الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعد المواجهة.. تدافع عن اعتراضها لسفينة أمريكية بمضيق تايوان

تم النشر في : 

4 يونيو, 2023, 8:43 مساءً

دافع الدفاع الصيني لي شانغ فو، عن إبحار سفينة حربية عبر مسار مدمرة أمريكية وفرقاطة كندية في مضيق تايوان، وقال لتجمع ضم بعض كبار مسؤولي الدفاع في العالم في سنغافورة، اليوم الأحد، إن مثل هذه الدوريات تشكل استفزازاً لبكين بزعم "حرية الملاحة"، وفقاً لسكاي نيوز .

وتفصيلاً، في أول خطاب علني دولي له منذ أن أصبح وزيراً للدفاع في مارس الماضي، قال لي أمام منتدى "حوار شانغري لا"، إن ليست لديها أي مشكلات مع المرور الحر، لكن "يجب علينا منع المحاولات التي تحاول استخدام تلك الحريات المرتبطة بالملاحة (الدوريات)- ذلك الممر الحر - لممارسة الهيمنة على الملاحة".

وكان وزير الدفاع لويد أوستن، قال في نفس المنتدى، السبت، إن واشنطن لن "تتوانى في مواجهة التنمر أو الإكراه" من جانب الصين، وستواصل الإبحار والتحليق فوق مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي للتأكيد على أنهما مياه دولية، في مواجهة مطالب بكين الإقليمية لفرض السيادة.

في اليوم ذاته، اعترضت سفينة حربية صينية مدمرة صاروخية أمريكية موجهة وفرقاطة كندية أثناء عبورهما المضيق بين جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، التي تقول الصين إنها أراضيها، وبين البر الرئيس للصين.

وتجاوزت السفينة الصينية المدمرة الأمريكية ثم انحرفت على مسافة 140 متراً "بطريقة غير آمنة"، وفقاً للقيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الولايات المتحدة إن مقاتلة صينية من طراز "جيه 16" قامت أواخر الشهر الماضي بـ"مناورة عدوانية غير ضرورية"، أثناء اعتراضها طائرة استطلاع تابعة للقوات الجوية الأمريكية فوق بحر الصين الجنوبي، وحلقت مباشرة أمام مقدمة الطائرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا