سياحة وسفر / محيط

فوائد الملوخية لصحة الجسم والتخسيس

الملولخية هي من الاطباق الرئيسية فلا تكاد تخلو مائدة الطعام منها , وهي نوع من أنواع النباتات الزهريّة لون أزهار صفراء وتحتاج إلى دافئ حيث إنّها لا تتحمل البرودة، وهي من أشهر الأطباق التي يتمّ تحضيرها في ، وبلاد الشام، والسودان، ولكنها تبقى طبقاً مصرياً بحتاً .

وبدأت للتو في الظهور في أجزاء أخرى من العالم. وشجرة الملوخية قصيرة، لا يزيد طولها عن 70 سم، ذات أوراق خضراء، تتم تجزئتها إلى قطع صغيرة لاستخدامها في أغراض الطهي، وكذلك يمكن تجفيفها واستخدامها لاحقًا.

وللملوخية فوائد عظيمة تعود على صحة الجسم , في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على تقرير شامل حول فوائد الملوخية لصحة الجسم بشكل عام .

ما هي فوائد الملوخية واضرارها

اذ ما اردنا ان انعرف فوائد الملوخية لصحة الجسم , نتعرف اولا على القيمة الغذائية للملوخية , حيث تعد من أغنى الخضروات في فيتامين (أ)، إلى جانب ذلك، تحتوي على فيتامين ب، كما أنها تحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنغنيز، وتحتوي أيضا على الكلوروفيل الأخضر ومادة البيتا كاروتين بمعدلات أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ والخس والتي تتحول إلى فيتامين (أ).

و إليك الآن أهم فوائد الملوخية الصحية:

تحتوي على فيتامين “أ” الذي يقوي الجهاز المناعي : يساهم فيتامين أ بشكل فعال في مكافحة الالتهابات و الامراض و الملوخية غنية بهذا الفيتامين .

السيطرة على ضغط الدم : حيث ان نسبة البوتسيوم العالى الموجود في الملوخية يساهم في التقليل من ضغط الدم و السيطرة عليه .

تحتوي على فيتامين ب، والذي يعمل على تحويل الطعام إلى أحماض أمينيّة ويزيد من إفراز الهرمونات الذكرية.

تحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، والتي تحمي من أعراض الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد.

تعزيز صحة القلب : ان تعديل ضغط الدم يساهم ايضا في تعزيز صحة القلب و عمله بشكل جيد وهذا من فوائد الملوخية لصحة الجسم .

تنظيم عمل الجهاز الهضمي : الملوخية من الاطعمة التي تحتوى على كمية عالية من الألياف الغذائية وبالتالي تساهم بشكل فعال في تنظيم عمل الجهاز الهظمي و تسهيلة مهامه .

تعتبر الملوخية من اكثر الاطعم الغنيّة بمادة الكلوروفيل الخضراء والكاروتين.

الملوخية مفيدة للبشرة الجافة : ومن اجل الحفاظ على بشرة ناعمة ومشرقة ينصح الاطباء في ارداج الملوخية في النظام الغذائي , كما تستخدم ايضا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

من فوائد الملوخية على صحة الجسم مكافحة الأرق واضطرابات النوم، فمحتواها من عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعد في تنظيم عمل الاعصاب والمساعدة على الاسترخاء.

اضرار الملوخية

لا يمكننا احصاء فوائد الملوخية لصحة الجسم  فهي كثيرة ومتعددة , ومن جهة اخرى توجد العديد من اضرار الملوخية حين الافراط في تناولها , حيث ان كثرت تناول الملوخية يرفع الضغط وايضا الملوخية تضر بالقولون و تهدد متناولها باستمرار بالتهاب القولون والانتفاخ.

فوائد الملوخية للتخسيس

الملوخية لها فوائد كثيرة في انقاص الوزن، و من الخضراوات التي لا تفقد قيمتها الغذائية بعد القيام بطهيها او غسلها , و للحفاظ على عدم زيادة الوزن عند تناول الملوخية يجب الحرص من عدم إضافة اي دهون لها , وفي مايلي بعض من النصائح من اجل الاستفادة من فوائد الملوخية لانقاص الوزن :

  • استشارة الطبيب لإضافة الملوخية ضمن الحمية المخصصة لكل سيدة على حدة، كونها قد تتسبب في حدوث إسهال.
  • عدم استخدام الزيوت والزبدة والثوم المقلي أثناء تناولها ضمن الوجبات المخصصة للرجيم.
  • تناول كميات معتدلة من الملوخية ” ثلاث مرات في الأسبوع” للاستفادة من فوائد الملوخية للرجيم.
  • يشترط غسل أوراق الملوخية بخل التفاح قبل طهيها أو تجفيفها للاستفادة من فوائدها بصفة عامة.
  • يفضل تناول الملوخية بعد تجفيفها أو تقطيع أوراقها الطازجة على أطباق السلطة للاستفادة منها أثناء الرجيم المحدد لكل سيدة على حدة من الطبيب المختص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا