الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 26 أبريل 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 26 أبريل 2024:

مرافعة أخنوش (الأحداث المغربية)

بين الثقة في المنجز والرهان المطروح، قدم رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمام البرلمان بغرفتيه حصيلة نصف الولاية الحكومية، كشفت مدى احترام تنزيل التعهدات التي تضمنها البرنامج الحكومي، وتقييم مستوى تقدم تنفيذ مختلف الأوراش الحكومية. وأكد محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية، أن “أداء الحكومة شابته نواقص أفقد عملها جزءا من النجاعة المطلوبة، ومرد ذلك أنها وضعت نفسها في حرج كبير، لكونها رفعت السقف أثناء المرحلة الانتخابية وأثناء تقديمها لبرنامجها أمام البرلمان دون أن تأخذ بعين الاعتبار عوامل لم تكن منتظرة”. وتابع، في تصريح لليومية، أن الحكومة تعاني مشكلة حقيقية على مستوى التواصل، حيث كانت ضعيفة في تواصلها سواء مع البرلمان أو الرأي العام، مشددا على أنه يتعين على الحكومة الاشتغال وفق منهجية جديدة تتجاوز الآني، وتولي الأهمية لمسألة الاحتياط الاستراتيجي، الذي يعد مجالا حيويا ومرتبطا بالسيادة.

بايتاس: لا زيادة في أسعار “البوطا” حاليا (الأحداث المغربية)

طمأن مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة المغاربة بأنه “لا زيادة حاليا في أسعار البوطا”. وأوضح بايتاس، في الندوة الصحافية التي تلت انعقاد المجلس الحكومي، أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن الزيادة، مضيفا أنه “حين ستتقرر الزيادة سيتم إخبار المواطنين بها وبالطرق الرسمية”. وتم مؤخرا تداول العديد من الأخبار حول الزيادة في أسعار قنينات الغاز في إطار التوجه الحكومي للإلغاء التدريجي لصندوق المقاصة الداعم لغاز البوتان. وسبق لرئيس الحكومة عزيز أخنوش أن أعلن عن عزم الحكومة “بدء الإلغاء التدريجي للدعم المخصص لقنينات الغاز مع شهر أبريل 2024”. وقال إن قنينة “البوطا” التي تباع بـ40 درهما حاليا “سعرها الحقيقي يصل إلى 130 درهما، يؤدي المواطن منها 40 درهما والباقى تؤديه الدولة من صندوق المقاصة”.

بركة يعلن الحرب على الآبار العشوائية (الأحداث المغربية)

في ظل التحدي الذي تطرحه ندرة المياه وعدم انتظام التساقطات وتأثر عدد من القطاعات بالجفاف لا سيما القطاع الفلاحي، شرعت وزارة التجهيز والماء في تكثيف دوريات مراقبة الملك العمومي المائي طبقا لقانون الماء، بهدف حماية المياه الجوفية من الاستغلال العشوائي، الشيء الذي كشف عن العديد من المخالفات، لا سيما على مستوى الآبار غير المرخصة. وكشفت الوزارة أنها قامت، بتنسيق مع الضابطة القضائية، خلال الفترة الممتدة بين ما بين يناير وأبريل 2024، بإحالة 45 محضرا على النيابة العامة المختصة، بسبب حفر نقط مائية بدون ترخيص. وجاء تقديم هذه الحصيلة خلال انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لكير زيز غريس أخيرا بإقليم الرشيدية.

الاستقلال في مؤتمر “أقل الخسائر” (الصباح)

يسعى الاستقلاليون إلى الخروج بأقل الخسائر من المؤتمر الثامن عشر، المقرر عقده ابتداء من اليوم الجمعة، ببوزنيقة، بمشاركة 3600 مؤتمر، بعد فشل القيادة الحزبية فى عقده في 2021، بسبب صراع التيارات الساعي كل واحد لترك بصمته في أي تعديل حكومي مرتقب بالترافع عن أسماء وإزاحة أخرى. ورغم اشتداد الحرب الأهلية في الاستقلال، تمكنت القيادة الحزبية برئاسة نزار بركة، الأمين العام، من تحقيق نوع من التوافق بين التيارات المتناحرة، وصف بأنه “توافق هش”، بحكم تداعيات المؤتمرات الإقليمية التي شهد بعضها مشاحنات كادت تعصف بها. وبعد حصول توافق كل أعضاء اللجنة التنفيذية على استمرار بركة لولاية ثانية، خرج رشيد أفيلال العلمي الإدريسي، عضو المجلس الوطني، ليعلن ترشيحه النضالي لمنصب الأمين العام، بمبرر أنه ضد “الترشيح الوحيد”. ويعول الاستقلاليون على خبرة وهدوء وحكمة بركة لتجنب أي صراع محتمل بين التيارات.

منصة الدعم تحرم الآلاف من الإعانات (الصباح)

تعيش آلاف الأسر في جو من الحيرة بسبب توقف الحكومة عن تحويل المنحة المالية لفائدتها، في إطار الدعم المباشر، إذ بعد توصلها بدفعة أو دفعتين أو ثلاث توقف عنها الدعم، دون سبب واضح. وبما أن منصة الدعم توفر للأسر المتضررة تقديم شكايات على المنصة من أجل معالجة طلباتها، فإن طول مدة الرد، التي تجاوزت ثلاثة أشهر في بعض الحالات، جعل هذه الخدمة دون فائدة. وهناك بعض الأسر التي تقدمت بعدد من الشكايات، عدم معرفتها سبب وقف الدعم، دون أن تحصل على أي رد كما أنها حاولت عشرات المرات الاتصال بالأرقام الهاتفية المتاحة لهذا الغرض دون جدوى. وهناك نقص في التواصل، وبطء شديد في معالجة طلبات المواطنين، إذ أن البعض يكون في حاجة إلى القيام بحركة بسيطة أو تصحيح لبعض المعلومات، أو الإدلاء بوثيقة معينة، لكن غياب المعلومة يحرم من الاستفادة لأشهر.

إحداث وكالة لاسترجاع الأموال العمومية المختلسة (الأخبار)

علمت اليومية، من مصادر مطلعة، أن وزارة العدل تشتغل على إعداد مشروع قانون يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية لتدبير وتحصيل الأموال والممتلكات المحجوزة والمصادرة والغرامات وتتبع تنفيذ العقوبات والتدابير البديلة. وأفادت المصادر بأن الهيئة الوطنية للمعلومات المالية قدمت مجموعة من المقترحات لتضمينها في المشروع، خاصة تلك المتعلقة بجرائم غسل الأموال. وكانت وزارة الاقتصاد والمالية قد تقدمت بمقترح لإخراج مشروع القانون المتعلق بإحداث هذه الوكالة إلى حيز الوجود، وهي مؤسسة سيناط بها تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في جرائم الاختلاس والتبديد، كما ستتولى حفظ وتدبير الممتلكات المحجوزة والمصادرة. كما دعت الوزارة إلى تهييء مشروع قانون لإعادة هيكلة وتنظيم وظيفة الوكالة القضائية للمملكة، وتوسيع اختصاصاتها لمسايرة التحديات الراهنة المتعلقة بحماية المال العام، وتقوية دورها في إدارة قضايا الاختلاس والتبديد.

تسوية وضعية 2143 مشروعا عقاريا مخالفا للقانون (الأخبار)

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، أنه بعد إصدار مرسوم يمنح مهلة سنتين من أجل تسوية وضعية البنايات غير القانونية، تم إيداع 5773 طلب تسوية، وتمت الموافقة على 2143 مشروعا، منها 88 في المائة تتعلق بمشاريع سكنية. وأوضحت المنصوري، في جواب عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن الوزارة قامت بتاريخ 2 فبراير 2024 بتقييم مسطرة دراسة ملفات رخص التسوية الذي تبين من خلاله ضرورة تنظيم ورشة عمل خاصة بموضوع التسوية، بحضور جميع الوكالات الحضرية، من أجل تبادل الخبرة والتجربة التي راكمتها الوكالات الحضرية في هذا المجال، وخلصت الورشة إلى وضع دليل للممارسة الجيدة، يتعلق بمسطرة تسوية البنايات غير القانونية لمواكبة الوكالات الحضرية في دراسة الطلبات المعروضة عليها من خلال تحديد الحالات التي لا يمكن تسويتها، والحالات الأخرى التي يمكن تسويتها.

الحكومة تبسط ملامح عرضها الاجتماعي أمام النقابات (الصحراء المغربية)

بسطت الحكومة ملامح عرضها الاجتماعي أمام المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وذلك ضمن سلسلة لقاءات اللجان الموضوعاتية التفاوضية، والتي وضعت مسار جولة الحوار المفتوحة مفترق طرق بين تطلع إلى التوصل لتوافق يفضي لتوقيع اتفاق قبل فاتح ماي، وترقب لإزاحة الكثير من الضبابية عن تفاصيل المقترحات المقدمة، والتي ينظر إليها بتحفظ نقابي ظهرت مؤشرات على اتجاهه إلى أن يترجم لقرارات قد تبعثر أوراق التفاوض. وتضمنت أبرز ملامح هذا العرض، وفق ما كشفته مصادر نقابية، مقترح زيادة عامة في الأجور لم يكشف عن قيمتها، وتصورا جديدا لقانون الإضراب، بالإضافة إلى مقترحات حول إصلاح أنظمة التقاعد، والذي يعد من أكثر الملفات الحارقة التي شكلت موضوع شد وجذب بين الحكومة والنقابات.

يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم (الصحراء المغربية)

أعربت المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة تؤكد رفضها لأي إجراءات تقوض الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ومقدساتها، بما فيها المسجد الأقصى المبارك، أو فرض أي قيود على دخول المصلين إليه، مشددة على ضرورة الحفاظ على طابعه الحضاري والإسلامي، وتفادي كل أشكال التصعيد والاستفزاز.

مطالب بالتحقيق في اختلالات تفعيل برنامج مساعدة ضحايا الزلزال (المساء)

رغم مرور أزيد من ستة أشهر على الثامن من شتنبر، لا تزال الانتقادات توجه إلى الحكومة بسبب طريقة تدبيرها لوضعية عدد من المناطق المنكوبة، التي لا يزال سكانها يعانون تبعات هذا الزلزال. وفي هذا الإطار، طالب حزب التقدم والاشتراكية، وزارة الداخلية بالتحقيق في عدد من الاختلالات التي تهم تفعيل برنامج مساعدة الساكنة المتضررة من الزلزال. وسجل النائب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بطء تأهيل البنية التحتية المتضررة، ووجود “اختلالات في عملية حصر المساكن المتضررة”، و”إقصاء بعض مستحقي الاستفادة لأسباب غير موضوعية”، إضافة إلى “عدم الاهتمام الكافي بشكايات المتضررين”. وطالب حموني الداخلية عبد الوافي لفتيت بالتحقق من مدى صحة وحجم الاختلالات الموجودة في برنامج مساعدة الساكنة المتضررة من الزلزال من أجل ترتيب الآثار اللازمة وتصحيح ما يجب تصحيحه.

اتفاق لتعزيز الأنشطة الاستثمارية في القطاع الفلاحي (المساء)

تم التوقيع بمكناس، على بروتوكول اتفاق، وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”. ويهم هذا الاتفاق، الذي وقعه بالأحرف الأولى المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية ، المهدي العريفي، والمدير العام لشركة “أزور بارتنرز”، طارق هادي، خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، تمويل واستثمار الصناديق التي تديرها “أزور بارتنرز” في مشاريع فلاحية مبتكرة ومستدامة. ويندرج هذا المشروع، الذي تطبعه رؤية استراتيجية، في إطار دينامية استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”. ويروم بالأساس تسهيل الانتقال الفلاحي نحو فلاحة تنافسية متكيفة مع تغير المناخ. ويتوخى بالتالي إعطاء دفعة جديدة للمشاريع الفلاحية المبتكرة والمستدامة من خلال تمويل واستثمار الصناديق التي تديرها “أزور بارتنرز” .

أشغال المؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال تنطلق اليوم (العلم)

تنطلق بداية من مساء اليوم الجمعة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال، تحت شعار “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن” وسط اهتمام إلى ما يرتقب أن يصدر عن هذا الحدث التنظيمي والسياسي من نتائج وتوصيات وقرارات. وستنطلق أشغال المؤتمر بجلسة افتتاحية عامة يرتقب أن تحضرها شخصيات من مختلف المجالات السياسية والنقابية والحقوقية والمهنية، وشخصيات رسمية حكومية و رؤساء مؤسسات دستورية ورسمية، إضافة إلى أكثر من 3600 مؤتمر ومؤتمرة مندوبين عن مختلف فروع الحزب على امتداد خريطة الوطن. ومن أبرز ما يتضمن المؤتمر تقديم العرض السياسي والتنظيمي، ثم انتخاب الأمين العام للحزب وأعضاء اللجنة التنفيذية للحزب.

عزيز أخنوش: المنجز المرحلي فاق كل التوقعات والانتظارات بفعل انسجام حكومي قوي سياسيا (العلم)

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن نصف الولاية الحكومية بصم على ثورة اجتماعية غير مسبوقة بفضل تعميم الورش الملكي للتغطية الصحية الإجبارية ونقل 4 ملايين أسرة و10 ملايين من المغاربة من نظام “راميد” إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي بغلاف 9.5 مليار درهم. أخنوش، الذي كان يتحدث في إطار جلسة مشتركة لمجلسى البرلمان لتقديم تفاصيل الحصيلة نصف المرحلية للحكومة، أكد أن المنجز المرحلي الذي يحمل عنوان الجدية والواقعية تحقق بفعل انسجام حكومي قوي سياسيا، استمد مشروعيته من صناديق الاقتراع ومن ثقة جلالة الملك، وتأسيسا على ميثاق الأغلبية تم استحضار أهمية الاستثمار الأمثل والمسؤول للزمن الحكومي والتشريعي ولم يسجل على أي مكون من مكونات التحالف الحكومي هدر زمن المغاربة في صراعات فارغة أو حسابات سياسوية، بل ظل الهاجس تغليب المصلحة العامة والتقائية السياسات وروح الانسجام والتنسيق.

وزير الفلاحة يرد على منتقدي الزراعات المستنزفة للمياه (الاتحاد الاشتراكي)

رد وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، بقوة على منتقدي الزراعات السقوية التي تستنزف الفرشة المائية للبلاد. وقال الوزير، في مداخلة خلال ندوة لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة ضمن فعاليات الدورة الـ16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إن “كل من يتحدثون عن كوننا نصدر منتوجات فلاحية تستهلك كثيرا من الماء جاهلون بهذا الموضوع”. ولم يتردد الوزير خلال كلمته في انتقاد معارضي الزراعات المستنزفة للثروة المائية عندما تطرق إلى مسألة الأمن المائي في علاقتها بالأمن الغذائي، مؤكدا أن “هناك من يأتون بشعارات لا معنى لها”، عندما يتحدثون عن الماء. وأشار إلى أن “الخبراء الذين يحيطون بهذا الموضوع لا يتكلمون كثيرا”، داعيا إياهم إلى التعبير عن آرائهم، حتى تتوضح الأمور أمام المواطن العادي.

وكالة بيت مال القدس الشريف تنظم بمدينة القدس الملتقى السنوي الثالث للأشخاص في وضعية إعاقة (الاتحاد الاشتراكي)

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، غدا السبت في القدس، الملتقى السنوي الثالث للأشخاص في وضعية إعاقة تحت شعار: “تحسين جودة الحياة، مسؤولية جماعية”. وذكر بلاغ لوكالة بيت مال القدس أن هذا الملتقى، الذي ي نظم للعام الثالث على التوالي، يجمع في إطار اليوم السنوي للأشخاص في وضعية الإعاقة في القدس الذي أقرته الوكالة في 12 أبريل من كل عام، ما يزيد عن 12 هيئة ومؤسسة معنية بهذه الفئة، بحضور 200 فردا من ذوي الإعاقة ومرافقيهم. ويتوزع المشاركون في الملتقى لهذا العام على فئات من ذوي الإعاقات الحركية، والبصرية، والسمعية، فضلا عن مسؤولين عن عدد من مراكز إيواء أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المغرب يستنفر طائرات “كانادير” استعدادا للفصل القائض (بيان اليوم)

يملك المغرب أسطولا من 8 طائرات “كنادير” لإطفاء حرائق الغابات، يجعله في المرتبة 4 عالميا، خلف كل من فرنسا وإيطاليا وكندا. ولا تذخر المملكة جهدا في التعبئة واليقظة والتحسيس للحد من هذه الكوارث في ظل التغيرات المناخية. واستعدادا لصيف 2024، الذي من المحتمل أن يكون شديد الحرارة، ومتسما بارتفاع مخاطر حرائق الغابات، بدأت جهات المملكة، تقديم عمل وقائية وزيادة جهود كافة المتدخلين لضمان النجاعة في الحد من مخاطر هذه الحرائق التى تشكل تحديا سنويا خصوصا بالمناطق التي تتوفر على غطاء غابوي مهم. وفي هذا السياق، أفاد مصدر مطلع، بأن اجتماعا انعقد بجهة طنجة تطوان الحسيمة، التي تعرف أكبر معدلات اندلاع الحرائق، مشيرا إلى أن هذا اللقاء تم خلاله التأكيد على الجاهزية الدائمة لمواجهة الحرائق.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (بيان اليوم)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع قانون بسن أحكام خاصة تتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور، قدمه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يهدف إلى إيجاد حل للمؤمنين الذين كانوا يستفيدون من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، ولاسيما الفئة التي تعاني من أمراض مزمنة ومكلفة، بإعفائهم من فترة التدريب المنصوص عليها في المادة 7 من القانون 60.22 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور والمحددة في ثلاثة أشهر.

تنسيقية تعليمية تحذر الوزارة من “التعنت” في معالجة ملف الموقوفين (رسالة الأمة)

حذرت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، وزارة التربية الوطنية من “العواقب التي قد تهدد المحطات الإشهادية في حالة إصدار أي عقوبات انتقامية تعسفية ضد الموقوفات والموقوفين المعروضين على أنظار المجالس التأديبية”، معلنة عن يوم تضامن وطني تحت شعار “29 أبريل يوم الوفاء تضامنا مع الموقوفات والموقوفين”. وأكدت التنسيقية على “مسؤولية الوزارة في التقاط هذه الإشارة في وقتها، ارتباطا بمبدأ المصالحة الشاملة، والطي النهائي لهذا الملف”، معبرة عن رفضها المطلق لعرض الموقوفات والموقوفين على أنظار المجالس التأديبية، باعتباره “إجراء تعسفيا يضرب الصميم كل المقتضيات الدستورية والقانونية”. وطالب بسحب كل الإجراءات والعقوبات التعسفية وإعادة المبالغ المقتطعة من أجور الأساتذة والأستاذات على خلفية ممارستهم لحقهم في الإضراب.

طنجة .. إصدار 2905 ترخيص لتقنين استعمالات القنب الهندي (رسالة الأمة)

أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، إلى غاية 23 أبريل الجاري، 2905 تراخيص من أصل 2942 طلبا تمت دراسته سنة 2024، مقابل 609 تراخيص سنة 2023، من أجل مساحة إجمالية تبلغ 2552 هكتارا (286 هكتارا سنة 2023). وبحسب معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، فقد تم منح 2737 ترخيصا لـ 2637 فلاحا بمناطق تاونات، وشفشاون، والحسيمة، من أجل نشاط زراعة وإنتاج القنب الهندي، مقابل 430 ترخيصا ممنوحا سنة 2023، و168 ترخيصا لـ61 فاعلا (1 مؤسسة صيدلية، 16 تعاونية، 37 شركة، و7 أشخاص ذاتيين).

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بمكناس مأدبة عشاء أقامها جلالة الملك على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (لوماتان)

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الخميس بمشور الستينية – صهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام).وحضر هذه المأدبة، على الخصوص، رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، ورئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين، السيد النعم ميارة، وأعضاء من الحكومة، وممثلون عن السلك الدبلوماسي المعتمدين بالرباط، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وزير الصحة السابق: “سيسهل تقديم الملف الطبي المشترك التبادل الآمن والسريع للمعلومات الطبية” (لوبينيون)

في إطار مهمته الرامية إلى تسريع اعتماد الحلول الصحية الرقمية في المغرب، أصدر مركز الابتكار في الصحة الإلكترونية بجامعة محمد الخامس بالرباط، مؤخرا، كتابا أبيض مخصصا لرقمنة البيانات الطبية. وي نظر إلى رقمنة البيانات الصحية ومشاركتها في المغرب على أنها عنصر أساسي لإصلاح النظام الصحي وتوسيع نطاق التأمين الصحي الإجباري. وفي هذا السياق، قال أنس الدكالي، وزير الصحة السابق، في مقابلة مع الصحيفة، إن هذا “التحول الرقمي سيؤدي إلى تحسين كفاءة الرعاية الصحية وإمكانية الوصول إليها وجودتها”. وتابع أن ” تقديم نظام الملف الطبي المشترك سيفضي إلى تبادل المعلومات الطبية الآمن والسريع بين مختلف المهنيين الصحيين”. وأوضح الدكالي، الذي يشغل منصب رئيس مركز الابتكار في الصحة الإلكترونية، أن ذلك “سيؤدي إلى تحسين رعاية المرضى عبر تقليص ازدواجية الفحوصات والعلاجات، وتحسين تنسيق الرعاية”.

معدل نشاط المرأة: معدل الإنذار في أعلى مستوياته (ليزانسبيراسيون إيكو)

يشكل تراجع نشاط عمل المرأة إلى 19 في المائة فقط في سنة 2023 لغزا حقيقيا. وهذا يعني أن أقل من امرأة واحدة من بين كل خمس نساء يشاركن فعليا في خلق الثروة، مع استبعاد العمل غير مدفوع الأجر. لقد انخفض معدل نشاط النساء في المغرب بعشر نقاط منذ سنة 2000، وهو انخفاض محير إلى حد ما بالنظر إلى التحسن العام في مستوى المعيشة والتغيرات الهيكلية في عدد النساء. وتفيد البيانات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أن الفتيات يشكلن الغالبية في الجامعات، وأن حوالي 6 من كل 10 خريجين من سلك الدراسات الأساسية هن شابات. وإلى جانب ذلك، فإن خريجة واحدة تقريبا من بين كل اثنين أي (48.3 في المائة) من خريجي الماستر والدكتوراه هي فتاة، وفقا لإحصائيات وزارة التعليم العالي.

التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب: حصيلة إيجابية وفقا لسفير الاتحاد الأوروبي في الرباط (ليكونوميست)

في عام 2022، وقع الاتحاد الأوروبي والمغرب على شراكة خضراء تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال الانتقال الطاقي وتحييد الكربون من الاقتصاد المغربي، والتكيف والمرونة في مواجهة تغير المناخ وحماية ، فضلا عن الاقتصاد الأخضر والأزرق. وفي هذا الصدد قالت باتريسيا لومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب في مقابلة مع الصحيفة إن “حصيلتنا إيجابية جدا، إن على صعيد حجم المبادلات التجارية أو من حيث ديناميكية تعاوننا الذي ما فتئ يتطور. ويلبي هذا التعاون طموحاتنا المشتركة في مجال مكافحة التغير المناخي والانتقال الطاقي” ، وأكدت أن “الشراكة الخضراء” التي تم وقعها المغرب والاتحاد الأوروبي في سنة 2022 هي “خير دليل على تعاوننا”. واعتبرت أيضا أن التعاون مع المغرب، في إطار إفريقي، له “دلالات عديدة”. وأضافت “نحن نناقش ونتابع باهتمام كبير التصورات التي يتم تطويرها من أجل إفريقيا الأطلسية”.

ألباريس يبرز تميز علاقات اسبانيا مع المغرب (ليبيراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أمام مجلس النواب الإسباني، على “تميز” العلاقات التي تربط بلاده بالمغرب. وشدد السيد ألباريس، خلال مناقشة حول السياسة الخارجية بمجلس النواب، على أن “علاقاتنا الممتازة مع المغرب مفيدة لكلا البلدين”، منوها بالتعاون الثنائي الذي يشمل مجالات مختلفة. وفي هذا السياق، أبرز رئيس الدبلوماسية الإسبانية التعاون القائم بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر، وكذا التطوير المستدام لعلاقاتهما الاقتصادية.

طنجة..توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية (البيان)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية. وذكر مصدر أمني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه به في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية، وذلك عن طريق أسلوب إجرامي يتمثل في استعمال معدات إلكترونية لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية، وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينها. وأضاف المصدر ذاته أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة بداخل منزل يستغله المشتبه به مكنت من حجز حاسوب محمول و82 جهازا لاسلكيا للربط بالأنترنت، فضلا عن 2077 شريحة هاتفية و1758 دعامة خاصة بالشرائح الهاتفية، وكذا مجموعة من المعدات الإلكترونية والمعلوماتية المستعملة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا