عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تعرف إلى النظام البديل لنظام مكافأة نهاية الخدمة (نظام الادخار) وآلية تطبيقه

إعداد: محمد ياسين

يأتي العمل ب «نظام الادخار» تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 96 لسنة 2023 وهو نظام اختياري بديل عن نظام مكافأة نهاية الخدمة المعمول به وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم (33) لسنة 2021، بشأن تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية، حيث يقوم صاحب العمل بموجب النظام الجديد باختيار العمال الذين يرغبون بتسجيلهم في هذا النظام وسداد اشتراك شهري عنهم لصندوق الاستثمار المعتمد، مقابل أن يحصلوا عند انتهاء خدمته على مستحقاته من مبلغ الاشتراك الأساسي المخصص لهم وأي عوائد استثمارية تترتب عليه، ويحتسب ذلك كمستحقات نهاية الخدمة قانوناً.

إجباري أم اختياري

الاشتراك في النظام اختياري لأصحاب العمل، وإلزامي على العمالة في حال اختار صاحب العمل تسجيلهم في النظام. كما يتيح النظام الاشتراك الاختياري والطوعي للفئات التالية:

• الأشخاص الطبيعيون لأغراض الاستثمار، ويشمل ذلك أصحاب الأعمال المستقلين والحاصلين على تصريح العمل الحر.

• الموظفون، غير المواطنين، العاملون في الجهات والمؤسسات الحكومية، والمنشآت والشركات التابعة لها.

• المواطنون العاملون في القطاع الحكومي والخاص، مع استمرار التزام المنشأة أو صاحب العمل بسداد الاشتراكات عن المواطنين في أنظمة المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وفق التشريعات السارية بالدولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا