفاض يعزى إلى التراجع في إنتاج أنشطة “صناعة السيارات”، و”الصناعات الغذائية”، و”صنع منتجات من المطاط والبلاستيك”، والزيادة في إنتاج أنشطة “صنع الأجهزة الكهربائية”، وكذا “صنع منتجات أخرى غير معدنية”.

الدار البيضاء: أزيد من 6 آلاف مترشح متمدرس لاجتياز امتحانات الثانية بكالوريا دورة يونيو 2023 بمديرية مولاي رشيد (لوبينيون)

أفادت معطيات للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية مولاي رشيد بالدار البيضاء، أن عدد المترشحين المتمدرسين الذين يجتازون امتحانات السنة الثانية بكالوريا (الدورة العادية يونيو 2023 ) على مستوى المديرية بلغ 6 آلاف و13 تلميذة وتلميذا. وحسب هذه المعطيات، فإنه بهذا العدد زاد عدد المترشحين المتمدرسين (الثانية بكالوريا) بنسبة 23ر9 بالمائة مقارنة مع دورة 2022 ( 5 آلاف و505 مترشحا). وأشارت المديرية إلى أن عدد المترشحين المتمدرسين خلال دورة هذه السنة يتوزع بين 5133 (عمومي) و880 (خصوصي)، مبرزة أن عدد المترشحين من الإناث يفوق عدد المترشحين الذكور.

المديرية العامة للضرائب: 30 يونيو الجاري هو آخر أجل لأداء الرسم المهني (البيان)

أنهت المديرية العامة للضرائب إلى علم الملزمين أن 30 يونيو الجاري هو آخر أجل لأداء الرسم المهني. وأفاد بلاغ للمديرية، بأنه تبعا لصدور قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 83.23 بتاريخ 10 يناير 2023 المتعلق بتحصيل الرسم المهني، فإنه يجب أداء الجداول الصادرة ابتداء من فاتح مارس 2023 بطريقة إلكترونية أو لدى قباضات إدارة الضرائب. وأضاف أنه يمكن أداء مبلغ الرسم المهني بطريقة إلكترونية مباشرة من خلال الرابط المخصص على الصفحة الرئيسية للبوابة الالكترونية للمديرية العامة للضرائب www.tax.gov.ma/paiement de la taxe professionnelle أو لدى الأبناك ومؤسسات الأداء المعتمدة أو من خلال ” DARIBATI ” للهاتف المحمول.

إدارة السجن المحلي عين السبع 1 تنفي ما تم ترويجه بشأن “وجود في غرفة سجينة” (البيان)

نفت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 ما تم ترويجه من طرف أحد الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص “وجود كاميرا في غرفة السجينة (س.ع)”، و”تعرضها للمضايقات من طرف سجينات وموظفات خلال الفسحة”. وجاء في بيان توضيحي للمؤسسة، أن هذه الادعاءات الخطيرة الصادرة عن شخص لا تجمعه أية علاقة بالسجينة المعنية لا تعدو أن تكون من نسج خيال كاتبها. وأكدت بهذا الخصوص أنه “ليست هناك أية كاميرا بزنزانة السجينة المذكورة، ولا بأية زنزانة أخرى بالمؤسسة”، مضيفة أن هذا الشخص وصل به الأمر إلى حد اختلاق وقائع خطيرة تتمثل في ادعاء +وضع كاميرا في زنزانة سجينة امرأة+، ومشددة على أن هذه الأخيرة توجد “في مؤسسة سجنية يحكمها القانون”.

الشركة الألمانية Leoni..إنشاء وحدة صناعية مندمجة لصناعة الكابلات الكهربائية بمنطقة التسريع الصناعي سوس ماسة (ليبراسيون)

أعلنت الشركة الألمانية Leoni، عن إنشاء وحدة صناعية مندمجة لصناعة الكابلات الكهربائية لأجزاء السيارات بمنطقة التسريع الصناعي سوس ماسة. وأبرزت Leoni في بلاغ لها، أن “الشركة الألمانية Leoni الرائدة في صناعة السيارات تعزز حضورها بالمغرب من خلال مشروع جديد بمنطقة التسريع الصناعي سوس ماسة والتي تمت تهيأتها من طرف شركة MEDZ فرع صندوق الإيداع والتدبير للتنمية”. وأوضح البلاغ أن هذا المشروع الذي سيمتد على مساحة تفوق 74000 متر مربع يهم إنشاء وحدة صناعية مندمجة لصناعة الكابلات الكهربائية لأجزاء السيارات، مبرزا أن هذا المشروع يتطلب غلافا ماليا يقدر بـ190 مليون درهما كقيمة استثمار، وسيساهم في خلق 3000 منصب شغل مساهما بذلك في إشعاع شركة Leoni على المستويين المحلي والعالمي.

الرباط تعزز مكانتها الثقافية بعد اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية (ليبراسيون)

كتبت وكالة الأنباء (واس) أنه بعد اختتام فعاليات تظاهرة “الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022” يوم 30 أبريل الماضي، والتي نظمتها على مدى عام كامل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، تكون عاصمة المغرب قد أعطت تصور ا للعالم على عراقة تاريخها، وتميز تراثها، وعمق حضارتها، وهويتها الثقافية. وأوضحت، في مقال لها، أن تاريخ “رباط الفتح” كما يسميها المؤرخون يزخر بمعالم أثرية متميزة ترجع إلى عهد دولة الموحدين (1121م و 1269م) من ضمنها مسجد وصومعة حسان، وقصبة الأوداية، وموقع شالة؛ وفي عهد المرابطين (1056- 1147م) ثم عهد المرينيين والعلويين؛ وكلها فترات لازالت أثارها ماثلة للعيان ويرتادها زوار المدينة من كل البقاع.

العقوبات البديلة: غرامات يومية (ليكونوميست)

استغرقت اللجنة التقنية، التي يرأسها عزيز أخنوش، أكثر من شهر للنظر في مشروع القانون المتعلق بالأحكام البديلة، الذي قدمه عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، خلال المجلس الحكومي يوم 4 ماي. وتسبب النص الأولي في الكثير من الجدل داخل السلطة التنفيذية، لا سيما السؤال المتعلق بإمكانية تعويض السجن بأداء مقابل مالي بخصوص العقوبة لأقل من ثلاث سنوات. وفي جميع الأحوال، من الصعب تصور عدالة تعمل بسرعتين، واحدة للأثرياء والأخرى للمواطنين العاديين، حسب تعبير أحد السياسيين. وحتى الوزراء عارضوا هذه الآلية المستوردة التي لا يمكن تنفيذها دون أن تكون هناك تراكمات. المثير للفضول في هذه القضية هو أن المبادرة تأتي من وزير سياسي، وأمين عام لحزب الأصالة والمعاصرة. وأيا كان، فقد تم تعديل مشروع القانون والمصادقة عليه من قبل مجلس الحكومة الذي عقد أمس، وسيتم نقله إلى البرلمان الذي من أجل إغنائه.

التعويض عن فقدان الوظيفة: مزيد من المستفيدين (ليكونوميست)

استفاد 24.938 موظفا من التعويض عن فقدان الوظيفة، بمتوسط مبلغ شهري قدره 2.645 درهم! الإحصائيات تتعلق بعام 2022 وبالتالي تشير إلى الوضع الصعب الذي مر به المستخدمون وشركاتهم. وقد تم انتقاد هذا الإجراء بسبب شروط الأهلية التقييدية، ومستويات الخدمات غير الكافية والتمويل غير الكافي وغير المنصف، مما يسمح للمستفيدين بالحصول على قدر بسيط لفترة معينة. ويستهدف بشكل أساسي الموظف الذي فقد وظيفته لا إراديا، ويبحث عن وظيفة جديدة. وي منح هذا الحد الأدنى للدخل لمدة أقصاها 6 أشهر ومبلغه الشهري يساوي 70 في المئة من الراتب المرجعي، أي متوسط الراتب المعلن خلال آخر 36 شهرا قبل التوقف عن العمل. وهذا دون تجاوز سقف الحد الأدنى القانوني للأجور (SMIG).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا