الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

كيف تحمي أموالك خارج البنوك؟.. خلاصة التجربة الأمريكية

تم تحديثه الثلاثاء 2023/6/6 01:22 م بتوقيت أبوظبي

عرفت أسواق المال "البورصات" بأنها مرآة الشعوب وبوصلتها نحو الاستثمار واتخاذ القرار المناسب لحماية الأموال خاصة تلك التي خارج البنوك.

من هنا اعتبر تقرير نشره موقع سي إن إن أن اضطراب سوق الأوراق المالية يعد منبها جيدًا لكل فرد، للتأكد من أن محفظته الاستثمارية متنوعة، مثلما كانت بعض حالات فشل المصارف المفاجئة هي منبه جيد لمعرفة ما إذا كانت حساباتك المالية في البنوك مضمونة ومؤمنا عليها. 

كذلك عرض التقرير ملخصا سريعا حول الحماية الموجودة لحسابات الأفراد البنكية، واتحاد الائتمان، وحسابات شركات السمسرة في الأوراق، وتبادل العملات المشفرة.

حسابات بنكية

وقال التقرير إن الأفراد يجب عليهم التأكد من أن البنوك التي يستخدمونها محمية من قبل المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع لأنه في حالة فشل بنك ما، ستحمي هذه التغطية ما يصل إلى 250 ألف دولار لكل مودع ولكل فئة حساب في هذا البنك.

وهناك عدة أنواع من حسابات الإيداع التي قد تكون لديك في بنك واحد، وغيرها وسيتم تغطية كل منها على حدة. 

وعلى سبيل المثال، إذا كنت تمتلك حسابًا مشتركًا، فسيتم تغطية كل مالك بما يصل إلى 250 ألف دولار، وبالتالي ستحصل أنت وشريكك على 500000 دولار في التغطية لهذا الحساب الواحد،  وذلك بالإضافة إلى التغطية التي قد تحصل عليها لأي حساب باسمك فقط.

وتقدم المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع أيضًا تغطية لشهادات حسابات الودائع وحسابات التقاعد.

وتغطي مؤسسة التأمين الفيدرالية الودائع فقط وليس الاستثمارات أو الأشياء الثمينة في حسابك، مما يعني أن الأسهم أو السندات أو العملات المشفرة أو محتويات صندوق الودائع الثمينة الخاص بك ليست مؤمنة وكذلك آليات الاستثمار التي ليست ودائع، مثل صناديق التقاعد، ووثائق التأمين على الحياة، لا يغطيها تأمين الودائع.

حسابات الوساطة المالية

إذا كنت تمتلك حسابا للأسهم والسندات مع شركة وساطة مسجلة وعضو في مؤسسة حماية الأوراق المالية غير الربحية، فمن المقرر أن تستعيد ما يصل إلى 500 ألف دولار من الحساب.

وتغطي مؤسسة حماية المستثمر في الأوراق المالية أي شيء يتم تعريفه على أنه "أوراق مالية" بموجب قانون حماية مستثمر الأوراق المالية، مثل الأسهم والسندات والصناديق.

ويمكن أيضا استخدام ما يصل إلى 250 ألف دولار من تغطيتك البالغة 500 ألف دولار لحماية الأموال النقدية في حسابك المرتبط بأوراقك المالية - على سبيل المثال ، إذا قمت للتو ببيع بعض الأسهم ووضعت العائدات في حسابك.

وعلاوة على تغطية مؤسسة حماية المستثمر في الأوراق المالية، قد توفر شركات الوساطة حماية إضافية لعملائها من خلال شركات التأمين الخاصة.

حسابات التشفير غير مؤمنة

وتواجه حساب العملات المشفرة مخاطر كبرى، لأنها لا تحظى بتغطية مضمونة. 

وحتى إذا تم الاحتفاظ بأصولك المشفرة في شركة هي وسيط تاجر مسجّل في هيئة الأوراق المالية والبورصات وعضو في مؤسسة حماية المستثمر في الأوراق المالية أيضا لن تتلقى تعويضا علي العملات المشفرة أو حتى مماثل لها.

وأرجعت جوزفين وانج المديرة التنفيذية لمؤسسة حماية المستثمر في الأوراق، أن القانون والإجراءات تنص على أنه يجب اعتبار العملات المشفرة آمانة.

وفى الواقع، فإنه وفقا لقانون حماية مستثمر الأوراق المالية، لا تحسب العملات المشفرة آمانة وقد حذرت لجنة الأوراق المالية والبورصات من عدم وجود حماية لمستثمري العملات المشفرة.

وقالت باميلا فوهي أستاذة القانون من كلية بنجامين، إنه بشكل عام تكمن حماية أموال المستثمرين فقط في العقد المبرم مع البورصة وكذلك، لا توجد سوابق قانونية كافية لمعرفة كيفية قاضي محكمة الإفلاس تلك العقود ومطالبتك بالأصول المعنية. 

وتشير فوهي إلى أنه حتى إذا قررت المحكمة أن الأصول ملك لك، وليس للشركة، فإن العملية القانونية لاستعادة العملات المشفرة قد تستغرق سنوات.

الدفع

وفي حالة حدوث أي خطأ في الشركات التي توفر تطبيقات الدفع التي تستخدمها، تعتبر أي أموال مودعة في الحساب معرضة للخطر.

لكن بعض الأموال المحتفظ بها في أنواع معينة من حسابات تطبيقات الدفع الإلكتروني المودعة بالفعل في البنوك الأعضاء ستكون محمية.

لكن الكثير من الأموال تحتفظ بها الخدمات نفسها، دون تأمين فيدرالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا