الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية – الثلاثاء 2 أبريل 2024-

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024:

الحفاظ على أسعار “البوطا غاز” بدون زيادة (الأخبار)

نفى محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، توصل الجمعية بأي إشعار من الشركات المنتجة أو أي جهة حكومية بشأن زيادة ستدخل حيز التطبيق بشأن أسعار بيع أسطوانات الغاز من فئة 12 كيلوغراما. وقال بنجلون إن سعر قنينة الغاز ظل مستقرا في 40 درهما منذ سنين عديدة، وكانت لنا حوارات مع الحكومة في هذا الخصوص، موضحا أن “الحكومة بحثت في باب تنزيل زيادة في سعر البوطا بناء على تجارب عديد من الدول”. وشدد على أن “سعر القنينة من غاز البوتان من المفترض أن يصل 130 درهما لولا تدخل الدولة عبر صندوق المقاصة”، موضحا أن “تأثير الزيادة في أسعار قنينة الغاز إذا ما تقرر لن يظهر على الأسر بقدر ما سيظهر لدى المهنيين الذين يستعملونها بكثافة، وهو ما سيؤثر على أسعار السلع التي يقدمونها بشكل غير مباشر”.

تفويت مركز جهوي يجر انتقادات لوزارة التربية الوطنية (الأخبار)

نددت أطر مؤسسات التفتح للتربية والتكوين بالمغرب بما قالت إنها “مساع لجهات معينة للتمهيد لتفويت بناية المركز الجهوي للتفتح للتربية والتكوين بالرباط لوزارة الثقافة، بغرض تخصیصه كمقر بديل للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالعاصمة”، معتبرة أن المركز “يعد جوهرة معمارية وفنية وطنية لا مثيل لها على الصعيد الوطني، وهو مفخرة كذلك لكافة مؤسسات التفتح للتربية والتكوين على الصعيد الوطني”. وأكد المكتب الوطني لتنسيقية المركز أن السماح بتفويت هذا المركز “يتنافى كليا وقطعيا مع تصور وزارة التربية الوطنية، وسعيها إلى تنزيل خريطة الطريق 2022-2026 الرامية إلى الرفع من عدد المستفيدين من أنشطة التفتح وتوسيع قاعدة مؤسسات التفتح”، وأن “السماح بتفويت المركز الجهوي ينال من دوره المركزي كنموذج مرجعي رائد وقائد لتجربة كل مؤسسات التفتح بالمغرب”.

البرلمان.. دورة ربيعية ساخنة (الأحداث المغربية)

بدأ العد العكسي لافتتاح الدورة الربيعية بالبرلمان، وسط ترقب حول استعادة المشهد السياسي زخمه المتراجع العطلة التي تفصل بين الدورتين، إذ تفيد كل التوقعات بأنها ستكون دورة ساخنة، نظرا للأجندة التشريعية التي تنتظرها. وستكون هذه الدورة المرتقب افتتاحها بعد أسبوعين، تشريعية بامتياز، حيث سترفع النصوص القانونية الجاهزة من حدة النقاش داخل البرلمان. ويتصدر هذه النصوص القانونية، قانون المسطرة المدنية، وقانون المسطرة الجنائية، ومشروع القانون الجنائي المرتقب أن تحيله الحكومة على البرلمان، بالإضافة إلى مشروع مدونة الأسرة ومشروع قانون الإضراب، إلى جانب نصوص قانونية أخرى. وتمثل مشاريع القوانين المذكورة مثار خلاف وجدل واضحين بين الفرقاء السياسيين ومكونات البرلمان، إذ يحشد كل طرف أسلحته لخوض المعركة التشريعية التي تمتلك الحكومة أغلبية مريحة لتمرير هذه القوانين التي يبقى التوافق ضروريا بخصوصها.

إضراب ووقفات احتجاجية بالجماعات (الأحداث المغربية)

ابتداء من اليوم الثلاثاء وإلى غاية يوم الخميس المقبل، ستتوقف الخدمات بكافة المصالح الإدارية بالجماعات الترابية والتدبير المفوض عبر التراب الوطني بعد دخول شغيلة القطاع في إضراب وطني جديد لثلاثة أيام، وذلك احتجاجا ضد ما وصفوه بـ”غياب منهجية واضحة لاستئناف الحوار الاجتماعي مع الوزارة الوصية وعدم الاستجابة للمطالب العالقة، التي تقدمت بها النقابات للوزارة الوصية على القطاع”. ويطالب موظفو الجماعات الترابية بزيادة عامة في الأجور لا تقل عن 2000 درهم شهريا صافية، وإخراج نظام أساسي محفز للموارد البشرية بالجماعات الترابية وهيئاتها، بالإضافة إلى حسم جميع الملفات العالقة. وأكد النقابي عن “استعداده للانخراط في حوار مسؤول يفضي لحل كل الوضعيات الإدارية والملفات العالقة وسن نظام أساسي يحدد بشكل إيجابي حاضر ومستقبل القطاع”.

تشديد الخناق على أدوية على الإنترنت (الأحداث المغربية)

حذر صيادلة في من تنامي ظاهرة تسويق وبيع الأدوية المهربة، لافتين إلى الخطورة التي تشكلها على سلامة وصحة المواطنين. ومعلوم أن الأدوية التي يتم ترويجها وبيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتم تصنيعها في مختبرات سرية أو تهريبها في ظروف لا تحترم معايير التخزين المعتمدة دوليا، حسب ما ذكرت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب في رسالة تم توجيهها إلى المديرية العامة للجمارك، داعية إلى تسخير جميع الإمكانات اللازمة من أجل التصدي لظاهرة الأدوية المهربة إلى التراب الوطني، التي تشكل خطرا على الصحة العامة. ويطرح التسويق العشوائي للأدوية المقتناة عبر الإنترنت وخاصة منصات التواصل الاجتماعي عددا من الإشكالات؛ أولها غياب الوضوح وانعدام تتبع مسار الأدوية، وبالتالي في حال تعرض مستهلك الأدوية عبر هذا المسار العشوائي لمضاعفات، فإن تحديد المسؤولية يبقى مبهما.

ريع الأضاحي يحول برلمانيين إلى “كسابة” (الصباح)

اختارت وزارة الفلاحة، من جديد، “إخفاء” لائحة المستوردين الذين يحتكرون استيراد أضاحي . ولجأت الوزارة نفسها، للعام الثاني على التوالي، إلى منح “ريع” جديد لكبار المستوردين لجلب رؤوس الأغنام لسد الخصاص في عيد الأضحى، مخصصة مبلغ 500 درهم عن كل رأس غنم مستورد بين منتصف مارس الماضي ومنتصف يونيو المقبل. وتوقعت مصادر من الوزارة أن يتم استيراد 300 ألف رأس، ما سيكلف خزينة الدولة غلافا ماليا ضخما، سيستفيد منه بالدرجة الأولى كبار المستوردين، ضمنهم برلمانيون استغلوا الفرصة وتحولوا بفضل “ريع” 500 درهم إلى “كسابة” ، دون أن يخضعوا إلى أي مراقبة قبلية. ويتخوف أكثر من مصدر أن ترتفع أسعار أضاحي العيد، تماما كما حدث السنة الماضية، رغم التدابير الحكومية المتخذة بسبب الوضعية الاستثنائية للقطيع الوطني، في ظل توالي مواسم الجفاف.

حجيرة خلفا لمضيان بفريق “الميزان” (الصباح)

كشفت مصادر استقلالية أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، كلف البرلماني عمر حجيرة للقيام بمهام رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب بالنيابة، بعد القرار الذي اتخذه نور الدين مضيان بتجميد مسؤوليته عن رئاسة الفريق البرلماني، إثر تفجر فضيحة التسجيل الصوتي المنسوب إليه ولجوء رفيعة المنصوري نائبة رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى مقاضاته بتهمة التشهير. ويسارع الحزب الزمن من أجل الحفاظ على الفريق الذي يواجه مأزقا في بداية الدورة الربيعية التي تصادف هذه السنة منتصف الولاية التشريعية، موعد تجديد هياكل كل أجهزة مجلس النواب، بما في ذلك التصريح بأسماء أعضاء ورؤساء الفرق. وتبحث قيادة الاستقلال، منذ إعلان مضيان عن تجميد عضويته من رئاسة الفريق نفسه، عن رئيس جديد لقيادة الفريق الاستقلالي. وتم تداول ثلاثة أسماء كانت مرشحة بقوة لشغل المنصب، قبل أن تميل الكفة إلى عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية.

البارومتر الصناعي: نسبة تأنيث المناصب الإدارية القيادية بالقطاع الصناعي لا تتجاوز 13 في المائة (الصحراء المغربية)

تصدرت المقاولات الصناعية التي يقل رقم معاملاتها عن 3 ملايين درهم، المقاولات التي تسجل أعلى نسبة في تأنيث المناصب الإدارية القيادية، حيث ناهزت القيادة النسوية داخل هذه المقاولات 29.3 في المائة. ووفق بارومتر الصناعة لسنة 2022، الذي تم الكشف عن نتائجه أخيرا، لا تتجاوز نسبة تأنيث المناصب الإدارية القيادية داخل القطاع الصناعي 13 في المائة، مشيرا إلى أن تأنيث المناصب الإدارية القيادية داخل طبقة المقاولات التي يتجاوز رقم معاملاتها 175 مليون درهم، سجلت أدنى نسبة بحوالي 11 في المائة. وأفاد البارومتر الصناعي بأن المقاولات حديثة النشأة التي لم يتجاوز عمرها 5 سنوات سجلت أعلى نسبة تأنيث المناصب الإدارية القيادية، حيث بلغت نسبة النساء القياديات بها 16 في المائة.

جواز الشباب استفاد منه أكثر من 120 ألف شاب في مرحلته الأولى (الصحراء المغربية)

بلغ عدد المستفيدين من التطبيق المعلوماتي “جواز الشباب”، حوالي 120 ألف شاب خلال المرحلة الأولى التي أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة. وتعتزم الوزارة تعزيز سلة خدمات تطبيق “جواز الشباب” بدمج خدمة صحية موجهة إلى الشباب، ذكورا وإناثا، إضافة إلى في التنقل والإقامة في جميع أنحاء التراب الوطني، وعروض مجانية وامتيازات أثناء زيارتهم للمؤسسات الثقافية والرياضية. وأعلن محمد المهدي بنسعيد، الشباب والثقافة والتواصل، في تصريح صحفي، عن قرب استفادة الشباب من خدمات ستقدمها مؤسسات خاصة بهدف تعميم الاستفادة لكل الشباب، مشيرا إلى أن جميع القطاعات الحكومية منخرطة لإنجاح تجربة “جواز الشباب”، الذي سيساهم في “خلق اهتمام الشباب بالفعل السياسي والانتخابي، واسترجاع ثقتهم في السياسة والتجاوب مع انتظاراتهم ومساعدتهم على تحقيق أو الهدف الموجود لديهم”.

مفتي القدس يشيد بالعمل المتواصل لوكالة بيت مال القدس الشريف الذراع التنفيذية للجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس (الصحراء المغربية)

أشاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، بالعمل المتواصل لوكالة بيت مال القدس الشريف الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف أن المفتي الشيخ محمد حسين، ثمن خلال لقائه مؤخرا في الرباط، المدير الم كلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، ما تقدمه المملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، لصالح أبناء الشعب الفلسطيني، منوها بالروابط والصلات بين أبناء الشعبين الفلسطيني والمغربي وفي مدينة القدس على وجه الخصوص. وأضاف البلاغ أن المفتي، لشرح عن حملة المساعدات الإنسانية الكبرى التي وجه بها جلالة الملك للفلسطينيين في غزة والقدس، تزامنا مع شهر .

اعتقال مروج مواد صيدلانية مهربة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، من حجز 12 ألف و420 وحدة من الأدوية المهربة وتوقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، يشتبه في تورطه في حيازة وترويج مواد صيدلانية مهربة من شأنها الإضرار بالصحة العامة للمواطنين. وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد رصدت إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض للبيع منتجات صيدلية مهربة بهدف استعمالها في زيادة الوزن، حيث أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تحديد هوية المتورط في نشر هذه الإعلانات، وذلك قبل أن يتم توقيفه بمدينة مراكش والعثور بحوزته على 12 ألف و420 حقنة وقرص طبي مهرب.

نزار بركة: التشغيل يشكل أكثر من أولوية في السياسة التي سطرها جلالة الملك في إطار النموذج التنموي الجديد (العلم)

قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن “التشغيل يشكل أكثر من أولوية في السياسة التي سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار النموذج التنموي الجديد لبلادنا”. وأكد بركة، خلال ندوة نظمها الحزب بالدار البيضاء، أن التشغيل، ورغم الإرادة القوية للحكومة، يعاني من بعض المعوقات من قبيل ارتباط فرص الشغل بالتنمية، حيث كان من بين الأهداف المسطرة الوصول إلى نسبة نمو تقدر بـ6 في المئة، “لكن كنا بعيدين كل البعد عن هذه النسبة”، وتراجع عدد فرص الشغل من 35 ألف إلى 20 ألف فرصة شغل، ثم تبعات الجفاف وتداعياته على فقدان مناصب الشغل، خصوصا في القطاع الفلاحي بالعالم القروي. وأشار إلى أن هذه الأرقام “تعطي الانطباع بأنها ليست في مستوى تطلعات المواطنات والمواطنين والمغرب بشكل عام، رغم المجهودات المبذولة من طرف الحكومة”.

تسديد ديون المعوزين.. مبادرة تكشف تجذر قيم التضامن عند المغاربة (العلم)

“تحدي الكارني”، فكرة خرجت إلى الوجود مع بداية شهر رمضان، وهي حاليا في نسختها الثالثة. وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع المواطنين على أداء الدين أو جزء منه لدى أصحاب محلات البقالة، المسجل في حق أشخاص اضطرتهم ظروفهم المادية الصعبة إلى الحصول على احتياجاتهم من المواد الغذائية عن طريق “دفتر الطلق” أو ما يسمى بـ”الكارني”. وقال حمزة الترباوي، عضو حملة “تحدي الكارني”، إن هذه الحملة وصلت لنسختها الثالثة في هذه السنة، بعدما لوحظ نجاح الحملة الماضية. وأضاف الترباوي، في تصريح للجريدة، أن المشاركة في الحملة لا يزال ممكنا حتى نهاية رمضان وما بعده، فكل ما يحتاجه الإنسان هو الذهاب إلى أقرب محل، ثم طلب الديون المتراكمة ثم دفعها مكان المعوزين. وأكد أن الحملة تعتمد على عنصرين، الكرم والثقة بالنظر إلى كرم المغاربة وتجاوبهم مع المبادرة، داعيا إلى المزيد من التفاعل معها.

مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان يدعو إلى تحكيم العقل (الاتحاد الاشتراكي)

دعا مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان “جميع الأطراف إلى التحلي بروح المسؤولية في هذا الظرف الحساس، حفاظا على مستقبل التكوين الطبي الجامعي، وإلى تحكيم لغة العقل وعدم الانجرار وراء الجانب العددي على حساب الجانب الكيفي، باستمرار المقاطعة رغم مضي أكثر من ثلاثة أشهر”. ونبه المجلس، في بيان، “مختلف الأطراف إلى خطورة هذه المرحلة وتأثيرها السلبي على مستقبل التكوين الطبي العمومي بالمغرب وكذا على جودة هذا التكوين، التي يبتغيها الجميع، من خلال هدر الزمن الجامعي والانحدار غير المسبوق بمستوى الكليات العمومية للتكوين الطبي”. وأكد مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، أنه “يتابع بقلق كبير تطور الأوضاع بكليات الطب والصيدلة في ظل مقاطعة الطلبة للدروس والامتحانات، وهو ما يهدد بشكل جدي السنة الجامعية، ويلقي بظلاله على جودة التكوين بالكليات العمومية”.

ميلاد المرصد المغربي لمحاربة التشهير والابتزاز (الاتحاد الاشتراكي)

تم الإعلان عن إحداث المرصد المغربي لمحاربة التشهير والابتزاز، الذي سيعنى بمعالجة كل القضايا المتعلقة بهاتين الظاهرتين على المستوى الوطني، ورصد كل الممارسات التي تستهدف القضايا الوطنية العادلة. وفي هذا الإطار، قالت كريمة سلم، رئيسة اللجنة التحضيرية للمرصد المغربي لمحاربة التشهير والابتزاز، أن هذه الهيئة الجديدة تهدف إلى رصد ومتابعة الممارسات التشهيرية وعمليات الابتزاز، وكذا كل المغالطات التي تستهدف القضايا الوطنية العادلة، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة. وأشارت السيدة سلم، وهي محامية بهيئة الدار البيضاء، في تصريح صحفي، أن المرصد يروم أيضا التصدي للأخبار الزائفة التي من شأنها المس بالأشخاص والمؤسسات الوطنية، وتبخيس المجهودات والإنجازات التي يعرفها المغرب في العديد من المجالات.

إضراب جديد يشل المستشفيات (بيان اليوم)

تستمر موجة الإضرابات في خلخلة العمل اليومي للمؤسسات الصحية مع كل ما يتسبب فيه ذلك من صعوبات للمواطنين في الولوج إلى العلاجات المختلفة، حيث أعلنت النقابات القطاعية عن إضراب وطني جديد، يوم غد الأربعاء وبعد غد الخميس، في جميع المصالح الاستشفائية والوقائية والإدارية، ما عدا وحدات المستعجلات والإنعاش وبعض مصالح العلاج الكيميائي والإشعاعي. وتأتي هذه الخطوة على خلفية ما وصفته النقابات بـ”عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها وتهربها من تنفيذ الاتفاقات والاستجابة لمطالب الشغيلة الصحية”. واعتبرت النقابة الوطنية للصحة، ضمن بلاغ لمكتبها الوطني، أن “اعتماد الحكومة لهذه المقاربة السلبية تجاه مطالب مهنيي الصحة (…) يعمق هوة انعدام الثقة في أي حوار مع الحكومة، ولا تساهم بذلك في مصالحة مهني الصحة مع منظومتهم الصحية، وعلى العكس تزيد الحكومة في منسوب التذمر والاحتقان في القطاع الصحي”.

رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني يثمن مواقف جلالة الملك الداعمة للقضية الفلسطينية (بيان اليوم)

ثمن رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى، مواقف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية. وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية بأن رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني أجرى مباحثات هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة. وأكد الجانبان عزمهما على مواصلة التعاون والتنسيق بين البلدين على مختلف المستويات، وفقا للرؤية المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، والرئيس محمود عباس.

استيراد العجول يشعل مواجهات بين المجازر العمومية والخاصة (رسالة الأمة)

علمت اليومية أن مديرية تنمية سلاسل الإنتاج التابعة لوزارة الفلاحة، اتخذت قرارا قلصت من خلاله الهيئات المهنية التي بإمكانها استيراد العجول من الخارج، وهو ما دفع تجار اللحوم بالجملة إلى مراسلة رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والفلاحة. وفي هذه المراسلة، استنكر تجار اللحوم الحمراء بالجملة بالدار البيضاء، ما وصفوه بـ”إقصاء المهنيين العاملين بأكبر مجزرة في المغرب وإفريقيا، والحاصلة على أربع شهادات جودة، مقابل منح أحقية الاستيراد لمجازر خاصة”. وفي هذا السياق، أبرز هشام الجوابري الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالدار البيضاء، أن المهنيين الذين داوموا على استيراد العجول منذ 14 سنة، تفاجؤوا بقرار إقصائهم، مقابل منح الرخص لمجازر خاصة. واعتبر الجوابري، في تصريح للجريدة، أن الصيغة الحالية ستجعل المهنيين مجبرين على اقتناء العجول المستورد من فاعلين آخرين يمكن وصفهم بـ”الوسطاء”، مما سينعكس على الثمن النهائي للبيع.

كونفدرالية المقاولات الصغيرة تشهر “الفيتو” ضد الزيادة في “السميك” (رسالة الأمة)

حذرت “الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة”، مما أسمته بالأوضاع الصعبة التي تعيشها المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين، معبرة في بلاغ لها، عن أسفها لاستبعادها من جلسات “الحوار الاجتماعي”. كما عبرت الكونفدرالية عن “خيبة أملها لعدم أخذ مصالحها بعين الاعتبار خلال مناقشات الحوار الاجتماعي، خاصة أنها تشكل أكثر من 98 في المائة من المقاولات بالمغرب”. وأشارت إلى أنها “ليست ملزمة بتنفيذ القرارات الناتجة عن الحوار الاجتماعي وأن غيابها عنه يضعف شرعية أي اتفاق سيتم التوصل إليه”. واستبقت الكونفدرالية مخرجات الحوار فيما يتعلق بمطلب الزيادة في الأجور، بالتشديد على أن “رفع الحد الأدنى للأجور مرة أخرى ليس واردا”، مبررة بعدم قدرة “المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة على تطبيق زيادات إضافية، نظرا للوضع المأساوي الذي تواجهه وانعدام التمويل والدعم الحكومي”.

معطيات رسمية تكشف نمو الاقتصاد الوطني بـ4,1 في المائة (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية برسم الفصل الرابع من سنة 2023 أظهرت تحسنا في النمو الاقتصادي الوطني الذي بلغ 4,1 في المئة بدل 0,7 في المئة المسجلة خلال الفترة ذاتها من سنة 2022. وأوردت المندوبية، في مذكرة إخبارية بخصوص الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من سنة 2023، بأن هذا النمو، المدفوع بالطلب الداخلي، قد تم تحقيقه في سياق التحكم في التضخم وارتفاع حاجيات تمويل الاقتصاد الوطني، مبرزة أن الأنشطة غير الفلاحية ارتفعت، من حيث الحجم، بنسبة 4,1 في المئة، بينما ارتفعت أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 5,8 في المئة.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، السيد عثمان كان، أستاذ الفكر الإسلامي بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “العلاقات الثقافية والفكرية بين إفريقيا جنوبي الصحراء والمغرب الكبير”.

تفعيل رقمنة إحداث المقاولات (ليكونوميست)

قدم وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال المجلس الحكومة الأخير، مشروع مرسوم طال انتظاره. ويتعلق الأمر بمشروع المرسوم رقم 2.22.92 بتحديد كيفيات وإجراءات إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها، علما أن القانون صودق عليه في 2017. والأكيد أن مشروع المرسوم الذي تدارسه مجلس الحكومة لأول مرة في شتنبر الماضي، لم يسفر عن أية نتائج تذكر، فكان الضروري تعميق المشاورات مع الأطراف المعنية، وهو ما تم اليوم.

إهدار 113 كيلوغرام من الطعام سنويا لكل فرد بالمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

أهدرت الأسر المغربية ما يعادل 4.3 مليون طن من المواد الغذائية خلال سنة 2022، أو 113 كيلوغراما سنويا للفرد مقارنة بـ3.3 مليون سنة 2021 أي 91 كيلوغراما سنويا. وعرف هدر الطعام زيادة قدرها مليون طن، مقارنة بسنة 2021 بينما زاد متوسط إهدار الفرد للطعام بمقدار 22 كيلوغرام، بحسب تقرير مؤشر هدر الأغذية لسنة 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة. في حين يتأثر 783 مليون شخص بالجوع، يواجه ثلث البشرية انعدام الأمن الغذائي، وهكذا تخلصت الأسر في جميع أنحاء العالم من ما يعادل مليار وجبة يوميا خلال سنة 2022، وفقا لهذا التقرير. وفي منطقة شمال أفريقيا، تهدر أكبر قدر من الغذاء، بمعدل 18 مليون طن (172 كيلوغراما لكل فرد).

الحوار الاجتماعي.. أخنوش أمام معادلة صعبة (لوبينيون)

تعتبر الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، التي تأجلت بسبب الحوز، حاسمة بسبب القرارات التي ستترتب عنها. فبعد أسبوع من الاجتماعات المتتالية مع الشركاء الاجتماعيين، جست الحكومة نبض النقابات وأرباب العمل. وتشكل حاليا الزيادة في الأجور، لاسيما الحد الأدنى منها، وإصلاح الضريبة على الدخل، موضوعين رئيسيين للجولة الجديدة. ورغم وجود إجماع على خفض الضغوط الضريبية على الطبقات المتوسطة، فإن الزيادة العامة في الأجور أضحت موضوعا للنقاش، وخاصة بين المقاولات الصغيرة والمتوسطة. وينطبق الشيء نفسه على القطاع العام حيث تواجه الدولة تحديات تتعلق بالميزانية، ما يضعها أمام معادلة صعبة.

الدرهم يتراجع مقابل الدولار بنسبة 0,91 في المائة بين 21 و27 مارس الجاري (ليبيراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم سجل تراجعا بنسبة 0,91 في المائة مقابل الدولار ، وبنسبة 0,72 في المائة مقابل الأورو خلال الفترة من 21 إلى 27 مارس 2024. وأوضح البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 22 مارس 2024، ما مقداره 361,2 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,2 في المائة من أسبوع لآخر، وانخفاض 0,6 في المائة على أساس سنوي.

الوكالة الوطنية للموانئ.. تحسن النتيجة الصافية إلى 105 مليون درهم سنة 2023 (البيان)

بلغت النتيجة الصافية للوكالة الوطنية للموانئ ما يعادل 105 مليون درهم برسم سنة 2023، أي بارتفاع بنسبة 123,4 في المائة مقارنة بالسنة التي قبلها. وأوضحت الوكالة الوطنية للموانئ، في بلاغ حول نتائجها المالية بتاريخ 31 دجنبر 2023، أن نتيجة الاستغلال سجلت، من جهتها، ارتفاعا ملحوظا قارب 511,4 في المائة لتبلغ بذلك 456 مليون درهم. وفي ما يتعلق برقم المعاملات، أورد المصدر ذاته أنه ارتفع بنسبة 20,1 في المائة إلى أزيد من 2,5 مليار درهم، مضيفا أن القيمة المضافة بلغت 1,78 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 28,3 في المائة مقارنة بسنة 2022، مما مكن من تحقيق معدل إدماج بلغ ما يناهز 70,9 في المائة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا