اقتصاد / صحيفة الخليج

74.7 مليون درهم أرباح «سبينس» في الربع الأول بنمو 13%

ارتفع صافي أرباح «سبينس 1961 هولدينغ» في الربع الأول من العام 2024 بنسبة 13% إلى 74.7 مليون درهم، مقارنة مع 66.2 مليون درهم في الربع الأول من العام 2022. وارتفعت ايرادات الشركة في الربع الأول إلى 815 مليون درهم وهو رقم قياسي للمبيعات بنمو 10.9%، مدفوعة بنمو عدد المعاملات بنسبة 9.5%.

وارتفعت الإجمالي بنسبة 15% إلى 336 مليون درهم في الربع الأول. وتتوقع الشركة افتتاح 3 متاجر في ، إضافة إلى إطلاق متجر لا سترادا في خلال النصف الأول، والتخطيط لافتتاح 3 متاجر أخرى بحلول نهاية العام.

وبهذه المناسبة، قال سونيل كومار، الرئيس التنفيذي لشركة سبينس: «نحن سعداء جداً بإنطلاقتنا القوية لعام 2024، العام الأول لنا كشركة مدرجة. ويشكل أداؤنا المميز للربع الأول دليلاً ملموساً على قوة قدراتنا التشغيلية وتركيزنا على تحقيق النمو. ويوفر لنا ذلك أساساً قوياً للأداء المستقبلي والإستمرارية خلال الفترات القادمة. ومع دخولنا المرتقب إلى السوق في الربع الحالي، نتطلع إلى مواصلة تقديم قيمة استثنائية لعملائنا وتحقيق نمو مستدام وخلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين».

  • الإيرادات: ارتفعت إيرادات سبينس بنسبة 10.9% على أساس سنوي لتصل إلى 815 مليون درهم في الربع الأول مدفوعةً بنمو عدد المعاملات بنسبة 9.5% تقريباً على أساس سنوي.
  • الربحية: ارتفع الربح الإجمالي للشركة بنسبة تزيد عن 15% على أساس سنوي ليصل إلى 336 مليون درهم في الربع الأول. ووصل هامش الربح الإجمالي إلى 41.2% في الربع الأول من عام 2024 بتحسن قدره 1.5% مقارنة بالعام السابق ويعود هذا التوسع في الهامش بشكل رئيسي إلى قدرات الشركة في مجال سلسلة التوريد الفعالة، إلى جانب الاستراتيجية الناجحة لمنتجات العلامة التجارية الخاصة بها. بلغ إجمالي الأرباح المعدّلة للشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك1 151 مليون درهم في الربع الأول بزيادة قدرها 8.7% على أساس سنوي، وبهامش أرباح معدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 18.5% متأثراً بتكاليف الاكتتاب العام لمرة واحدة والتي تبلغ حوالي 10 ملايين درهم والنفقات الأولية قبل افتتاح المتجر الأول للشركة في المملكة العربية السعودية. ارتفعت الأرباح خلال هذه الفترة بنسبة 12.8% على أساس سنوي لتصل إلى 75 مليون درهم، مع هامش ربح صافٍ بنسبة 9.2%، أي بتحسن قدره 20 نقطة أساس تقريباً عن العام السابق.
  • نمو المعاملات: شهدت سبينس نمواً قوياً في عدد المعاملات، حيث ارتفعت بنسبة 9.5% على أساس سنوي ليصل عددها إلى 802 ألف معاملة في الربع الأول من عام 2024.
  • متوسط حجم السلة الشرائية: نما بنسبة 1.0% على أساس سنوي مدعوماً بـاستمرار زخم الطلب من جانب العملاء.
  • المبيعات عبر الإنترنت وانتشارها: ارتفعت مبيعات سبينس عبر القنوات الإلكترونية بنسبة 10.9% على أساس سنوي لتتجاوز قيمتها 110 مليون درهم في الربع الأول 2024. ووصل إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية كنسبة مئوية من الإيرادات إلى 14%. ولا تزال سبينس ملتزمة بتطوير التجزئة الرقمية لتلبية الطلب المتزايد وتفضيلات المستهلكين المتغيرة، واستكملت مؤخراً الإطلاق التجريبي لتطبيق «سبينس سويفت» لتقديم خدمة التوصيل المحلي للعملاء.
  • افتتاح متاجر جديدة: افتتحت سبينس ثلاثة متاجر جديدة خلال الاثني عشر شهراً بين الربع الأول من عام 2023 والربع الأول من عام 2024، ليصل بذلك مجموع عدد المتاجر التي تديرها المجموعة إلى 75 متجراً حتى نهاية مارس 2024. وفي مقابل المتاجر الثلاثة الجديدة، تم تعويضها جزئيًا بإغلاق / نقل متجرين. ولا تزال سبينس ملتزمة بتوسيع محفظة متاجرها بالاستفادة من فرص النمو الكبيرة في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع افتتاح أول متجر للشركة في المملكة تحت اسم لا سترادا في خلال النصف الأول من عام 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا