الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تذمر واسع في صفوف المواطنين و”الكسابة” بسبب توقعات ارتفاع أسعار الأضاحي خلال

أكادير24 | Agadir24

 

يسود تذمر كبير في صفوف العديد من “الكسابة” والمواطنين المغاربة، وذلك في ظل التوقعات السائدة حول ارتفاع أسعار بيع أضاحي لهذه السنة، خصوصا في ظل الوضعية الاجتماعية والاقتصادية التي تسببت فيها جائحة وسنوات الجفاف المتتالية.

في هذا السياق، كشف مجموعة من الفلاحين المشاركين في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس أن “أسعار الأضاحي لهذه السنة ستسجل أثمنة قياسية، وذلك بفعل النقص الحاصل في أعداد رؤوس الأغنام الجفاف، وهو ما جعل الأثمنة تلتهب”.

وفي سياق متصل، أكد هؤلاء أن “أثمنة الأضاحي ستشهد هذه السنة زيادة تتأرجح بين 30 و40 في المائة مقارنة مع السنة الماضية”.

وبخصوص جودة القطيع المغربي، أفاد ذات الفلاحين بأنها تظل جد جيدة على وجه العموم، باعتبار أن الكسابة يعتمدون على الأعلاف الطبيعية، مما يمنح الفلاح المغربي مصداقية كبيرة”، مشيرين إلى أن “القطيع المتوفر ويستطيع تغطية الطلب، رغم تأثير الجفاف الذي استمر لمدة خمس سنوات”.

وخلص هؤلاء إلى دعوة الحكومة للالتفات إلى الكسابة، بالنظر إلى أن “الدعم المقدم من طرف الوزارة الوصية غير كافي ويجب الرفع من قيمته”، وفق تعبيرهم، داعين وزارة الفلاحة إلى “تقديم دعم قوي للفلاح المغربي حتى يستطيع تخفيف عبئ الاستيراد على الدولة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا