الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

عالم أخضر.. 2023 عام المتجددة بامتياز

من المقرر أن يصل الاستثمار العالمي في النظيفة إلى 1.7 تريليون دولار هذا العام

وذلك من إجمالي 2.8 تريليون دولار مستثمرة في الطاقة في عام 2023، بينما سيتم استثمار ما يزيد قليلاً عن تريليون دولار في الوقود الأحفوري. وفقًا لأحدث تقرير عن استثمار الطاقة في العالم الصادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) الصادر في مايو 2023.

إذ إن مقابل كل دولار يتم إنفاقه على الوقود الأحفوري على مستوى العالم، يوجد الآن استثمار بقيمة 1.70 دولار في الطاقة النظيفة - ولكن قبل خمس سنوات، كانت النسبة 1: 1، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية (IEA)

كما أن هناك عدد من العوامل أدت إلى زيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك فترات النمو الاقتصادي القوي والحرب الروسية الأوكرانية الذي تسببت في تقلب أسعار الوقود الأحفوري، وفقًا لتقارير وكالة الطاقة الدولية.

والذي بدورها أيضا حشدت الدول الأوروبية للتحول إلى الطاقة النظيفة من أجل تعزيز أمن الطاقة. كما عملت سياسات الطاقة النظيفة مثل قانون خفض التضخم والمبادرات المماثلة في أوروبا والصين ودول أخرى كمحفزات.

ووفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية تشمل الطاقة النظيفة مصادر الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية والطاقة النووية وتحسينات الكفاءة. من المتوقع أن يرتفع الاستثمار السنوي في الطاقة النظيفة بنسبة 24٪ بين عامي 2021 و2023، مدفوعًا بمصادر الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية مقارنة بزيادة قدرها 15٪ في الاستثمار في الوقود الأحفوري خلال تلك الفترة.

ومع ذلك، يأتي أكثر من 90٪ من هذه الزيادة في الطاقة النظيفة عام 2021 من الاقتصادات المتقدمة والصين، كما أن هناك نماذج مضيئة في أماكن أخرى: على سبيل المثال، يظل الاستثمار في الطاقة الشمسية ديناميكيًا في الهند؛ الانتشار في البرازيل على منحنى تصاعدي ثابت؛ وينتعش نشاط المستثمرين في أجزاء من الشرق الأوسط، ولا سيما في المملكة العربية ودولة العربية المتحدة وسلطنة عمان.

ومع ذلك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة، وأطر السياسات غير الواضحة وتصميمات السوق، والمرافق التي تعاني من ضغوط مالية والتكلفة العالية لرأس المال، تعيق الاستثمار في العديد من الدول الأخرى.

بشكل ملحوظ، فقد تجاوزت الزيادات في الاستثمار في الطاقة النظيفة في الاقتصادات المتقدمة والصين منذ عام 2021 إجمالي الاستثمار في الطاقة النظيفة في بقية العالم.مما يثير مخاوف بشأن التفاوتات المحتملة في الطاقة إذا تأخرت تحولات الطاقة النظيفة في مناطق أخرى. 

ومن المقرر ارتفاع الاستثمار في إمدادات الوقود الأحفوري بأكثر من 6٪ في عام 2023، ليصل إلى 950 مليار دولارًا أمريكيًا. وستذهب الحصة الأكبر من هذا الإجمالي إلى عمليات التنقيب عن النفط والغاز، حيث من المتوقع أن يرتفع الاستثمار بنسبة 7٪ في عام 2023 إلى أكثر من 500 مليار دولار أمريكي، مما يعيد هذا المؤشر في المجمل إلى مستويات عام 2019. ومن المرجح أن يرتفع حوالي نصف هذه الزيادة ليتم امتصاصه من خلال تضخم التكلفة.

علاوة على ذلك، من المقرر أن يتجاوز الاستثمار في الطاقة الشمسية الاستثمار في إنتاج النفط للمرة الأولى. من المتوقع أن يصل الإنفاق على الطاقة الشمسية في عام 2023 إلى 382 مليار دولار، لكن من المتوقع أن يصل الاستثمار في إنتاج النفط إلى 371 مليار دولار.

وقال ديف جونز، رئيس رؤى البيانات في مركز أبحاث الطاقة Ember، في بيان: "هذا يتوج الطاقة الشمسية كقوة عظمى حقيقية في مجال الطاقة. إنها تبرز كأكبر أداة لدينا لإزالة الكربون بسرعة عن الاقتصاد بأكمله"

ومع ذلك، يجب الاستثمار في الوقود الأحفوري بشكل أسرع، ويجب أن تكون شركات الوقود الأحفوري مسؤولة عن الغسل الأخضر - كان الإنفاق الرأسمالي لصناعة النفط والغاز على البدائل منخفضة الانبعاثات أقل من 5 ٪ من إنفاقها الأولي في عام 2022 - وتحتاج الاقتصادات النامية إلى مزيد من الدعم للتحول إلى طاقة نظيفة.

وأشار فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولي، إلى أن "الطاقة النظيفة تتحرك بسرعة - أسرع مما يدركه كثير من الناس. وهذا واضح في اتجاهات الاستثمار، حيث تبتعد التقنيات النظيفة عن الوقود الأحفوري".

ومن المتوقع أن تمثل تقنيات الكهرباء منخفضة الانبعاثات، بقيادة الطاقة الشمسية، ما يقرب من 90٪ من الاستثمار في توليد الطاقة. كما يستثمر المستهلكون أيضًا بشكل متزايد في الاستخدامات النهائية للكهرباء، حيث تشهد مبيعات المضخات الحرارية العالمية نموًا سنويًا مضاعفًا منذ عام 2021.

من المتوقع أن ترتفع مبيعات السيارات الكهربائية بمقدار الثلث هذا العام، بناءً على النمو القوي الذي شوهد في عام 2022. هذا وقد تم تخصيص غالبية التدفق النقدي الناتج عن منتجي الوقود الأحفوري في السنوات الأخيرة لتوزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم وسداد الديون بدلاً من إعادة استثمارها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا