اقتصاد / صحيفة الخليج

مطار آل مكتوم الجديد يخطف أنظار الصحافة العالمية

متابعة خنساء الزبير

تناولت الصحف العالمية أنباء إعطاء شارة البدء لإطلاق مشروع مطار آل مكتوم الدولي، الذي سيكون الأكبر في العالم، وسيحل محل «دبي الدولي»، الذي يحتفظ بمكانه أكثر مطارات العالم إشغالاً في الوقت الحالي، من حيث حركة السفر الدولية.

ومن تلك الصحف «التلغراف» و«ذا صن» و«الانتدبندنت»، البريطانية الشهيرة، بجانب مواقع إخبارية شهيرة أخرى أمريكية وآسيوية.

وتصدر الحدث الجدير بالإشادة العناوين الأكثر أهمية في العالم؛ ففي غضون عشر سنوات، ستنتقل حركة المسافرين الدوليين من ثاني أكثر المطارات إشغالاً في العالم، وهو دبي الدولي، إلى «آل مكتوم الدولي»، الذي سينال لقب الأكبر على وجه الكرة الأرضية؛ بحسب ما وصفته «التلغراف».

ويقع مطار آل مكتوم الدولي على بعد 28 ميلاً جنوب غرب دبي، وسيتمتع بعد التوسعة، بأكبر سعة استيعابية على الإطلاق.

وعلى سبيل المقارنة ستكون للمطار الجديد إمكانية نقل ما يصل إلى 260 مليون مسافر سنوياً، فيما تعامل «دبي الدولي» مع 87 مليون مسافر، عام 2023 ولم يسبقه في ذلك إلا مطار هارتسفيلد-جاكسون في أتلانتا، هو الأكثر ازدحاماً، حيث تعامل عام 2023 مع 105 ملايين مسافر، معظمهم محليون.

وأشارت «التلغراف» إلى روعة التصميمات الجديدة لمطار آل مكتوم الدولي، التي تظهر صالة مسافرين واسعة، فيها حدائق عائمة وأشجار نخيل وسقف أبيض منحنٍ.

وأبدت الصحيفة الإعجاب بالتصميم، الذي يظهر من الأعلى للمطار، بحيث يشبه الخيام البدوية التقليدية، التي تحيط بها الحقول الصحراوية من جهة والبحيرات الاصطناعية من جهة أخرى. ووصفت «ذا صن» هذا التصميم بأنه «خارق».

وأفادت التلغراف قراءها بأن «آل مكتوم الدولي»، هو مطار كائن بالفعل وداخل في الخدمة، ويسمى أحياناً «دبي وورلد سنترال»؛ وتم افتتاحه في يونيو/ حزيران 2010 في المقام الأول لرحلات الشحن، لكنه استقبل بعد ذلك طائرات الركاب منذ عام 2011. وأنه بحلول عام 2016 كان يخدم 410.000 مسافر سنوياً.

وأشارت الصحيفة إلى أن المطار الجديد سيتضمن 400 بوابة وخمس محطات وخمسة مدارج متوازية، مقارنة بدبي الدولي الذي يتضمن مدرجين وثلاث محطات، وأن المطار الموسع حديثاً سيغطي 70 كيلومتراً مربعاً، أي خمسة أضعاف مساحة الحالي «الأكثر إشغالاً».

وتقول الصحيفة إن وجود «آل مكتوم الدولي» في منطقة صحراوية، تبعد أميالاً عن مركز المدينة، يعني مقدرته على تلبية الطلب المتزايد على الحركة الجوية الدولية، عبر دولة الإمارة خلال العقود المقبلة.

وقالت صحيفة «جنوب الصباحية» الشهيرة إن الارتفاع الكبير في أعداد المسافرين، عبر مطار دبي الدولي الحالي، فرض ضغطاً على سعته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا