اقتصاد / صحيفة الخليج

«وول ستريت» تنتعش مطلع الأسبوع وسط آمال الفائدة

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الاثنين، مع تطلع وول ستريت للبناء على المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة، بعد أن أحيت بيانات الوظائف الجديدة الآمال في قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.4%. وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.42%، في حين كسب مؤشر ناسداك 0.36%.

وصعد سهم «بيركشاير Class A» بنسبة 1.2%، بعد أن سجلت المجموعة نمواً بنسبة 39% على أساس سنوي في أرباح التشغيل. كما شهدت الأعمال التي يقودها وارن بافيت ارتفاعاً في حيازاتها النقدية إلى مستويات قياسية تقترب من 200 مليار دولار.

وارتفعت أسهم «باراماونت» بنسبة 2.4% بعد تقرير يفيد بأن «باراماونت بيكتشرز» بدأ مفاوضات استحواذ رسمية مع مجموعة بقيادة «سوني بيكتشرز وأبولو».

وارتفعت مؤشرات داو جونز وستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بأكثر من 1% لكل منهم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات الوظائف غير الزراعية الجديدة أن الاقتصاد أضاف وظائف أقل من المتوقع في إبريل وزيادة في البطالة، ما خفف المخاوف من الاقتصاد المحموم.

الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوياتها في أسبوع واحد، الاثنين وسط تفاؤل المستثمرين مجددا إزاء البنوك المركزية لأسعار الفائدة. وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.5 بالمئة، وقاد قطاع التأمين المكاسب بارتفاع 1.6 بالمئة.

وتحسنت معنويات المستثمرين بعد تصريحات منفصلة لثلاثة من صانعي السياسات بالبنك المركزي الأوروبي، هم فيليب لين وجيديميناس سيمكوس وبوريس فوجيتش، الذين قالوا إن أحدث بيانات للتضخم والنمو عززت توقعاتهم بأن يعود التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ اثنين بالمئة بحلول منتصف العام المقبل.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 بنحو ستة بالمئة منذ بداية العام.

ومن بين الأسهم الأوروبية الفردية، قفز سهم شركة إندرا 8.8 بالمئة بعد أن أعلنت شركة الدفاع والتكنولوجيا الإسبانية قفزة 40 بالمئة في صافي أرباحها للربع الأول بفضل الطلبيات القوية في ظل التوتر الحالي بأنحاء العالم والذي حفز الطلب على الدفاعات الجوية.

كما صعد سهم موريل إي بروم 7.3 بالمئة بعد أن حصلت مجموعة النفط الفرنسية على ترخيص محدد لعملياتها في .

وانخفض سهم أتوس 4.4 بالمئة بعد أن أعلنت شركة تكنولوجيا المعلومات الفرنسية المثقلة بالديون تلقيها أربعة من مستثمرين لإعادة هيكلة الديون وضخ الأموال.

كما هبط سهم شركة البريد الهولندية بوست إن.إل أربعة بالمئة تقريبا بعد زيادة خسائرها في الربع الأول بأكثر مما كان متوقعا.

الأسهم الآسيوية

وأغلقت الأسواق اليابانية أبوابها، احتفالاً بيوم الطفل، على أن تستأنف تعاملاتها الثلاثاء، بعد عطلة أسبوعية مطولة بدأت الجمعة الماضية. كذلك أغلقت الأسواق في كوريا الجنوبية أبوابها لعطلة بديلة.

وارتفع مؤشر S&P/ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.7% ليغلق عند 7682.4، مسجلاً مكاسب لليوم الثالث على التوالي.

وارتفع مؤشر «هانغ سينغ» في هونغ كونغ بنسبة 0.47%، في حين ارتفع مؤشر CSI 300 في البر الرئيسي الصيني بنسبة 1.48% ليغلق عند 3,657.88 نقطة مع عودة المتداولين من عطلة عيد العمال.

النفط

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.65% إلى 83.50 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.76% إلى 78.70 دولار للبرميل.

الذهب

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.88% إلى 2321.92 دولار للأوقية (الأونصة). وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.70% إلى 2324.80 دولار للأوقية.

الدولار

ووصل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، إلى 105.16 نقطة بعدما لامس أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع عند 104.52، الجمعة.

وهبط الين على نطاق واسع، متراجعاً 0.63% إلى 153.95 للدولار، و0.60% إلى 192.62 للجنيه الإسترليني و0.64% إلى 165.715 لليورو. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا