الارشيف / سيارات / البشاير

تبني مصنعا لإمداد BMW ببطاريات الليثيوم

  • 1/2
  • 2/2

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن بصدد إنشاء مصنع جديد لمعالجة الليثيوم، من أجل إمداد شركة “بي إم دبليو BMW” الألمانية بهذه المادة الأساسية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وتكثف المملكة جهودها لتطوير سلسلة لتوريد بطاريات السيارات الكهربائية ومكونها، ضمن مساعي لتنويع الاقتصاد بعيدا عن إيرادات النفط.

وأشار التقرير إلى أن المصنع الجديد، الذي سيستخدم المواد الأولية المستخرجة من النمسا لإنتاج هيدروكسيد الليثيوم المكرر لشركة BMW، يعتبر علامة على كيفية تطور سلاسل التوريد ببطء لمعالجة المعدن خارج .

ويتشارك المصنع الجديد مناصفة كل من مجموعة العبيكان السعودية، وشركة “يوروبيان ليثيوم” (European Lithium) الأسترالية.

وتقدر تكلفة إنشاء المصنع ما بين 350 و400 مليون دولار، ومن المحتمل أن يبدأ بإنتاج هيدروكسيد الليثيوم عام 2026.

وستقوم شركة “يوروبيان ليثيوم” بتزويد مصنع المعالجة بخام الليثيوم، من منجمها في جنوب النمسا، وفق ما ترجمه موقع “الحرة”.

ويتوقع الطرفان إنتاج 9 آلاف طن من هيدروكسيد الليثيوم سنويا اعتبارا من عام 2027 لشركة بي إم دبليو لصناعة السيارات بموجب اتفاقية التوريد الحالية.

وفي وقت سابق من العام الحالي، وقعت السعودية اتفاقية مع شركة “EV Metals” الأسترالية المصنعة للبطاريات، لتطوير مصنع هيدروكسيد الليثيوم، ويتوقع أن يبدأ الإنتاج عام 2026.

وتهدف السعودية إلى إنتاج 500 ألف سيارة سنويا بحلول عام 2030، بما في ذلك تلك التي تنتجها شركة لوسيد موتورز ومقرها الولايات المتحدة، والتي يستحوذ صندوقها السيادي (صندوق الاستثمارات العامة) على حصة الأغلبية فيها.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة ، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أعلن عن تأسيس شركة “سير” لتصنيع السيارات الكهربائية، والتي تخطط لإنتاج 170 ألف سيارة سنويا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا