الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

الباكستانيون ورحلة الحج.. مشاعر امتنان تتجدد كل عام مع التسهيلات التي تقدمها المملكة

تم النشر في : 

6 يونيو, 2023, 12:35 مساءً

يحلم كل باكستاني مسلم بالذهاب إلى الحج لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام؛ انطلاقًا من تعلّق الشعب الباكستاني مثل بقية الشعوب الإسلامية بدينه وسعيه إلى تعظيم شعائر الله، والاستجابة لقوله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}.

ونظرًا لكون باكستان من الدول البعيدة نسبيًا عن الأراضي المقدسة فتعد رحلة الحج مكلفة نسبيًا، ويتم التجهيز والاستعداد لها لسنوات طويلة، ورغم التطور المعاصر وتوفر وسائل النقل الحديثة باتت أسهل بكثير من الماضي.

وقال مدثر صديق المواطن الباكستاني إنه مثل أي مسلم محب لدينه، كان يحلم منذ سنوات للذهاب إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، لكن صعوبة السفر والتجهيز لها أجبره على الانتظار لسنوات، إلى أن وفقه الله سبحانه وتعالى ليتخذ قراره لأداء الفريضة هذا العام.

وأضاف أنه قرأ الكثير وسمع عبر وسائل الإعلام عن التسهيلات الكبير التي توفرها الجهات المعنية في المملكة العربية لتيسير رحلة الحج، وهذا ما شجعه هذا العام على الذهاب للحج.

وذكر أن من الأمور التي شجعته أكثر على أداء فريضة الحج هذا العام مبادرة "طريق مكة" في مطار إسلام آباد، حيث في وسائل الإعلام مغادرة رحلات الحجاج الباكستانيين المستفيدين من هذه المبادرة، بعد أن أنهيت جميع إجراءات دخولهم إلى المملكة العربية السعودية في مطار إسلام آباد.

وأشار إلى أنه يرى هذه المبادرة رائعة جدًا، حيث تختصر الوقت والجهد المبذول، وتيسر السفر لحجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وعبّر "صديق" عن فرحه وسروره أثناء شراء بعض احتياجاته الخاصة بالحج مثل لباس الإحرام وكل ما يحتاجه الحاج خلال رحلة الحج، لافتًا إلى أن هناك محلات مخصصة لمستلزمات الحج في جميع المدن الباكستانية توفر كل ما يحتاجه الحاج.

وأوضح أنه يتابع باستمرار موقع وزارة الحج والعمرة السعودية؛ للاطلاع على الإرشادات الخاصة بالحج، وما يجب على الحاج الالتزام به أو تجنبه خلال رحلة الحج، فضلًا عن استفادته من الفيديو القصير الموجود على موقع الوزارة حول كيفية ارتداء الإحرام بالطريقة الصحية.

وسأل "صديق" وهو مدرس في إحدى الجامعات في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، الله تعالى أن ييسر لهم أداء فريضة الحج، متمنيًا أن تكون رحلة الحج رحلة إيمانية يتفرغ فيها للعبادة بخشوع، وأن يعود إلى باكستان سالمًا غانمًا مغفورًا له، بعد قضاء وقت جميل مليء بالمشاعر الإيمانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، في ظل التسهيلات الكبيرة التي توفرها حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا