الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

سقف الدين يؤجج صراع السلطة بين الجمهوريين والديمقراطيين في أمريكا

تم تحديثه الأربعاء 2023/5/10 11:46 م بتوقيت أبوظبي

يبدو أن أزمة سقف الدين في الولايات المتحدة، ستمتد إلى جولات أخرى خلال الشهر الجاري، بعد فشل اجتماع دعا له الرئيس جو .

والثلاثاء، عقد بايدن اجتماعا مع قادة بارزين في مجلس النواب "الكونغرس" بقيادة رئيس المجلس كيفن مكارثي، في محاولة لإقناعهم بضرورة تمرير خطة رفع سقف الدين، إلا أن بايدن عاد بخفي حنين من الاجتماع.

وفي حديث للصحفيين الثلاثاء، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن طمأنة الأسواق المحلية هناك، مؤكدا أن تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها "ليس خيارا" واردا، وذلك بعد يوم من تحذيرات شديدة أطلقتها وزيرة الخزنة جانيت يلين..

ويرتقب أن يجتمع بايدن مع ذات الأعضاء خلال وقت لاحق من نهاية الأسبوع الجاري، في محاولة أخرى لتمرير المجلس قانون رفع سقف الدين، قبل حلول يونيو/حزيران المقبل، وهو الموعد لنفاد إجراءات وزارة الخزانة لإدارة الأزمة.

وليس من مصلحة الحزبين دخول الاقتصاد الأمريكي في أزمة جديدة، تضاف إلى الأزمة المصرفية القائمة، والتي قربت الاقتصاد من الدخول في حالة ركود، يجهلان تبعاتها على الأسر والشركات، وحتى الاقتصاد العالمي.

ويعول بايدن على عدم وجود مصلحة للجمهوريين لإدخال الاقتصاد الأمريكي في أزمة، وسط صراع مع على قيادة الاقتصاد العالمي، لكن الجمهوريين يأملون باستسلام بايدن والفوز بتحقيقه بعض الشروط لهم.

ما هو سقف الدين القومي؟

السقف قيد يفرضه الكونغرس على مقدار الأموال التي يمكن للحكومة الفيدرالية اقتراضها لدفع فواتيرها؛ فالكونغرس وضع حدا في عام 1917 لكبح جماح الوكالات الفيدرالية التي كانت تنفق بشكل أساسي ما يريدون وتجاهل السلطة الدستورية للمشرعين لوضع تلك القواعد.

لقد أصبح رفع الحد الأقصى قضية سياسية بطبيعتها، وعادة ما تستحوذ على أكبر قدر من الاهتمام عندما تنقسم السلطة في واشنطن - كما هو الحال الآن. 

سقف الديون هو واحد من عدد قليل من مشاريع القوانين التي يجب تمريرها حتى عندما يسيطر حزب واحد على الكونغرس وآخر يسيطر على البيت الأبيض. ووافق الكونغرس بسهولة على سقف الديون عندما كان الجمهوريون يسيطرون على الكونغرس وكان دونالد ترامب رئيسا حينها.

الآن، يطالب الجمهوريون في مجلس النواب بتخفيضات حادة في الإنفاق والتراجع عن بعض أجندة الرئيس بايدن في مقابل تصويتهم لرفع سقف الديون.

ماذا يحدث عندما يرفع الكونغرس سقف الديون؟

في معظم السنوات، تنفق الحكومة الفيدرالية أكثر مما تأخذها، لذلك يتعين عليها اقتراض الأموال لتغطية النقص، هذا يعني أنه يصل إلى الحد الأقصى للاقتراض في كثير من الأحيان.

عندما يحدث ذلك، يمكن للمشرعين رفع سقف الدين بمقدار معين أو التصويت لتعليق سقف الدين لفترة من الوقت للسماح لوزارة الخزانة باقتراض ما تحتاجه لسداد ديونها. 

حتى وقت قريب، كان رفع سقف الدين القومي عملاً روتينيا على الكونغرس؛ ومنذ عام 1960، تدخل الكونغرس 61 مرة لتغيير حد الدين بطريقة ما، وفقا لوزارة الخزانة. كان ذلك في ظل الإدارات الديمقراطية والجمهورية، التي لعبت دورا في تضخيم الدين الوطني.

ويسمح رفع سقف الدين للحكومة الفيدرالية بمواصلة إصدار سندات الخزانة التي تدر إيرادات وتساعدها على سداد فواتيرها. فيما يشتري المستثمرون حول العالم السندات، لأنه يُنظر إليها على أنها استثمار آمن وموثوق. 

في المقابل، تمتلك الحكومة أموالا للعديد من المشاريع، من الجيش إلى البرامج الاجتماعية. كما أنها تشكل حجر الأساس للتمويل العالمي وتساعد مجلس الاحتياطي الفيدرالي على التحكم في المعروض النقدي.

يقول الاقتصاديون إن أي شيء يهز ثقة المستثمرين في هذه السندات مخيف ليس فقط للاقتصاد الأمريكي، ولكن للاقتصاد العالمي أيضا.

ومن المحتمل أن تنفد أموال الحكومة لدفع معظم فواتيرها بحلول الشهر المقبل؛ ولن تكون قادرة على اقتراض المال لدفع تكاليف الضمان الاجتماعي، أو إصدار استرداد الضرائب أو دفع رواتب العمال الفيدراليين وأفراد الجيش.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا